أضواء على الأبحاث

الكشف عن الخلايا العصبية التي تُسبِّب الإحساس بالألم المزمن لدى الفئران

لطالما كانت الكيفية التي تصير بها الآلام الحادة مزمنةً لغزًا محيِّرًا، لكن خيوط هذا اللغز بدأت تنفك بعد أن نجح فريقٌ من العلماء في التعرُّف على مجموعةٍ مُحدّدةٍ من الخلايا العصبية تُسهِم في ظهور الألم المزمن والإحساس به.

عمد شويتاو تشي -الباحث بجامعة بكين في العاصمة الصينية بكين- وزملاؤه إلى دراسة إحدى مناطق الدماغ التي ترتبط بالإحساس بالألم، والتي يُطلَق عليها اسم القشرة الفص جبهية الظهرية الوسطى(dmPFC) . حقن الفريق البحثي ذكور الفئران بمادةٍ كيميائية تُحدِث استثارةً للخلايا العصبية، بمعدل مرتين يوميًا على مدار ستة أيام، ووجدوا أن تنشيط مجموعة بعينها من الخلايا العصبية الموجودة بهذه المنطقة لفترة ممتدة، يؤدِّي إلى استثارة استجاباتٍ مرتبطة بالألم المزمن.

وفي اليوم الثاني بعد إجراء الحَقن الأول لمجموعة الفئران، لاحظ الباحثون أن الفئران أصبحت شديدة الحساسية للمثيرات الساخنة. وفي اليوم الرابع، شعرت الفئران بالألم عند لمس أجسامها حتى إن كانت اللمسة خفيفة، ودامت هذه الاستجابة أيامًا بعد إجراء عملية الحقن الأخيرة. استعان الباحثون باستجابات هذه القوارض في المرتين لتقييم حجم الألم المزمن الذي تحسُّ به.

وفي تجربةٍ منفصلة، لجأ الباحثون إلى استثارة الألم المزمن تجريبيًا لدى مجموعةٍ من الفئران، ثم تثبيط نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن إحساس هذه القوارض بالألم المزمن، وقد أدَّى هذا إلى التخفيف من درجة الحساسية الشديدة عند التعرّض للمثيرات المؤلمة وغير المؤلمة.

Cell Rep. 41, 111833 (2022)