أنباء وآراء

تكدسات البروتين TDP-43 تحت دائرة الضوء

في بعض حالات الإصابة بأمراض التَّنَكُّس العصبي، يتجمَّع بروتينٌ يُسمَّى TDP-43 ليشكِّل تكدُّسات في الدماغ، تؤدِّي إلى موت الخلايا العصبية. ومؤخرًا، نجح فريق بحثي في كشف النقاب عن بنية هذه التكدسات البروتينية وخصائصها.

رصد كوكب عملاق يدور حول نجمين ضخمين

تمكَّن العلماء من رصد كوكب عملاق يدور حول نظام نجمي ثنائي، يحوي أضخم ما اكتُشِف حتى الآن من النجوم المضيفة للكواكب. يثير هذا الاكتشاف التساؤلات حول النماذج القائمة التي تحاكي طريقة تشكُّل النجوم والكواكب.

النسبية قد تضمن أمان ماكينات الصراف الآلي

من المعروف أن إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بك باستخدام لوحة مفاتيح ماكينة الصراف الآلي غيرُ آمن، لكن ثمة تطبيق ذكيّ لنظرية النسبية الخاصة قد يضفي المزيد من الأمان على عملية التحقق من هوية الأشخاص.

الاستفادةُ من مُقاومات الذاكرة الجزيئية في الحوسبة فائقة الأداء

الارتقاءُ بالحوسبة مستقبلًا يتطلب طُرُقًا إبداعية لربط الخصائص الفيزيائية للمواد بالدوال المنطقية التي تحتاج إليها التصميمات الحوسبية. ويُتيح جهازٌ إلكتروني يُعرَف بمُقاوم الذاكرة الجزيئية أو «ممرستور»، سبيلًا للمضي قدمًا في تحقيق ذلك.

• أنباء وآراء |

نمذجة لنمط الانتشار الغامض في أولى موجات «كوفيد»

لتحسين قدرتنا على التصدي للجوائح مستقبلًا، يجب أن نفهم كيف انتشر فيروس «سارس-كوف-2» بهذه السرعة. ويُلقي نموذج جديد لتفشي «كوفيد-19» الضوءَ على حالات الانتشار الغامضة لهذا المرض، والتي لم تكتشفها جهود الرصد في أوائل عام 2020.

السيمفونيّة الجينية لتطوُّر الدماغ البشريّ

قشرة الفص الجبهيّ في الدماغ البشريّ أكبر من قشرة الفص الجبهيّ لدى أنواع الكائنات الحيّة الأخرى. وتكشف مقارنة بين أدمغة الفئران وقردة المكاك والبشر بعضًا من العوامل الجينيّة والجزيئيّة الكامنة وراء هذه الاختلافات.

تحليلٌ للأنظمة الغذائيّة: اختلال توازن الليبيدات يبطئ نمو السرطان

إن فهم تأثير النظام الغذائيّ على نمو الأورام قد يؤدي إلى ابتكار أنظمة علاجيّة أفضل. وقد كشف تحليل أجراه باحثون على فئران تجارب أن الأنظمة الغذائيّة قليلة السعرات، فيما عدا الحميات الكيتونية، تبطئ نمو سرطان البنكرياس. ويحدث هذا التأثير عن طريق التغيّرات في الليبيدات.

وسيطٌ لنقل الإشارات الأيضيَّة يؤثِّر في البلوغ

ترتبط صورٌ مختلفة من مُسْتَقْبِل الميلانوكورتين 3 (Mc3R) بتأخُّر البلوغ وضعف النمو، وهو ما يشير إلى أن هذا المُسْتَقْبِل قد يحمل إشارات عن الحالة الأيضيّة  التي تؤثِّر في نموّ الجسم والنضج الجنسيّ.