أضواء على الأبحاث

الزلاجات الكهربائية تقلل الاختناق المروري

  • Published online:

Credit: ICV/Alamy

كشف فريق من الباحثين أن الحظر الليلي المفروض على الزلاجات (السكوتر) والدراجات الكهربائية، في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، تسبب في اختناق مروري، إذ اضطر كثيرون إلى العودة لاستخدام السيارات. وأشارت الدراسة إلى أن استخدام الزلاجات لم يكن قاصرًا على المشاوير التي اعتاد المواطنون أداءها سيرًا على الأقدام أو باستخدام المواصلات العامة، بل إنها حلّت أيضًا محل السيارات.

كان عمدة مدينة أتلانتا قد أصدر قرارًا في شهر أغسطس عام 2019 بحظر قيادة الدراجات والزلاجات الكهربائية وسط المدينة ليلًا، إثر وقوع سلسلة من حوادث التصادم المميتة، ليُفعَّل قرار الحظر عن طريق تعطيل هذه المركبات آليًا بعد التاسعة مساءً حال رصد تقنيات التتبع دخولها إحدى مناطق حظر القيادة.

عمد عمر إسحاق أسينسيو، من معهد جورجيا للتكنولوجيا بمدينة أتلانتا والباحثون المشاركون معه، إلى دراسة بيانات مُستقاة من مبادرة «أوبر موفمنت» Uber Movement، التي توفّر زلاجات للإيجار في أتلانتا، وتتعقّب مستخدميها عبر هواتفهم المحمولة. وجد الفريق البحثي أن الانتقالات اليومية للسائقين استغرقت وقتًا أطول بعد الحظر بنسبة 9–11%، مقارنةً بالفترة التي سبقت دخول هذا القرار حيز التنفيذ، في حين استغرق الوصول للفاعليات الكبرى، مثل المباريات الرياضية، وقتًا أطول بنسبة 37%. ويرى الفريق البحثي ضرورة أخذ السلطات المحلية هذه الآثار بعين الاعتبار عند سن قانون يقضي بحظر القيادة في مناطق بعينها.

Nature 611, 206 (2022)