أنباء وآراء

موجات الجاذبية: عِلْم الحفريات النجمي

رُصدت إشارة موجة جاذبية ثالثة بشكل مؤكد، وهي نتجت مرة أخرى عن اندماج اثنين من الثقوب السوداء. وتساعد البيانات المجمَّعة لهذه الاكتشافات في الكشف عن تاريخ النجوم التي خَلَّفَت وراءها هذه الثقوب السوداء.

قياس الدقة: استشعار ما وراء الحد الكَمِّي

فيزياء الكَمّ تحدد أخيرًا مدى جودة أداء أجهزة استشعار الموقع، والسرعة والتسارع. نظام كَمِّي هجين يتفادى تلك القيود يستطيع إنتاج تقنيات استشعار محسنة.

نحو القضاء على شلل الأطفال

مرض شلل الأطفال في طريقه إلى الزوال تمامًا تقريبًا. دراسة ميدانية تُظْهِر أن ثمّة حاجة إلى مزيج من العلوم الموجهة، وعلم الأوبئة، والأساليب الصحية المتكاملة المرتكزة على المجتمع؛ لإنجاز المهمة.

التنكُّس العصبي: ترويض بروتينات "تاو" المُتشابِكَة

تُشَكِّل بروتينات "تاو" تكتلات خيطيّة شاذّة، تُسَمّى التشابكات، في أدمغة المُصابين بالتنكُّس العصبي. ومن شأن الكشف عن بِنَى اثنين من هذه التكتلات الخيطية أن يفتح الطريق للوصول إلى فهمٍ أفضل لمرض ألزهايمر.

النجوم الأشقاء تقترب من بعضها البعض مع تقدُّمها في السن

غالبًا ما تَقترِن النجوم عالية الكتلة ببعضها البعض؛ لتكوِّن أنظمة ثنائية. تكشف الأرصاد أن النجوم في تلك الأنظمة تُولَد على مسافات من بعضها البعض أبعد مما كان يُعتقد سابقًا؛ ما يسلط الضوء مجددًا على نِقاش دائم حول مسألة تَكَوُّن النجوم.

أمراض مُعدية: تكهُّنات بانتقال الفيروسات بين الأنواع

تنتقل غالبية الأمراض البشرية المُعدية في البداية من الحيوانات إلى البشر. ويُحَسِّن تحليلٌ أُجري على جميع أنواع الفيروسات المعروفة التي تصيب الثدييات فَهْمنا لذلك الانتقال عبر الأنواع، وهو ما قد يعود بفوائد محتملة للصحة العامة.

علم خواص المادة: الكيمياء والفيزياء تلتقيان في نظرية مشتركة

هناك تقدُّم كبير في نظرية الكَمّ فيما يخص المواد الصلبة، يسمح بالتعرف على المواد التي تكون لحالاتها الإلكترونية طوبولوجيا معقدة. وقد يكون لتلك المواد الكثير من التطبيقات الحاسوبية والإلكترونية.

فيزياء الكم: التفاعلات تستحثّ رقصة مغناطيسية

مزيج من التقنيات الحديثة المتطورة يُمَكِّن من رصد حركة مغناطيسية مستحثة بالتفاعلات لأزواج من ذرات فائقة البرودة — ما يعد قفزة علمية هائلة فى مجال تطوير نماذج السلوك الكَمِّي المعقد.

الاختلافات يمكنها الحفاظ على وحدة مجموعات النوع

يحابي التطور الأشكال الجسدية المتكيفة على النحو الأمثل مع البيئة المحيطة، لكنه يمكن أن يحابي أيضًا الأشكال النادرة. وتكشف التجارب التي أُجريت على سمك أبو شوكة عن الكيفية التي تتفاعل بها قوَّتا الانتخاب الطبيعي هاتان، وعن الكيفية التي يمكن بها لهذا التفاعل أن يحدّ من تشعُّب الأنواع.