أنباء وآراء

ميكانيكا الأحياء: تدفُّق الدم يحفِّز نموّ الكبد

أثبت باحثون مؤخرًا أن الزيادة في القوى الميكانيكيّة الحيويّة داخل الأوعية الدمويّة للكبد تنشِّط بروتينين حساسين ميكانيكيًّا. يستثير البروتينان خلايا الأوعية الدمويّة؛ لنشر عوامل تجديديّة تحفز نمو الكبد.

علم الكواكب: مياه المريخ مخزَّنة أسفل السطح

لماذا فقد كوكب المريخ الكثير من مياهه السطحية، في حين احتفظ كوكب الأرض بها؟ تقترح نماذج محاكاة تطوّر المعادن على الكوكبين تفسيرًا لهذا مفاده أن مياه المريخ انسحبت إلى باطن الكوكب.

علم خواص المادة: تغيُّر شكلي فعّال

بوليمر عضوي يُظهِر تحوُّلًا طوريًّا يرتبط بخصائص كهروميكانيكية محسَّنة. وتربط هذه الخاصية بين البوليمرات العضوية، ومواد البيروفسكايت المستخدَمة على نطاق واسع، وقد يكون لها العديد من التطبيقات.

الاستقلاب: محفِّز غير متوقع لحرق السعرات

يعزز جزيء السكسينيت - وهو أحد نواتج الاستقلاب الخلوي - إنتاج الحرارة؛ وبالتالي حرق السعرات الحرارية في الدهون البُنِّية في الفئران. وقد تكون لهذا الاكتشاف تأثيرات في مكافحة السِّمنة في البشر.

مرض ألزهايمر: التخلص من المخلَّفات في الدماغ عن طريق الجهاز الليمفاوي

إنّ اكتشاف أنّ مجموعة من الأوعية الليمفاويّة تعمل مع الأوعية الدمويّة لإزالة المخلَّفات السامّة من الدماغ له تبعات في التعامل مع الوظائف الإدراكيّة، والشيخوخة، واضطرابات معينة، مثل مرض ألزهايمر.

علم الأعصاب: الأثر الجزيئي للعُزْلة الاجتماعية

يتسبب العزل الاجتماعي المُطَوَّل في ظهور تأثيراتٍ مُنْهِكة في الثدييات الاجتماعية، مثل البشر. وتُبيِّن دراسةٌ أُجرِيَتْ على الفئران أن الجين Tac2 تتم زيادة التعبير عنه في جميعِ أجزاء أدمغة الحيوانات المعزولة اجتماعيًّا، ما يُحْدِث تغيراتٍ سلوكية هائلة.

علم الفلك: النسبية العامة تجتاز اختبارًا آخر

تقوم نظرية أينشتاين للجاذبية، نظرية النسبية العامة، على مبدأ أن جميع الأجسام تتسارع على نحو متطابق في مجال جاذبية خارجي. ويطرح نظامٌ نجمي ثلاثي اختبارًا صارمًا لهذا المبدأ.