أنباء وآراء

جينوم: طيور تفقِد قدرتها على الطيران خلال مراحل تطوُّرها

فقدت مجموعات كثيرة من الطيور القدرة على الطيران. وتوضح المقارنةٌ بين هياكل أجنحة الأنواع القادرة على الطيران والعاجزة عنه من البط الباخر، فضلًا عن المقارنة بين جينومات تلك الأنواع، آليّةً محتملة للكيفية التي فُقدت بها تلك القدرة.

الهندسة: مِشْبَكان عصبيان اصطناعيان أفضل من واحد

قد تُحْدِث الأجهزة النانوية الإلكترونية الناشئة ثورة في مجال الشبكات العصبية الاصطناعية، لكنّ تطبيقاتها المادية ظلت متأخرة عن تطبيقات نظائرها البرمجية. وقد تم تطوير نهج؛ لقلب الموازين لصالحها.

علوم المواد الحاسوبيةالتنقيب في النصوص يرسم ملامح الاكتشافات العلمية مستقبلًا

يمكن استخدام الخوارزميات الحاسوبية لتحليل النصوص؛ بغرض العثور على العلاقات الدلالية بين الكلمات، دون تدخُّل بشري. وفي الآونة الأخيرة، تبنَّى باحثون هذه الطريقة، لتحديد الخصائص غيرالمذكورة للمواد المشار إليها في الأوراق العلمية.

بيوجيوكيمياء: التُّرَب وتغيُّر المناخ

خُزِّن الكربون في الطبقات العضوية لتُرَب الغابات الشمالية لمئات السنين، لكنْ هناك تحليلٌ جديد يكشف أنَّ هذا الكربون قد ينبعث في الغلاف الجوي مع زيادة وتيرة الحرائق الهائلة، الناتجة عن الاحترار العالمي.

فيزياء الكم: جهاز يحصي فونونات الصوت

يوجد كلٌّ من الصوت والذبذبات في وحداتٍ منفصلة تسمَّى «الفونونات»، مثلما يوجد الضوء في صورة «فوتونات». ولهذا.. فإنَّ تطوير جهاز ذي قدرة على التوصيل الفائق، بإمكانه إحصاء الفونونات، يمكن أن يؤدي إلى تطوراتٍ في المعالجة الكَمِّية للبيانات.

بحوث: صدفة تقود إلى مشاهدة ميدانية لـ«مفارقة ليام» التطوُّرية

إذا كان شكل جسم الحيوان مخصصًا لأداء وظائف معينة تساعده على التغذِّي على كائناتٍ حيّة بعينها، فهل يضع ذلك حدودًا لما يمكن له افتراسه؟ مشاهَدات العلماء للأسماك التي تتغذى في البرّية يمكن أن تساعد في الإجابة على هذا السؤال.

سرطان: استكشاف الخلايا الغازِيَة في سرطان الثدي

أثناء تطوُّر سرطان الثدي، تنتشر الخلايا الورميّة الناشئة في قناة اللبن إلى أماكن أخرى في الثدي. وأمكن الآن الكشف عن منشأ هذه الخلايا الورميّة الغازِيَة عن طريق تحليل خلايا مفردة محدَّدة مكانيًّا.

علم خواص المادة: مجهر يحطم الأرقام القياسية

تم تطوير مجهر إلكتروني يُنتِج صورًا تتمتع بدقة وضوح أعلى من الدقة التي يمكن للطرق التقليدية تحقيقها، كما أنه مجهر ملائم لدراسة المواد الهشة التي قد تتعرض للتلف بفعل حِزَم الإلكترونات.