أنباء وآراء

ثورة في العقاقير المُهلوِسة

مركّب نظير لعقار الهلوسة "آيبوجاين" Ibogaine، يضاهيه من حيث القدرة على علاج الإدمان والاكتئاب في النماذج الحيوانية، لكنه يتسم بآثار جانبية أقل، وبأنّ تخليقه أبسط كثيرًا.

رصْد النيوترينوات يصل إلى لُبِّ الشمس

عملية الرصد الأُولى للنيوترينوات الناتجة عن دورة الاندماج الشمسي الثانوية تُمهِّد طريق الوصول إلى فهمٍ تفصيلي لبِنْية الشمس، وتَكَوُّن النجوم العملاقة.

استعادة حاسة الإبصار بإعادة عقارب الساعة فوق الجينية إلى الوراء

تتدهور الخلايا العصبية على نحوٍ مُتصاعدٍ مع التقدُّم في العمر، وتَفقد مرونتها بفعل الإصابات، غير أنه تبيَّن أنَّ العلاج بثلاثةٍ من عوامل النسخ يمكن أن يَهب خصائص مرحلة الشباب للخلايا العصبية البالغة في العين من جديدٍ، ويمنحها القدرة على تجديد نفسها.

• أنباء وآراء |

تقنيات تعلُّم الآلة تسهِّل التعرُّف على خصائص المواد اعتمادًا على البيانات المستقاة من مصادر متنوعة

تمكَّن الباحثون من تطوير استراتيجية جديدة لتعلُّم الآلة، تستفيد من حقيقة أن البيانات غالبًا ما تُجمع بطرق مختلفة، ذات مستويات دقة متباينة. وقد اعتُمد هذا النهج في بناء نموذج قادر على التنبُّؤ بإحدى الخصائص الأساسية للمواد.

الإيقاعات الدماغية التي تساعدنا على تعيين مواضع الحواجز المكانية

ذبذبات في نشاط الخلايا العصبية في الفص الصدغي الأوسط من دماغ الإنسان تعمل على ترميز مواضع الحدود والحواجز (مثل الجدران) عند تحديد المرء موقعه أثناء السير، وكذلك عند مراقبته شخصًا آخر يفعل ذلك.

تتبُّع انتشار مرض «كوفيد-19» باستخدام بياناتٍ ضخمة ونماذج بسيطة

قد يساعدنا فهْم ديناميات عدوى فيروس "سارس-كوف-2" على الحدّ من انتشاره. وفي هذه الدراسة، تتوفر لنا طريقةٌ لنمذجة مخاطر العدوى، وتفسير التفاوت في حالات الإصابة بها، عن طريق تحليل بيانات الهواتف المحمولة، لتتبُّع التعاملات بين البشر في الأماكن المختلفة بالمدن.

قنابل كهرومغناطيسية كونية تكشف أسرارها

شُوهِد في الخلفية الكونية ما يُعرف بالانفجارات الفلكية للنجوم المغناطيسية العملاقة، بيد أنها كانت انفجارت شديدة السطوع إلى حد أعمى معه أجهزة الرصد. وأخيرًا، كَشَف انفجار فلكي في نقطة أبعد من سابقيه بعض تفاصيل هذه الانبعاثات.

الحواجزُ الصغيرة تُشكِّل عوائقَ كبيرةً لأنهار أوروبا

تمكَّن الباحثون من إعداد أطلسٍ للحواجز التي تعترض الأنهار الأوروبية، عن طريق فرز السجلات الحالية، وتصحيحها، وإجراء مسحٍ على حوالي 2700 كيلومتر من المجاري المائية. ويكشف الأطلسُ كيف يتسبَّبُ عددٌ ضخم من العوائق في تجزئة الأنهار.

• أنباء وآراء |

حمض نووي موروث من إنسان النياندرتال يزيد من خطورة الإصابة بمرض «كوفيد-19»

يشير تحليل جيني إلى أن بعض الأشخاص الذين ظهرت عليهم استجابات مناعية عنيفة لفيروس "سارس-كوف-2" قد ورثوا في حمضهم النووي مقاطع بعينها من الحمض النووي لإنسان النياندرتال. ورغم ذلك، فعندما يتعلق الأمر بكيفية استجابة الجسم للفيروس، لا يتحمَّل أسلافنا سوى جزءٍ من المسؤولية.