أنباء وآراء

لغز أسماك الكهف المصابة بداء السكري وتتمتع بصحة جيدة

بعض أسماك الكهف المكسيكية يتميز بطفرة في أحد بروتينات مستقبلات الإنسولين، تؤثر في تنظيم جلوكوز الدم، وتتسبب هذه الطفرة نفسها في إصابة البشر بداء السكري ومشكلات صحية. ومع هذا، فإن  أسماك الكهف المصابة بالمرض تنمو بصحة جيدة

تسجيل جمعيّ لنشاط الخلايا العصبية

مسبار من السيليكون يتم غرزه في دماغ الفأر، يمكنه أن يقيس بدقّة نشاط حوالي 200 خلية عصبية مفردة في آن واحد. ومن شأن هذه الأداة أن تحسِّن قدرتنا على دراسة الدارات العصبية الوظيفية.

خشب أقوى وأكثر كثافة

تزيد طريقة محسَّنة لضغط الخشب من قوته وصلابتة بدرجة كبيرة، وهو ما يفتح الباب أمام استخدامه في تطبيقات هندسية ممكنة، لا يقوى عليها الخشب الطبيعي.

علم الأعصاب: مرونة الخلايا العصبية في الديدان الخَيْطِيَّة

يحفِزُ نشاطُ الخلايا العصبية حدوث تغيرات في نمط اتصال إحدى الخلايا العصبية التي يُطلق عليها اسم DVB، في ذكور الديدان الخيطية البالغة. ويتيح هذا الاكتشاف فرصةً لدراسة إحدى العمليات الأساسية في هذا النموذج التجريبي الفعال.

علم الأعصاب الإدراكيّ: الفئران تتعلم تَجَنُّبَ التنافُس الشرس

تستطيع الفئران تَعَلُّم التغلب على أسلوبها العدواني الطبيعي في حسم الصراعات، وأن تتبنَّى استراتيجيةً تعاونية، بدلًا منه. يطرح هذا الاكتشاف نموذجًا حيوانيًّا بسيطًا، يتم من خلاله بحثُ أحد السلوكيات الاجتماعية المركَّبة.

علم الأرض: فن إلغاء الاندساس

تحمل الصفائح التكتونية المنغمسة في طبقة الوشاح العميق الأرضية سجلًا بالعمليات التكتونية القديمة التي طرأت على سطح الأرض. وقد طوَّر باحثون طريقة لاستعادة تلك السجلات، وهي طريقة يمكنها توضيح العلاقات التي تربط بين التكتونية، وتكوُّن الجبال.

لمحة من الماضي: أول عنصر اصطناعي

عندما طرح مندلييف جدوله الدوري في عام 1869، لم يكن العنصر ذو العدد الذري 43 معروفًا. وفي عام 1937، أصبح أول عنصر يُكتشف من خلال التصنيع في المختبر ممهِّدًا الطريق أمام العصر الذري.

إنفلونزا: لقاح شامل لمكافحة سلالات الإنفلونزا المختلفة

العلماء يصممون أجسامًا مضادة لتتعرف على مختلف سلالات فيروس الإنفلونزا، بما فيها كلًّا من النوعين "أ"، و"ب" من الفيروس، اللذين يتسببان في حدوث أوبئة بشرية. فهل نقترب من تحقيق حماية "شاملة" ضد كل سلالات الإنفلونزا؟

الفيزياء الفلكية: ثقب أسود يتحرك مع التيار