أنباء وآراء

اكتشاف وليد المصادفة يسلط الضوء على نجوم متفجرة

اكتُشِفَ حدث فلكي نادر في رصدٍ لأشعة سينية وجيزة. ونظرًا إلى أن الوقوع على مثل هذه الاكتشافات الثمينة لا يؤتي بالنفع إلا إذا أدركنا كيف يمكن استغلال ثماره، استخدم الباحثون نتيجة هذا الاكتشاف للتحقّق من صحة نظرية قائمة منذ أمد طويل بشأن فئة من النجوم المتفجرة.

أرضية جينية مشتركة لاضطراب الفصام

تكشف مقاربتان مختلفتان لدراسة الأسباب الجينية لاضطراب الفصام، سواء أكانت شائعة أم نادرة، خيوطًا مشتركة تميز العمليات الحيوية المسؤولة عن نشوء هذا الاضطراب المعقد.

إنزيمات مصممة خصوصًا لإعادة تدوير البلاستيك

تُعَد نفايات مادة البولي إيثلين تيرفثالات البلاستيكية، التي يمكن إعادة تدويرها إلى مواد مناسبة لتعبئة المواد الغذائية، شحيحةً، وهو ما يؤدي إلى نقص في هذه المواد الخام الأولية. بيد أن بعض الباحثين اكتشفوا إنزيمًا يوسع نطاق خيارات المتاح من هذه المواد.

خمسة وعشرون عامًا من الديناميكا الحرارية على المستوى النانوي

جولة في ثنايا ورقة بحثية نُشرتْ عام 1997، ونقلَتْ مفاهيم الديناميكا الحرارية من القرن التاسع عشر إلى القرن الحادي والعشرين، بما أظهرته من إمكانية توسيع نطاق فيزياء التحولات المرتبطة بتشغيل المحركات البخارية، لتجعلها قابلة للتطبيق على المحركات الجزيئية.

كائنات دقيقة تولِّد الميثان من النفط الخام

وجد الباحثون أن أحد أنواع الأحياء الدقيقة التي تعيش في خزان جوفي للنفط تتسبب في تحلل العديد من المركبات النفطية، وتستخدمها لتوليد الميثان من خلال مسار كيميائي حيوي لم يكن معروفًا للباحثين من قبل.

أخيرًا.. العثورُ على أحافير البرايوزوانات في رواسب من العصر الكامبري

رغم أن الأدلة الجزيئية أشارت إلى وجود حيواناتٍ مائية تُعرف باسم البرايوزوانات بين أحافير العصر الكامبري، قبل نحو 541 مليون سنة، ظلَّت تلك الكائنات غائبةً حتى وقتنا الراهن على نحوٍ يسترعى الانتباه.

زوج من أنواع الخلايا يقي من مرض ألزهايمر

في نموذج للفئران المصابة بمرض ألزهايمر، يعمل البروتين interleukin-3 الذي تُفرزه خلايا تسمى الخلايا النجمية، على تنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة، وهي الخلايا المناعية بالدماغ. بعد ذلك، تحتشد الخلايا الدبقية الصغيرة حول تجمعات بروتينية مرتبطة بالمرض، وتساعد على إزالتها.

الكيرالية في الجسيمات النانوية تحدد شكل الاستجابة المناعية

تبين أن كيرالية الجسيمات النانوية، أي التجانس عديم التناظر المرآتي في هذه الجسيمات، يُمثل عاملًا رئيسيًا في تحديد الطريقة التي تتعامل بها تلك الجسيمات مع الجهاز المناعي، وهو اكتشاف يحتمل أن يرشد عمليات تصميم اللقاحات، وتطوير علاجات مضادة للسرطان.