أنباء وآراء

استجابة النباتات للحرارة تتطلب عملية انفصالٍ طَوْريّ

تحدد درجات الحرارة التوزيع الجغرافي للنباتات، ومعدل نموها وتطورها، غير أنَّ الكيفية التي تشعر بها النباتات بدرجات الحرارة المرتفعة لتستجيب لها لم تكن واضحة. والآن، أصبحنا نعرف عمليةً تقوم عليها هذه الاستجابة.

وصفةٌ لتدارُك ما نخسره من الطبيعة

كيف يمكن تدارُك التراجُع في التنوع البيولوجي العالمي في ظل الحاجة إلى توفير الغذاء؟ للإجابة عن هذا السؤال، تتيح لنا النمذجة الحوسبية وسيلةً لتقييم فعالية الجمع بين التدخلات الرامية إلى الحفاظ على البيئة، وتلك الخاصة بعلاج منظومات توفير الغذاء، لمواجهة هذه الأزمة.

المحركات الجينية لاستطالة الأرز طويل الساق

يستطيع الأرز المزورع في حقول المياه العميقة أن ينجو من الفيضانات بطيئة الارتفاع بفضل استطالة أجزاء من ساقه المغمورة بالمياه بسرعة مدهشة. ومن الممكن لجينين اكتُشف تأثيرهما على هذه العملية أن يساعدا على إجراء تحسينات محددة على ارتفاع المحاصيل وقدرتها على تحمل الفيضانات.

اتساع نطاق عمل جزيئات تكسير البروتينات

سبق أن صُنعت جزيئات تحفز عملية تكسير البروتينات داخل الخلايا. والآن، ظهرت طائفة جديدة من الجزيئات التي تحفز تكسير البروتينات الموجودة في غشاء الخلية، وخارجها، وهو ما يفتح آفاقًا جديدة لاكتشاف العقاقير.

فهم إشارات بيروكسيد الهيدروجين

اكتشاف مستشعرٍ قادر على رصد بيروكسيد الهيدروجين على سطح الخلية يُقدم رؤى جديدة حول الآليات التي تستخدمها خلايا النبات في إدراك الإجهاد البيئي والاستجابة له.

تصميم جديد لأرجل الروبوتات الميكروية

طُوِّرت أجهزة دقيقة يمكن أن تعمل كأرجل لروبوتات ميكروية الحجم، يُتحكَّم فيها بالليزر. ويشير التوافق بين هذه الأجهزة وبين أنظمة الإلكترونيات الدقيقة إلى إمكانية فتح الطريق أمام التصنيع واسع النطاق لروبوتات ميكروية ذاتية التحكم.

عندما تُستخدم رائحة الجراد في الإيقاع به

العلماء يتعرَّفون على الفيرومون المسؤول عن احتشاد أسراب الجراد التي تلتهم المحاصيل الزراعية. فهل يمكن استخدام هذا الفيرومون -الذي تستشعره مُستقِبلات الرائحة- في الإيقاع بالجراد، والحدِّ من تأثيره المدمر على المحاصيل؟

الليزر الكَمِّي التعاقبي يوجد عند الحافة

تُنتِج الأجهزة المعروفة باسم أجهزة الليزر الكَمِّي التعاقبي إشعاع تيراهرتز مفيدًا، لكنها عادة ما تكون حساسة للغاية لعيوب التصنيع. وقد أمكن مؤخرًا التغلب على هذا القصور باستخدام خاصية تُسمى «المتانة الطوبولوجية».

طريقتان لإصلاح تلف الحمض النووي الناجم عن الكحول

يمكن لناتجٍ ثانوي من نواتج لمعالجة الأيضية للكحول داخل الجسم أن يتسبب في تلفٍ بالجينوم، عن طريق إنشاء روابط بين أشرطة الحمض النووي المتقابلة. وقد يؤدي اكتشاف آليةً آمنة لإصلاح هذا التلف إلى فتح الطريق أمام سبل بحثية جديدة لتطوير عقاقير لعلاج تلك الحالة.