أضواء على الأبحاث

منحوتة تركية عتيقة تشكل أول قصة مصورة في تاريخ العالم

  • Published online:

Credit: Sayburç Project Archive

كشف فريقٌ من علماء الآثار أن منحوتة عمرها 11 ألف عام، عُثر عليها في تركيا، تُمثل أقدم سرد مصور عرفه التاريخ حتى وقتنا هذا.

وتجدر الإشارة إلى أن علماء الآثار كانوا قد عثروا سابقًا على نقوش صور أخرى جنوب شرق تركيا، تعود إلى العصر الحجري الحديث، الذي يرجع تاريخه، في بقاع الشرق الأدنى، إلى فترة تمتد تقريبًا بين عشرة آلاف إلى سبعة آلاف عام قبل الميلاد، شهدت التحول من حياة التنقل والترحال إلى الاستقرار والسكن. غير أنه خلافًا لنقوش الصور التي عُثر عليها في السابق، يأتي الاكتشاف الأخير، الذي يتألف من لوحين متجاورين، وكأنما يروي لنا أحداث قصةٍ وقعت في عصورٍ غابرةٍ.

وقد عثر إيلم أوزدوجان، الباحث من جامعة إسطنبول في تركيا، على اللوحين بجانب مصطبة من الحجر الجيري، في أثناء مباشرته أعمال تنقيب وحفر في أحد المباني بموقع سايبورج الأثري؛ حيث حوى اللوح الأيمن شكلًا لرجل ينظر أمامه، وتبرز معالمه من السطح المستوي الذي نُحت عليه، ويحيط به على جانبيه نمران يحدقان به (في الصورة). أما اللوح الأيسر، فقد حوى نحتًا يصور رجلًا ممسكًا بثعبان، أو بالأحرى ثعبان من ذوات الأجراس، وهو يقترب من ثور.

وأشار الفريق البحثي إلى أنه نظرًا لكون اللوحين متجاورين ويصوران قصتين متشابهتين، لأشخاص تواجه حيوانات مفترسة، فهما على الأرجح يجسدان مشهدًا في حكاية تتطور أحداثها. ويُعد هذا العمل الفني أول مثال معروف لسرد قصصي مطول، على حد قول الباحثين.

Antiquity 96, 1599–1605 (2022)