تحقيق إخباري

تجربة مكافحة الفقر

مشروعات عديدة تختبر فكرة توزيع «دخل أساسي معمم» يستطيع الناس إنفاقه كيفما شاءوا.

نحو التغلب على مشكلة النفايات الفضائية

الأقمار الصناعية الخامدة، وشظايا الصواريخ، وحطام حوادث الاصطدام هي أجسام سابحة في الفضاء تسبب مخاطر مرورية بالغة في المدارات حول الأرض. ويعمل الباحثون على الحدِّ من التهديدات التي يفرضها أكثر من 20 ألف جسم شارد في الفضاء.

أرضٌ بلا ماء

موارد المياه في الأردن تُستَنزَف بسبب التغير المناخي، وموجات اللاجئين، وسوء التخطيط.

• تحقيق إخباري |

هل ترجح كفة البشر، أم كفة الأرض؟

يفتش الباحثون عن المخلفات النووية، والتلوث الناجم عن الزئبق، وغير ذلك من علامات عصر الأنثروبوسين، وهو حقبة جيولوجية جديدة مُقترَحة، تُقِرّ الكيفية التي غيَّر بها البشر وجهَ الكوكب.

معركة أب

إن سَعْي أحد الآباء لإعطاء أبنائه مبيدات حشائش ضارة كدواء، قد يساعد آلافًا من الذين يعانون حالات مرضية وراثية نادرة.

التحكم في التطور

تقنية الدفع الجيني قد تغيِّر جينوم نوع بأكمله. وهكذا، يتعين على الباحثين الإجابة عن هذه الأسئلة المهمة قبل إطلاقه في البرية.

سيمفونية الخلايا

كادت كاساندرا إكستافور أن تختار العمل كمغنية سوبرانو، لكنَّها - عوضًا عن ذلك - راحت تدرس الكيفية التي تعزف بها الخلايا المفردة مقطوعة التطور الثرية.

العلاج بالموجات

كيف يُمكِن أن يتحوّل الضوء الومّاض أو الضوضاء الوردية أو غيرها من الأساليب غير الباضعة المُتَّبَعة في التحكم بالموجات الدماغية إلى علاجات للأمراض التنكسية العصبية يومًا ما.

ميكروبات مُراوِغة تُعِيد هيكلة شجرة الحياة

تثير مجموعات غامضة من العتائق، المُسماة على اسم الإله «لوكي» وغيره من مخلوقات الأساطير الإسكندنافية، جدلاً بشأن أصل الكائنات الحية المعقدة، ومن بينها البشر.

تعليقات

أقنعة الوجه قد تزيد مخاطر التلوث

يمكن لقناع رقيق من الشاش أن يمنح الأشخاص شعورًا زائفًا بالأمن، فيمكثون وقتًا أطول من اللازم في الأماكن المفتوحة في الهواء السام، على حد قول وي هوانج، وليديا موراسكا

نحو إنشاء طريق الحرير الرقميّ

يقول جوو هوادونج إن مشاركة البيانات الضخمة المأخوذة من صور الأقمار الصناعية، وغيرها من عمليات رصد الأرض بمختلف أنحاء آسيا والشرق الأوسط وشرق أفريقيا، عامل رئيسي مساهم في التنمية المستدامة.

عولمة الاقتصاد الدائري

يحث كل من يونج جينج، وجوزيف ساركيس، ورايموند بلايشفيتس على ضرورة تبادل المعلومات بين الدول، وتنسيق السياسات الصناعية والتجارة؛ في سبيل الحفاظ على الموارد والطاقة.

علم الكواكب الخارجية: الإصدار 2.0

بحسب كاليب شارف، وديبرا فيشر، وفيكتوريا ميدوز، تحتاج دراسة الحياة على كوكب الأرض وخارجه إلى تمويل موحّد وخطة مُحكَمة.