أنباء وآراء

علم خواص المواد: طفرة في آليات التقوية

يمكن تقوية الفلزات من خلال آليات تعمل على المقياس الذري. ووُجد أن هذه الآليات نفسها التي تُستخدَم علي مقياس أكبر بكثير تقوِّي أيضًا المواد التي تحتوي علي بِنى تحتية هرمية مُهندّسة.

تطور: أمهات الضفادع تؤثر بقوة على سلوك نسلها

اكتُشف مؤخرًا أن الأمهات في أحد أنواع الضفادع تؤثر على سلوك نسلها؛ إذ تؤثر على تفضيلات التزاوج بين الإناث، والسلوك العدواني بين الذكور. وربما تؤدي مثل تلك السلوكيات إلى تكوين أنواع جديدة.

علوم اجتماعية: ديناميكيات خطاب الكراهية على الإنترنت

تحليلٌ لديناميكيات مجموعات خطاب الكراهية على منصّات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، يكشف سبب فشل الأساليب الحالية لحظر خطاب الكراهية، ويطرح أسس أربع استراتيجيات محتملة لمكافحة هذا الخطاب على الإنترنت.

علم الأعصاب: الخلايا النجميّة تقود اضطراب فرط النشاط

إن التواصل الجزيئيّ بين الخلايا العصبيّة والخلايا نجميّة الشكل - المسمَّاة بالخلايا النجميَّة - في الجسم المخطط في أدمغة الفئران يؤدِّي إلى فرط النشاط السلوكيّ، وضعف الانتباه، وهي حالة تشبه اضطراب نقص الانتباه، المصحوب بفرط النشاط.

جينوم: طيور تفقِد قدرتها على الطيران خلال مراحل تطوُّرها

فقدت مجموعات كثيرة من الطيور القدرة على الطيران. وتوضح المقارنةٌ بين هياكل أجنحة الأنواع القادرة على الطيران والعاجزة عنه من البط الباخر، فضلًا عن المقارنة بين جينومات تلك الأنواع، آليّةً محتملة للكيفية التي فُقدت بها تلك القدرة.

الهندسة: مِشْبَكان عصبيان اصطناعيان أفضل من واحد

قد تُحْدِث الأجهزة النانوية الإلكترونية الناشئة ثورة في مجال الشبكات العصبية الاصطناعية، لكنّ تطبيقاتها المادية ظلت متأخرة عن تطبيقات نظائرها البرمجية. وقد تم تطوير نهج؛ لقلب الموازين لصالحها.

علوم المواد الحاسوبيةالتنقيب في النصوص يرسم ملامح الاكتشافات العلمية مستقبلًا

يمكن استخدام الخوارزميات الحاسوبية لتحليل النصوص؛ بغرض العثور على العلاقات الدلالية بين الكلمات، دون تدخُّل بشري. وفي الآونة الأخيرة، تبنَّى باحثون هذه الطريقة، لتحديد الخصائص غيرالمذكورة للمواد المشار إليها في الأوراق العلمية.

بيوجيوكيمياء: التُّرَب وتغيُّر المناخ

خُزِّن الكربون في الطبقات العضوية لتُرَب الغابات الشمالية لمئات السنين، لكنْ هناك تحليلٌ جديد يكشف أنَّ هذا الكربون قد ينبعث في الغلاف الجوي مع زيادة وتيرة الحرائق الهائلة، الناتجة عن الاحترار العالمي.