أنباء وآراء

فيضانات فوتونية هائلة في جسيمات دقيقة

في بعض المواد، قد يؤدي امتصاص فوتون واحد إلى إطلاق تفاعل متسلسل، ينتِج دفقة كبيرة من الضوء. ويفتح اكتشاف هذه الفيضانات الفوتونية في البِنَى النانوية الطريق أمام تطبيقات التصوير والاستشعار.

فك شفرة ديناميات الدوامات في المواد الفروكهربائية

لوحظ أن دوامات الاستقطاب الكهربائي تهتز بترددات عالية للغاية في مواد تُوصف بأنها فروكهربائية. ويمكن التحكُّم في هذه الحركة مباشرة عن طريق حقول كهربائية لمعالجة فائقة السرعة للبيانات.

الذكاء الاصطناعي: تقنية للمجادَلة قادرة على خوض المناظرات في مواجهة البشر

تمكَّن باحثون من تطوير نظام حاسوبي مستقل تمامًا، قادر على مواجهة البشر في مناظراتٍ حية. وتبشِّر النتائج بإمكانية الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي مستقبلًا في صياغة الحجج المعقدة، وتفسيرها.

• أنباء وآراء |

تقديراتٌ بأعداد حالات الإصابة غير المُكتشَفة بمرض "كوفيد-19"

معظم حالات الإصابة بفيروس "سارس-كوف-2" لم تُوثَّق. وقد استُخدمت سجلاتُ الرعاية الصحية الفرنسية والنماذج الرياضية لتقدير معدل توثيق حالات الإصابة بمرض "كوفيد-19". وتُسلِّط النتائجُ الضوء على الحاجة إلى تحسين سبل اكتشاف حالات الإصابة.

فك شفرة الآليات المحرِّكة لهجرة صقور الشاهين

تتيح التطوراتُ التكنولوجية طرقًا جديدة لدراسة الدور الذي لعبه التغيُّر المناخي والجينات في تشكيل حركة هجرات صقور الشاهين في الماضي. فهل يمكن أن يساعدنا هذا على التنبؤ بمصير هجرات هذه الطيور مستقبلًا؟

من أجل تعزيز التنوُّع في دراسات الجينوم

مضى عقدان من الزمن على نشر المسوَّدات الأولى للجينوم البشري. وخلال هذه المدة، شهدَتْ عمليات تعيين التسلسل الجينومي توسعًا هائلًا، كشف كيف أن تحليل التنوع في جينوماتنا البشرية هو السبيل إلى فهم تاريخنا التطوري، ووضْع أيدينا على مزيدٍ من الأبعاد الصحية التي لم يتسنَّ من قبلُ اكتشافها.

جهاز عصبي اصطناعي للحفاظ على ضغط دَم متوازن

تترتب على إصابة الحبل الشوكي عواقب مسببة لقصور وظيفي، إحداها العجز عن الحفاظ على توازن ضغط الدَّم، وهي مُشكِلةٌ أمكن التحايُل عليها مؤخرًا عبر آلية اصطناعية، لإحياء رد فعل لا إرادي أساسيٍّ لاستقرار ضغط الدَّم.

إغلاق حلقة إعادة تدوير البلاستيك الحيوي

المواد البلاستيكية هي مواد نفيسة، غير أنَّها تستهلك الموارد البترولية، وتبقى في البيئة دون أن تتحلل. وفي هذه الدراسة، أنتج الباحثون مواد بلاستيكية عالية الأداء، مُشتقَّة من زيوت متجددة، وصمموها على المستوى الجزيئي، بحيث تكون قابلةً بالفعل لإعادة التدوير.

تحويل الضوء إلى مادة «لافلين» غريبة

حالةُ "لافلين" هي طورٌ من أطوار المادة، يمتاز بسماتٍ مذهلة، مثل الاستثارات التي تسلُك سلوك أجزاءٍ من الجسيمات. وإنتاجُ حالةِ "لافلين" فوتونية، وهو الأمر الذي لطالما كان هدفًا أمام أعين الباحثين، يُعدّ إنجازًا على درجةٍ كبيرةٍ من الأهمية في مجال المُحاكاة الكمية.