أنباء وآراء

سبر أغوار التاريخ الجينومي للماموث

نجح الباحثون في استخراج الحمض النووي لحيوان الماموث من عيناتٍ له يتجاوز عمرها مليون سنة. ومن خلال عقد مقارناتٍ بين جينومات هذه الحيوانات، وجينومات السلالات المنحدرة منها، يمكن الوصول إلى رؤى كاشفة بخصوص التغيّرات التي طرأت عليها في أثناء تطوُّر أحد الأنواع ليصير نوعًا آخر.

تأملات حول المحفزات المناعية لآلام الأمعاء

تُعد آلام الأمعاء الموهِنة من الإصابات شائعة الحدوث، غير أن السبب الأساسي الكامن وراءها غالبًا ما يكون غير واضح. وقد اتضح الآن أن عدوى الأمعاء تحفز استجابات مناعية موضعية تجعل الجسم يتنبه إلى بعض الأطعمة غير الضارة في المعتاد على أنها ضارة، وهو ما يُسفر عن آلام مستمرة.

• أنباء وآراء |

رؤًى متعمقة حول الالتهاب الرئوي الناتج عن مرض «كوفيد»

يُعد الالتهاب الرئوي من السمات المميزة لحالات الإصابة الحادة بمرض «كوفيد-19»، غير أن العديد من التفاصيل حول طبيعة هذا الالتهاب لا تزال غير معروفة. وقد كشف تحليل خلايا الرئة لدى المصابين بهذا الالتهاب عن بعض خيوط ذلك اللغز.

الفلفل الحار يحفز حشد الخلايا الجذعية المكوِّنة للدم

تستطيع الخلايا العصبية المُستَشعِرة للألم حشد خلايا الدم الجذعية في الفئران بمساعدة أحد مكونات الفلفل الحار الذي يعمل كمنبِّه يحفز هذه العملية. وتبشر هذه النتيجة بحدوث تحسُّنٍ ملموس في زراعة الخلايا الجذعية.

الفطريات تلعب دورًا أساسيًا في استجابة التربة لثاني أكسيد الكربون

يكشف تحليل لتجارب خُصِّب فيها الهواء المحيط بالنباتات البرية أو التجمعات النباتية بثاني أكسيد الكربون عن وجود تناسق بين التغيرات الناتجة في مخزون التربة من الكربون، والكتلة الحيوية النباتية فوق سطح الأرض.

فضلاتٌ بشرية قديمة تكشف ميكروباتٍ معوية من الماضي

يتنامى فهمنا للكيفية التي تُشكِّل بها الميكروبات المعوية الصحة والمرض. والآن، تُسلِّط دراسةٌ أُجريت على فضلاتٍ بشرية قديمة الضوءَ على التغيُّرات التي طرأت على المجموعات الميكروبية في أمعائنا خلال الألفي سنةٍ الماضية.

التكاليف المستقبلية لانبعاثات الميثان

كشف تحليل لتكاليف تغُّير المناخ الناجم عن إضافة طن واحد من الميثان إلى الغلاف الجوي أن المناطق مرتفعة الدخل في العالم ينبغي أن تنفق أكثر بكثير على جهود خفض هذه الانبعاثات، مقارنة بما ينبغي أن تنفقه المناطق منخفضة الدخل.

أوّل نموذج مكتمل لنمو الجنين البشري

تشكّل الأجنة البشرية في بداية نموها بِنيةً تُسمى بالكيسة الأريمية. وقد تمكّن فريقان بحثيان حتى الآن من استحداث بِنًى شبيهة بالكيسة الأريمية البشرية من خلايا في طبَق استزراع، ليوفروا بذلك نموذج دراسة ثمين يخدم علم الأجنة البشرية الآخذ في التطوُّر.

مطوياتُ أوريجامي كبيرةُ الحجم تستقر في مكانها تحت تأثير الضغط

صُمِّمت بِنًى من الأوريجامي ذات أبعاد مترية وقابلة للنفخ، بحيث تتحول من هياكل مسطحة إلى أشكال قابلة للتمديد، ثم تثبُت على شكلها الجديد. هذه التقنية تفتح الطريق أمام استخدام بِنَى الأوريجامي الضخمة في تطبيقاتٍ هندسية.