أنباء وآراء

رياضيات: منبوذ يجد مأوى

يُعتبر "المنبوذون" pariahs لبنات أساسية لفرع من الرياضيات، يُطلق عليه "نظرية الزُّمَر". ولم يكن يبدو أن هناك علاقة تربطهم بالفيزياء وغيرها من مجالات الرياضيات، لكنْ تم مؤخرًا اكتشاف وجود هذه العلاقة.

علم جينوم السرطان: النقائل البشرية تحت المجهر

إنّ انتشار تسلسلات الحمض النووي، والحمض النووي الريبي لخمسمائة حالة سرطان بشري من موقعها الأساسي في الجسم يقربنا خطوة إضافية من الجَمْع بين العلوم الأساسية، واستفادة المرضى.

موجات الجاذبية: ثنائي ذهبي

اكتشاف موجات الجاذبية الناجمة عن اندماج نجوم نيوترونية، ورصد الحدث عبر الطيف الكهرومغناطيسي، يُطْلِعانا على عدة جوانب للجاذبية والفيزياء الفلكية.

الخلايا الجذعية: كلفة الشباب الدائم

تقتصر قدرة الخلية على التحوّل إلى أي نوع من الخلايا على البويضات، والحيوانات المنوية، والخلايا الجذعية البدائية في المراحل المبكرة جدًّا من تكوُّن الأجنة. وتكشِف دراستان أن الحفاظ على هذه الحالة متعددة القدرات في المختبر له تكلفة.

نمذجة السرطان: الخطوة التالية للارتقاء

زراعة خلايا ورمية للمرضى في الفئران، لإنتاج نموذج للتحليل، ولاختبار الأدوية. ووضع توصيف شامل لمجموعة من النماذج الخاصة بالأورام الصلبة في الأطفال، وإتاحته مجانًا.

علم الفلك: طبقة شبيهة بطبقة الأوزون في الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية

طبيعة الأغلفة الجوية للكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية تثير جدلًا ساخنًا. والطيف  الحراري لكوكب خارج المجموعة الشمسية، يُدعى "المُشتري الساخن"،  يكشف عن وجود نظير لطبقة الأوزون الأرضية، على الرغم من أن تكوينها غير معروف.

ميكانيكا حيوية: كيف تشعر الأسماك بتيارات المياه

هناك مجسّات تشبه الشعر، يُعتقد أنها تساعد السمك على اجتياز المياه في البيئات المعقدة. وتكشف التجارب المعملية والمحاكاة الحاسوبية كيف تستشعر هذه المجساتُ التيارات المائية؛ لتوجيه استجابة السباحة لدى الأسماك.

جينوم السرطان: الكيف وليس الكمّ عند البحث عن الطفرات المُسبِّبة للسرطان

تحليلٌ تناوَل 360 جينومًا من جينومات سرطان الثدي يكشف عن طفرات مُسبِّبة للسرطان في 9 تسلسلات للأحماض النووية غير المُرمِّزة، المسماة بـ"الحاثَّات" التي تتولى تنظيم التعبير الجيني. وتشير النتائج إلى شيوع المُسبِّبات غير المُرمِّزة.

موجات الجاذبية: عِلْم الحفريات النجمي

رُصدت إشارة موجة جاذبية ثالثة بشكل مؤكد، وهي نتجت مرة أخرى عن اندماج اثنين من الثقوب السوداء. وتساعد البيانات المجمَّعة لهذه الاكتشافات في الكشف عن تاريخ النجوم التي خَلَّفَت وراءها هذه الثقوب السوداء.