أنباء وآراء

الفيزياء الكمية: إرواء عطشنا إلى العمومية

يُعَد فهم ديناميكا الأنظمة الكمية البعيدة عن الاتزان أحد أكثر القضايا الملحة في الفيزياء. وفي هذا الصدد، تمثل ثلاث تجارب مبنية على الأنظمة الذرية فائقة البرودة خطوة كبيرة إلى الأمام.

علم خواص المادة: مادة مُركَّبة تتحمّل الحرارة

أنتج العلماء مادة مميّزة، هي بمثابة مركّب من المعدن والسيراميك، يمكنها أن تساعد على تطوير الجيل القادم من محطات توليد الكهرباء، وقد تلعب دورًا أيضًا في علاج العالَم من إدمانه للوقود الأحفوري.

التكنولوجيا الحيوية: أداة كريسبر تُخرِج الحمض النووي الريبيّ إلى العلن

يستطيع النظام الدفاعي البكتيريّ كريسبر-كاس تخزين قصاصات الحمض النوويّ المرجعية لتتابعات الحمض النووي الريبيّ الفيروسي التي يتصادف وجودها. ومؤخرًا، استفاد باحثون من نظام كهذا في تسجيل التعبير الجينيّ الذي يحدث على مدار الوقت في البكتيريا.

ميكانيكا الأحياء: تدفُّق الدم يحفِّز نموّ الكبد

أثبت باحثون مؤخرًا أن الزيادة في القوى الميكانيكيّة الحيويّة داخل الأوعية الدمويّة للكبد تنشِّط بروتينين حساسين ميكانيكيًّا. يستثير البروتينان خلايا الأوعية الدمويّة؛ لنشر عوامل تجديديّة تحفز نمو الكبد.

علم الكواكب: مياه المريخ مخزَّنة أسفل السطح

لماذا فقد كوكب المريخ الكثير من مياهه السطحية، في حين احتفظ كوكب الأرض بها؟ تقترح نماذج محاكاة تطوّر المعادن على الكوكبين تفسيرًا لهذا مفاده أن مياه المريخ انسحبت إلى باطن الكوكب.

علم خواص المادة: تغيُّر شكلي فعّال

بوليمر عضوي يُظهِر تحوُّلًا طوريًّا يرتبط بخصائص كهروميكانيكية محسَّنة. وتربط هذه الخاصية بين البوليمرات العضوية، ومواد البيروفسكايت المستخدَمة على نطاق واسع، وقد يكون لها العديد من التطبيقات.

الاستقلاب: محفِّز غير متوقع لحرق السعرات

يعزز جزيء السكسينيت - وهو أحد نواتج الاستقلاب الخلوي - إنتاج الحرارة؛ وبالتالي حرق السعرات الحرارية في الدهون البُنِّية في الفئران. وقد تكون لهذا الاكتشاف تأثيرات في مكافحة السِّمنة في البشر.