ملخصات الأبحاث

أنباء وآراء

قياس التغيرات السريعة في كتلة الخلايا

تم تطوير ميزان فائق الحساسية،لقياس وزن خلايا مفردة أو متعددة، بدقة زمنية وكتلية عالية، ما أدى إلى الكشف عن تغيرات سريعة ودقيقة في الكتلة في أثناء دورة حياة الخلية، وعند الإصابة بعدوى فيروسية.

علم الأحياء الضوئية: كيف تَحْصُل الزهورُ على اللون الأزرق لجذب النحل

تحتوي بتلات زهور متنوعة على أنماط متكررة من بِنى نانويّة ذات مستويات متشابهة من عدم الانتظام في الأنواع المختلفة. وتؤدي هذه الدرجة من عدم الانتظام إلى ظهور هالة زرقاء من الضوء المشتَّت، تساعد النحل في العثور على الزهور.

علم الأحياء الدقيقة: قتل الخلايا البكتيرية الصامدة

قد تكون حالات العدوى المزمنة صعبة العلاج، نتيجة لعدم تأثر البكتيريا بطيئة النمو المعروفة باسم الخلايا الصامدة بالمضادات الحيوية عادة؛ المشكلة التي قد يكون حلها التعرف على جزئيات تستهدف هذه الخلايا.

علم الأحياء الدقيقة: التعهيد الجماعي لدراسة ميكروبات الأرض

عكفت دراسة واسعة النطاق على تقييم التنوع الميكروبي، عن طريق تحليل تسلسلات الحمض النووي المأخوذة من عينات قدّمها علماء من شتى أنحاء العالم. وتُستخدَم النتائج الأولية حاليًّا في إنشاء مورد مفتوح.

الفيزياء الكمية: عشوائية كمية آمنة

تعتمد أنظمة الاتصالات على مولدات للأعداد العشوائية؛ من أجل تشفير المعلومات. وقد تؤدي إحدى طرق إنتاج أعداد عشوائية بحق - حتى من خلال أجهزة غير موثوقة - إلى تحسينات في مستوى الأمان.

التطور: اكتشاف أساس فيروسات الحمض النووي الريبي

إن تاريخ تطوّر الفيروسات غير معروف إلى حد كبير، لكنْ أظهر اكتشاف واسع النطاق لفيروسات الحمض النووي الريبي في الفقاريات أنه رغم تنقّل الفيروسات عادةً بين العوائل، فإن معظمها تطوَّر بالتزامن مع عوائلها على مدار ملايين السنين.

فيزياء الجسيمات: قياس الشحنة الضعيفة للبروتون

تُحدد شحنة البروتون الضعيفة قوة تفاعلات معينة بين البروتونات والجسيمات الأخرى. إن التحديد الدقيق لتلك الكمية يُعد اختبارًا صارمًا للنموذج القياسي لفيزياء الجسيمات.

علم المناعة: الميلانين يُحفِّز دفاعات مضادة للفطريات

مواد الميلانين هي مواد صبغية غامضة، تلعب عدة أدوار. ويمكن للميلانين الموجود في الفطريات المُمْرِضة أن يساعد على عدوى المضيف. وقد أدى التعرُّف مؤخرًا على بروتين ثديي يميّز الميلانين إلى الكشف عن مسار دفاع مضاد للفطريات.

علم النانو: انحناء الضوء الموجّه بالببتيدات

باحثون يتحكمون في نمو جسيمات الذهب النانوية باستخدام الأحماض الأمينية والببتيدات؛ من أجل إنتاج بِنى ملتوية تغيّر دوران الضوء. وهذه الطريقة يمكن أن تُيسّر تطوير أجهزة بصرية.