أنباء وآراء

اهتزازات تتغلب على تأثير الجاذبية على مائعٍ طافٍ

تمكَّن باحثون في الماضي من أن يجعلوا مقادير من الموائع تطفو فوق الهواء، عن طريق رجّ منظومة الهواء والمائع رأسيًّا. وقد تبين الآن أنَّه من الممكن للأجسام أن تطفو مقلوبةً عند السطح البيني الفاصل بين الهواء والمائع، وذلك من خلال تأثيرٍ مضاد للجاذبية.

المناطق المأهولة بالبشر بيئات خصبة للحيوانات القادرة على نقل العدوى إلينا

هل يصبُّ تحويل الموائل الطبيعية إلى مناطق مأهولة بالبشر في مصلحة الحيوانات التي تؤوي العوامل القادرة على إصابة البشر بالأمراض؟ يقدم تحليل عالمي للفقاريات إجابةً عن هذا السؤال المُلحّ.

• أنباء وآراء |

العودة بالزمن إلى الوراء، بحثًا عن جسم مضاد لـ"سارس-كوف-2"

تتعاظم الجهود التي تحاول تطويع الأجسام المضادة لاستخدامها كعلاج ضد مرض "كوفيد-19". وتكشف إحدى الدراسات عن معلومات يمكن استقاؤها من الأجسام المضادة التي كَوَّنها جسمُ شخص سبقت إصابته بالفيروس التاجي المسبِّب لمرض "سارس" SARS.

وصفةٌ تقلب الموازين لإنتاج الأنيلينات

ينظر الكيميائيون إلى حلقات البنزين عمومًا باعتبارها وحدات بناء، تُعَد سلفًا لتكوين جزيئاتٍ أكبر حجمًا، لكنَّ باحثين عارضوا تلك الفكرة بما اكتشفوه في تفاعلاتٍ إنتاج مركّبات الأنيلين، التي تُعَدّ سلائف لكثيرٍ من المنتجات الكيميائية عالية القيمة.

"كوفيد-19" يفجر أحد ألغاز الجهاز المناعي

ليس واضحًا سبب تبايُن استجابة الجهاز المناعي للفيروس التاجي "سارس-كوف-2" تبايُنًا كبيرًا من فرد إلى آخر. ويساعد تتبُّع استجابات المرضى المناعية بمرور الوقت على فك غموض هذا اللغز، كما أن له آثارًا على الجهود المبذولة للتنبؤ بشدة المرض في الأفراد.

تغير اتجاه النقل البكتيري

تستخدم بعض البكتيريا مُعَقَّدات متعددة البروتينات لحقن البروتينات في خلايا العائل. وقد ربط الباحثون بين مكونات هذه المعقدات ومسار مُعتَمِد على أنبوب نانوي يمتدّ من خلايا العائل إلى البكتيريا وربما كان يوفِّر الغذاء للميكروبات المسببة للأمراض.

الحيوانات البحرية مُعرّضة للخطر بفعل الاحترار

تأثير تغيّر المناخ على التنوع البيولوجي مصدرُ قلق مُلِحّ. في دراسة حالية، يدمج الباحثون البيانات التجريبية مع النمذجة الدقيقة لمقارنة قابلية تضرر الأنواع الحيوانية التي تعيش على اليابسة وفي المحيطات بفعل الاحترار.

• أنباء وآراء |

سباق لتحديد العوامل المؤثرة في تَأَجُّج حدة مرض "كوفيد-19"

تتواصل جهود العلماء من أجل التعرُّف على العوامل البشرية أو الفيروسية التي تعزز احتمالية ظهور أعراضٍ حادة على المصابين بمرض "كوفيد-19". وتُوفِّر هذه الأدلة الإكلينيكية -المرتبطة بسلالتين من سلالات فيروس "سارس-كوف-2"- معلوماتٍ تساعد على حلِّ هذا اللغز.

رصْد دقيق للقوى الذرية باستخدام أشعة الليزر

القوى التي تربط بين الإلكترونات والأنوية في المواد الصلبة يصعب تصويرها مباشرةً. وتشير إحدى الدراسات إلى أنه يمكن -عوضًا عن هذا- تصوير هذه القوى تصويرًا غير مباشر باستخدام الضوء الذي ينبعث عندما تتعرض الإلكترونات لمجال ليزري قوي.