ملخصات الأبحاث

رؤى هيكلية حول دور إنزيم PIN1 في تحديد الأوكسين وتدفقه

.Z. Yang et al

من المعروف أنَّ نقل الأوكسين القطبي ظاهرة توجد في النباتات حصرًا، فهو مسؤول عن تنسيق نموها وتطورها. ويعرف العلماء كذلك أن نواقل الأوكسين من بروتين (PIN-FORMED (PIN تُظهر تمركزات غير متماثلة على غشاء البلازما، وأنَّها المسؤولة عن تحفيز عملية نقل الأوكسين القطبي. ورغم ذلك، لا تزال طبيعة هذه التمركزات الهيكلية، وآليات هذا النقل، مسألة غامضة على أفهام العلماء إلى حدٍ بعيد.

في هذا البحث المنشور، يفيد الباحثون بوجود ثلاثة هياكل مواجِهة للداخل، لتُشكّل إنزيم PIN1 في نبات رشاد أذن الفأر (Arabidopsis thaliana) الحالة  الأولى التي يكون عليها الصميم البروتيني؛ والحالة الثانية تشكل الارتباط بحمض الأوكسين الطبيعي إندول- 3-حمض الخليك (IAA)؛ والثالثة هي الصورة التي يكون عليها التعقيد مع مثبط النقل القطبي للأوكسين N-1-Naphthylphthalamic acid (NPA). وقد لاحظ الباحثون أن النطاق الغشائي لإنزيم PIN1 يتشارك طية NhaA محفوظة الشكل.

وحسبما وَرَد في البحث المنشور، ففي الهيكل المرتبط بالركيزة، يجري تنسيق إندول- 3-حمض الخلّيك عن طريق تكدس الماء نتيجة تأثيرين، هما النفور من الماء والارتباط بالهيدروجين. ويتنافس ن-1-نافثيل حمض الفثالاميك مع إندول- 3-حمض الخليك على الموضع ذاته في التجويف داخل الخلايا، ولكن مع قابلية انجذاب أعلى بكثير.

من شأن هذه النتائج البَحثية أن تثري فهم العلماء حول طريقة تحديد الركيزة، وآليات نقل إنزيمات PIN، وأن ترسي إطار عمل للبحوث المستقبلية التي تتناول النقل الاتجاهي للأوكسين، لا سيَّما أنه من أهم العمليات الأساسية الكامنة وراء تطور النباتات.