أنباء وآراء

فيزياء الجسيمات: قياس الشحنة الضعيفة للبروتون

تُحدد شحنة البروتون الضعيفة قوة تفاعلات معينة بين البروتونات والجسيمات الأخرى. إن التحديد الدقيق لتلك الكمية يُعد اختبارًا صارمًا للنموذج القياسي لفيزياء الجسيمات.

علم النانو: انحناء الضوء الموجّه بالببتيدات

باحثون يتحكمون في نمو جسيمات الذهب النانوية باستخدام الأحماض الأمينية والببتيدات؛ من أجل إنتاج بِنى ملتوية تغيّر دوران الضوء. وهذه الطريقة يمكن أن تُيسّر تطوير أجهزة بصرية.

علم الكيمياء الأرضية: الكواكب المصغرة المتبخِّرة

دراستان تُظْهِران أن تبخر الصخور المنصهرة كان في صلب عملية تكَوُّن كوكب الأرض وغيره من الأجرام الصخرية في النظام الشمسي، وهو ما يشير إلى أن الاصطدامات العنيفة لعبت دورًا أساسيًّا في عملية التكوين.

علم الكواكب: سَدِيم يبرِّد الغلاف الجوي لبلوتو

نموذج يكشف عن أن السَّدِيم يتحكم في درجة حرارة الغلاف الجوي لبلوتو، على عكس الأجرام الكوكبية الأخرى في المجموعة الشمسية، الأمر الذي يؤثر على فَهْمنا للأغلفة الجوية للكواكب خارج المجموعة الشمسية.

علم الفلك: النجم الذي لا يموت

حَدَثٌ بدا في البداية كانفجار مستعر أعظم عادي، استمر في الاندلاع بسطوع لأكثر من 600 يوم على نحو تعجز النماذج النظرية القياسية عن تفسيره.

علم الأعصاب: من طفرة في الأَجِنَّة إلى تنكُّس في البالغين

تُسبِّب الطفرات في سلائف خلايا الدم الجنينية - المعروفة باسم الأسلاف النخاعية الحمراء - تنشيطًا غير عادي للخلايا المتَحَدِّرَةِ منها، وهي خلايا مناعية تُسمَى الخلايا الدبقية؛ ما يؤدي إلى التنكُّس العصبيّ في الفئران.

تكنولوجيا النانو: مُجمِّع جزيئي

لطالما كان يُنظر إلى فكرة صنع آلات بأحجام نانومترية يمكنها تجميع الجزيئات على أنها من وحي الخيال العلمي، غير أنه قد جرى بالفعل تصنيع آلة كهذه؛ وربما يمهَّد ذلك الطريق لظهور نموذج جديد للتخليق العضوي.