ملخصات الأبحاث

بنية مُستقبِل GABAA المِشبكي البشريّ

.S. Zhu et al

يتم النقل العصبي التثبيطي السريع في الدماغ بشكل أساسي من خلال الناقل العصبي GABA (حمض الجاما أمينوبوتيريك)، وهدفه المشبكي المتمثّل في النوع A من مُستقبِل GABA (المُستقبِل GABAA). ويؤدي الخلل الوظيفي لهذا المُستقبِل إلى اضطرابات عصبية، وأمراض عقلية، تشمل الصرع، والقلق والأرق. والمُستقبِل GABAA هو أيضًا هدف خصب للعقاقير العلاجية، وغير المشروعة، والترويحية، بما في ذلك البنزوديازيبينات، والباربتيورات، وأدوية التخدير، والإيثانول.

يُقدِّم الباحثون - في البحث المنشور - بِنى شديدة الاستبانة، كُشِف عنها بالتصوير المجهري الإلكتروني لعينة مُبرَّدة للمُستقبِل البشري α1β2γ2 GABAA ؛ وهو الشكل الإسوي السائد في الدماغ البالغ، بالتشابك مع GABA، ومناهض موقع البنزوديازيبين المُسمَى الفلومازنيل، وهو العلاج الإكلينيكي الأول لجرعات البنزوديازبين المفرطة. وتكشف بِنية المُستقبِل عن تفاعلات فريدة مغايرة التغصّن لهذه الفئة المهمة من مُستقبِلات الناقل العصبي المُثبِط.

يوفر عمل الباحثين نموذجًا لفهم تحوير المستقبلات من خلال GABA، والبنزوديازيبينات، كما سيساعد هذا العمل المناهج المتزنة للاستهداف العلاجي لهذا المُستقبِل في الاضطرابات العصبية والأمراض العقلية.