أنباء وآراء

حماية خاصة على حدود الدماغ

لاحظ باحثون وجود خلايا مناعية على الحدود الخارجية للدماغ وعند الحبل الشوكي، مصدرها نخاع العظم الموجود في منطقة عظام الجمجمة والفقرات المجاورة . وتصل الخلايا المناعية إلى هذا الموقع عن طريق قنوات عظمية خاصة، دون أن تمر عبر الدم.

آليات تؤسس لشيخوخة الهيكل العظمي في الخلايا الجذعية

يكتنف الغموض الآلية التي تسهم بها الشيخوخة في فقدان العظام لكثافتها، بيد أن دراسة حديثة بينت أنه في الفئران الشائخة تفقد الخلايا الجذعية الهيكلية قدرتها على توليد الخلايا المكوِّنة للعظم، التي تُعرف باسم الخلايا البانية للعظم، وتحفِّز - بدلًا من ذلك - توليد خلايا تؤدي إلى ارتشاف العظم، تسمى الخلايا الآكلة للعظم.

• أنباء وآراء |

دراسة ممتدَّة للاستجابة المناعية لمرض «كوفيد-19»

تحديد المدى الزمني للمناعة التي يكتسبها المتعافون من الإصابة بفيروس «سارس-كوف-2» ضروري لفهم مسار الجائحة، والتنبُّؤ بتطوراتها. وتشير دراسات إكلينيكية إلى أن المناعة سوف تكون طويلة الأمد.

ثورة في توقُّع البِنى البروتينية

مختبر رائد عالميًّا في الذكاء الاصطناعيّ يَلِجُ بكامل طاقته مجال توقُّع البِنى البروتينية. والأداة الناتجة، المسمَّاة «ألفافولد2»، تَعِد بتغيير فهْمنا للبروتينات.

دراسةٌ لأشجار الغابات الإفريقية تُنبئنا بما قد يحمله لها المستقبل

كَشَف تحليلٌ لستة ملايين شجرة أنَّ هناك أنماطًا مكانية تحدد مدى عرضة الغابات المطيرة بوسط إفريقيا للتأثر بالتغير المناخي والأنشطة البشرية. والخرائط الناتجة عن هذا التحليل قد يمكن الاسترشاد بها في  الإجراءات الموجهة العابرة للحدود بين الدول.

كشف الغطاء عن أحد مظاهر الجوع الخفية في أفريقيا

يمكن لنظام غذائي يحتوي على كميات غير كافية من العناصر الغذائية الصغرى أن يضر بصحة الإنسان. وتتيح الآن الخرائط التي تسلط الضوء على مناطق القارة الأفريقية المرتبطة بإنتاج الغلال الفقيرة من حيث العناصر الغذائية الصغرى بها، وسيلة لتوجيه التدخلات الرامية إلى معالجة حالات نقص التغذية تلك.

الميتوكوندريا تحمي الخلايا من الموت

موت الخلايا المبرمَج المعتمِد على الحديد يُعد إحدى صور موت الخلايا، وهو ناتج عن أضرار تأكسد الأغشية الليبيدية. وقد اكتشف فريق من العلماء أن الميوتوكوندريا تملك نظامًا مضادًا للأكسدة، يقاوم هذا النوع موت الخلايا؛ في كشفٍ علميٍّ من شأنه أن يقود إلى ابتكار علاجات جديدة للسرطان.