أنباء وآراء

الأحياء البنيوية: آلية لتوجيه المناعة

يلعب مركَّب تحميل الببتيد دورًا محوريًّا في بدء الاستجابة المناعية التي تستثير الخلايا التائية القاتلة في الفقاريات. وقد جرى مؤخرًا تحديد بنيته، ومن الممكن أن يوفِّر معلومات تحسِّن الحماية المناعية.

سرطان: تعيين تسلسل جينومات كاملة في أثناء الانتشار النقيلي

من الأهمية بمكان أن نصل إلى فهم أفضل للتغيرات الجينية التي تتيح للسرطان بأنواعه المختلفة الانتشار. وسوف تساعد الباحثين على تحقيق هذا الهدف دراسةٌ شاملة لتسلسل الجينوم الكامل في حالات السرطان النقيلي.

سبر أغوار العلاقة بين المادة المضادة والمادة المظلمة

تتيح تجارب فائقة الدقة على البروتونات المضادة المحصورة فرصةً لفهم الفروق المحتملة بين المادة، والمادة المضادة. والآن، يمكنها أيضًا إلقاء الضوء على طبيعة المادة المظلمة — الكتلة «المفقودة» في الكون.

فيزياء تطبيقية: تحسين تجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز باللمس

تحاكي التقنيات التقليدية للواقع الافتراضي والواقع المعزز التجارب التفاعلية، من خلال المثيرات البصرية والسمعية. ويمكن لهذه التكنولوجيا الجديدة، التي تضيف أحاسيس اللمس إلى تلك التقنيات، أنْ تصبح ذات فائدةٍ في مجالاتٍ عدة، تتنوع ما بين الألعاب الإلكترونية، والمردود الحسي لحركة الأطراف الصناعية.

علم الأحياء الدقيقة: الميكروبات المعوية تساعد الفئران على تبديد خوفها

تؤثّر الكائنات الدقيقة التي تعيش في الأمعاء على التعلم المرتبط بالخوف. وهناك دراسة جديدة، تكشف بعض الآليات الأساسية وراء هذه الظاهرة، ومن المتوقع أن تعزز نتائجها فهْمنا لهذا الارتباط بين الأمعاء والمخ.

علم خواص المواد: طفرة في آليات التقوية

يمكن تقوية الفلزات من خلال آليات تعمل على المقياس الذري. ووُجد أن هذه الآليات نفسها التي تُستخدَم علي مقياس أكبر بكثير تقوِّي أيضًا المواد التي تحتوي علي بِنى تحتية هرمية مُهندّسة.

تطور: أمهات الضفادع تؤثر بقوة على سلوك نسلها

اكتُشف مؤخرًا أن الأمهات في أحد أنواع الضفادع تؤثر على سلوك نسلها؛ إذ تؤثر على تفضيلات التزاوج بين الإناث، والسلوك العدواني بين الذكور. وربما تؤدي مثل تلك السلوكيات إلى تكوين أنواع جديدة.