أنباء وآراء

فيزياء الكم: خطوة نحو تأمين الاتصالات العالمية

تقنية توزيع المفاتيح الكمية هي أسلوب تشفير يمكن أن يضمن اتصالًا آمنًا. وقد أظهرت تجربة قائمة على الأقمار الصناعية أن تلك الطريقة يمكن تطبيقها عبر المسافات البعيدة، دون الحاجة إلى مُرحِّلات موثوق فيها.

• أنباء وآراء |

تكنولوجيا حيوية: أداة قائمة على تقنية "كريسبر" للكشف المتزامن عن الفيروسات التي تصيب البشر

إذا ما أصيب الإنسان بعدوى فيروسية غير معروفة، فلن يكون من السهل كشف العامل المسبب لتلك العدوى بالسرعة والدقة اللازمتين، لكنَّ الباحثين تمكنوا من تطوير أداةٍ تقوم على تقنية "كريسبر"، يمكنها أن تكشف الأحماض النووية لعديدٍ من الفيروسات في وقت واحد، وأن تحسم بدقةٍ كبيرة ما إذا كان الإنسان مصابًا بأنواعٍ محددة منها، مثل الفيروس المسبب لمرض "كوفيد-19"، أم لا.

فيزياء الكم: غازات كمية تظهر لمحات من الصلابة الفائقة

المواد فائقة الصلابة هي بنى مرغوب فيها بشدة، تدعم ذراتها إمكانية التدفق دون احتكاك وتُشكل البلورات في الوقت ذاته. وقد رُصدت السمات المميزة لحالة الصلابة الفائقة في ثلاث تجارب حديثة تضمنت غازات كمية من ذرات ثنائية القطبية.

الفيزياء الذرية: تسليط الضوء على ذَرّة هيليوم غريبة

للمرة الأولى، يُستثار نوع مراوِغ من الذرات، يُعرَف باسم "ذرات الهيليوم البيونية"، على نحو مباشر من خلال ضوء الليزر. وهذا العمل البحثي يؤسس منصة تجريبية واعدة لسبر أغوار الفيزياء الأساسية.

التنكس العصبي: نحو تعزيز طعوم الخلايا العصبية المستزرَعة

يمكن استخدام سلائف الخلايا العصبية الدوبامينية -المشتقة من الخلايا الجذعية- في الطعوم الجراحية؛ بهدف علاج مرض باركنسون، لكن تواجه هذه المقارَبة بعض القيود. ومن شأن حقْن عامل نموّ بعد مضي ثلاثة أسابيع على استزراع هذه الطعوم أن يتغلب على بعض هذه القيود.

فيزياء تطبيقية: عين اصطناعية مدعومة بشبكية نصف كروية

توصَّل باحثون إلى تطوير عينٍ اصطناعية، تشتمل على مستشعرات ضوء نانوية، منضودة بكثافة، لتكوِّن جسمًا نصف كروي شبيهًا بشبكية العين. وتضاهي بعض الخواص الحسية لهذه العين الاصطناعية خواص العين البشرية.

علم الجينوم: مشروعٌ بحثي ضخم يعزز قدرتنا على فهم الجينومات

من خلال جهودٍ هائلة لتحديد التسلسلات الجينومية وتحليلها، أنتج باحثون مجموعات بيانات وأدوات هي الأكثر شمولًا حتى الآن من حيث ما تتيحه من فهم للتنوع الجيني لدى البشر. وسيكون مَورِد البيانات الذي أسفرت عنه جهود هؤلاء الباحثين مفيدًا للغاية لمتخصصي البيولوجيا على اختلافاتهم.

علم المياه: عندما تهطل الأمطار، تثور البراكين

شهدت بداية عام 2018 هطْل الأمطار بغزارةٍ غير معهودة على جزيرة هاواي. وتشير النماذج إلى أن تلك الأمطار قد تسبَّبت في زيادة ضغط المياه الجوفية، وهو ما يُحتمل أن يكون السبب وراء حدوث التغيُّرات التي أفضت إلى ثوران بركان كيلاويا على ظهر الجزيرة.