أنباء وآراء

فيزياء الكم: جهاز يحصي فونونات الصوت

يوجد كلٌّ من الصوت والذبذبات في وحداتٍ منفصلة تسمَّى «الفونونات»، مثلما يوجد الضوء في صورة «فوتونات». ولهذا.. فإنَّ تطوير جهاز ذي قدرة على التوصيل الفائق، بإمكانه إحصاء الفونونات، يمكن أن يؤدي إلى تطوراتٍ في المعالجة الكَمِّية للبيانات.

بحوث: صدفة تقود إلى مشاهدة ميدانية لـ«مفارقة ليام» التطوُّرية

إذا كان شكل جسم الحيوان مخصصًا لأداء وظائف معينة تساعده على التغذِّي على كائناتٍ حيّة بعينها، فهل يضع ذلك حدودًا لما يمكن له افتراسه؟ مشاهَدات العلماء للأسماك التي تتغذى في البرّية يمكن أن تساعد في الإجابة على هذا السؤال.

سرطان: استكشاف الخلايا الغازِيَة في سرطان الثدي

أثناء تطوُّر سرطان الثدي، تنتشر الخلايا الورميّة الناشئة في قناة اللبن إلى أماكن أخرى في الثدي. وأمكن الآن الكشف عن منشأ هذه الخلايا الورميّة الغازِيَة عن طريق تحليل خلايا مفردة محدَّدة مكانيًّا.

علم خواص المادة: مجهر يحطم الأرقام القياسية

تم تطوير مجهر إلكتروني يُنتِج صورًا تتمتع بدقة وضوح أعلى من الدقة التي يمكن للطرق التقليدية تحقيقها، كما أنه مجهر ملائم لدراسة المواد الهشة التي قد تتعرض للتلف بفعل حِزَم الإلكترونات.

بيولوجيا الخلية: مُسْتَقْبِل يتحوّل إلى رُبَيْطة

تفرز الخلايا المُكَوِّنة للعظام، المسمَّاة بانِيَات العظام، البروتين RANKL الذي يرتبط بمُسْتَقْبِله المُسَمَّى RANK على خلايا هادِمات العظام من أجل تحفيز إزالة العظم. وقد اتضح أن هذه العملية يمكن أن تسير في الاتجاه المعاكس لتحفيز تكوين العظام، بدلًا من إزالتها.

بيولوجيا النبات: ممر خلوي إلى داخل الجذر

تُحاط الأنسجة الموصلة للماء داخل جذور النباتات بخلايا غير نافذة. وتعمل «خلايا المرور» التي يُعتقد أنها تنظّم امتصاص المُغذيات على ثقب هذا الحاجز الوقائي. وقد كُشف النقاب الآن عن كيفية تكوُّن هذه الخلايا.

علم الأعصاب: لوحة لتنوع الخلايا العصبية في المخ

تكشف دراسة لتسلسل الخلايا المفردة عن الطريقة التي تتوزع بها مختلف أنواع الخلايا العصبية في المخ. ويبيّن تحليل لهذا التوزيع كيف يمكن لهذه البيانات أن تحسِّن من فهْمنا لوظائف الخلايا العصبية.