أضواء على الأبحاث

كيف طوَّرت الديناصورات أعناقها الطويلة؟

اتَّسمت الديناصورات الشبيهة بعظائيات الأرجل Sauropodomorphs برقابها الطويلة، وهي سمة لم تكتسبها بين عشيةٍ وضحاها، بل طوَّرتها على مرّ سنوات طوال.

اشتهرت هذه الديناصورات بضخامة أجسادها وفراعة أطوال رقابها، وضمّت هذه الطائفة ديناصورات عملاقة مثل الأباتوصور Apatosaurus والأرجنتينوصور Argentinosaurus. وعلى الرغم من أن هذه المخلوقات العملاقة قد طوّرت رقابها الفارعة منذ قرابة 225 مليون سنة، عن طريق عددٍ من العوامل منها استطالة فقراتها العنقية، فإن الأسلاف الأوائل لم تحظ بهذه الرقاب الطويلة.

وكان العلماء قد عثروا على بضع حفريات للديناصورات الشبيهة بعظائيات الأرجل، يعود تاريخها إلى الفترة - التي تُقدر بملايين السنين - الفاصلة بين ظهور الديناصورات طويلة الأعناق وقصارها. وسعيًا للبحث عن أدلة حول مدى سرعة تطوّر رقاب هذه الديناصورات، لجأت ليسياه دامكيه، الباحثة بجامعة سانتا ماريا الفيدرالية في البرازيل وزملاؤها، لفحص خمس فقرات عنقية تنتمي للديناصورات الشبيهة بعظائيات الأرجل، عُثر عليها جنوب البرازيل.

تبيَّن للفريق أن تاريخ هذه الفقرات يعود إلى قبل نحو 228 مليون سنة، ما يجعلها من بين الحفريات القليلة التي تخصّ هذه المجموعة التي عاشت في تلك الفترة الزمنية الوسيطة، كما توصلوا إلى أن الفقرات العنقية للديناصورات الشبيهة بعظائيات الأرجل كانت أطول من الفقرات العنقية لأسلافها من الديناصورات، وأقصر من الأنواع التي سكنت الأرض بعدها.

تشير هذه النتائج إلى أن رقاب الديناصوررات تطوَّرت شيئًا فشيئًا إلى أن أصبحت فارعة الطول، ليُضحي طول رقابها إحدى أولى السمات التي ميّزت هذه المخلوقات عن غيرها، حتى قبل أن يزداد حجمها وتبلغ من الضخامة مبلغها.

Nature 611, 207 (2022)