أضواء على الأبحاث

الأنظمة الغذائية السكرية تمنع بكتيريا معوية من مقاومة السمنة

الأنظمة الغذائية الغنية بالسكريات تعزز نمو البكتيريا الضارة.

Credit: Alena Kravchenko/EyeEm/Getty

تساعد علاقة معقدة بين النظام الغذائي، وبكتيريا معوية، وخلايا مناعية على الوقاية من الإصابة بالسمنة واضطرابات أيضية أخرى، حسبما أظهرت تجارب اُجريت على عدد من الفئران.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن المتلازمات الأيضية تتشكل عبر مجموعة من المشكلات الصحية، مثل ارتفاع مستويات السكر في الدم، حيث تعزز هذه المشكلات معًا خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري. وفي تجربة أجراها يوشيناجا كاوانو، الباحث من جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك، وفريقه البحثي، على عدد من الفئران، اتضح أن بعض البكتيريا المعوية يساعد على الوقاية من الإصابة بالمتلازمات الأيضية، عبر تحفيز زيادة في عدد الخلايا التائية المساعِدة المنتجة للإنترلوكين 17 (المعروفة اختصارًا باسم TH17)، وهي خلايا تقلل امتصاص الأمعاء للدهون.

وفي التجربة، قضت الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكريات على هذه البكتيريا النافعة. بيد أن إعطاء الفئران مكملات غذائية غنية ببدائل هذه البكتيريا، قد حال دون إصابتها بالسمنة والمتلازمات الأيضية، حتى مع اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات. وبدراسة مكونات هذه الأنظمة الغذائية عن كثب، اتضح أن محتواها العالي من السكر يحفز نمو العائلة البكتيرية Erysipelotrichaceae، التي تقضي على بكتيريا مُنظِّمة للمناعة. وقد أدت إزالة السكر من هذه الأنظمة الغذائية إلى منع الإصابة بالمتلازمات الأيضية، وانحصر حدوث هذا التأثير في الفئران ظلت أجسامها تحتوي على الخلايا التائية المساعِدة المنتجة للإنترلوكين 17.

(Cell https://doi.org/gqqmtb (2022