ملخصات كتب

ملخصات الكتب

أندرو روبنسون

  • Published online:

«بلاستيك بلا حدود» Plastic Unlimited 

المؤلفة: آلِس ماه

الناشر: دار نشر «بوليتي» Polity

عام النشر: 2022

لا يخفى على أحدٍ تزايُد معدلات الاعتماد على المواد البلاستيكية التي تستخدم مرةً واحدة، لا سيَّما بعد اندلاع جائحة «كوفيد-19». تذهب الباحثة في علم الاجتماع آلِس ماه، في هذه الدراسة العميقة والممتعة في آن، إلى أننا ندرك بجلاء "صعوبة تصور الحياة دون البلاستيك، حتى مع إقرارنا بما يرتبط به من سُّمِّية وتلوث". تتناول فصول الكتاب موضوعات عديدة: من سُمِّية البلاستيك، إلى المخلفات البحرية، إلى حالة الطوارئ المناخية، إلى الجائحة، إلى أزمة تراكم المخلفات البلاستيكية. ورغم سعي البشر لخفض استخدامهم البلاستيك، فإن جذور الأزمة تظل قائمة، وهي نزوع الرأسمالية نحو تحقيق النمو غير المحدود. 

«آفاق جديدة» Horizons 

المؤلف: جيمز بوسكيت

الناشر: دار نشر «مارينر» Mariner

سنة النشر: 2022 

جميعنا يدرك أن العلم ميدان عالمي، لا وطن له. ولكن، كما يقول المؤرخ جيمز بوسكيت، فإن بعض العلماء يعتقدون أن صفة العالمية التي يتميز بها العلم هي ظاهرة حديثة جاءت نتيجة لما يطلَق عليه مصطلح «العلم الكبير» خلال القرن العشرين. وهكذا، يُغفل هؤلاء العلماء أن تلك الظاهرة ترجع إلى ما يربو على خمسة قرون، حين ازدهرت العلوم الإسلامية وألهمت نظريات عالم الفلَك نيكولاس كوبرنيكوس وغيره. يقدم بوسكيت في هذا الكتاب "تاريخًا عالميًا"، يدحض هذا التصور بجرأة، ويقدم تصورًا بديلًا، مقررًا أن "القول بأن العلم الحديث ظهر في أوروبا ليس قولًا زائفًا وحسب، وإنما هو أيضًا فكرة ضارة ومدمرة". 

«قصة الأرض» The Earth

المؤلفة: إلسا بانسيرولي

الناشر: دار نشر «جرينفينش/ كويركوس» Greenfinch/Quercus

سنة النشر: 2022 

في هذا الكتاب، تقدم إلسا بانسيرولي، اختصاصية علم الأحياء القديمة، دراسةً مصوَّرَة تبعث الحياة في 47 نباتًا وحيوانًا. تبدأ رحلتها قبل 2.5 مليون عام، مع حقيقيات النوىeukaryotes  القديمة؛ وهي مجموعة الكائنات الحية التي تضم معظم الكائنات متعددة الخلايا، وصولًا إلى الإنسان. يأخذ الكتاب قراءه في رحلةٍ ماتعةٍ ليطوف بهم بين الكائنات، من المُرجان والخطّيات graptolites، إلى ديدان الأرض، إلى الديناصورات، إلى النمل، إلى ثدييات الماموث المكسوَّة أجسامُها بالصوف. كما يُظهر الكتاب كيف أن الأحافير تلعب دورًا محوريًا في فهمنا للزمن الجيولوجي، مثل ذلك الذي تلعبه عوامل كعمر الصخور وتركيبها وتوزيعها. على أن هذه العوامل الأخيرة قد تضلُّ بنا الطريق، وتقودنا إلى افتراضات يُجانبها الصواب؛ ذلك أن "الصخور القوية، في الزمان السحيق، كان يمكن أن تنساب مثل الماء، وتتفتت مثل الورق".  

«مشروع بوسايدون » The Poseidon Project 

المؤلف: ديفيد بوسكو

الناشر: «دار نشر جامعة أكسفورد» Oxford University Press

سنة النشر: 2022 

مع مؤلف هذ الكتاب، ديفيد بوسكو، باحث العلاقات الدولية، نرى كيف أن إله البحر في الأساطير الإغريقية القديمة، واسمه «بوسايدون» Poseidon، كان "متقلبًا، ومخيفًا، ودائم الحركة". ورغم احتواء عنوان الكتاب على مفارقة، إلا أنه يقدم لنا دراسة ميسَّرة لتاريخ وآليات السيطرة على المحيطات، سواءٌ من الجانب السياسي أو العلمي، بدءًا بالمحامي الهولندي هوجو جروتيوس، الذي دعا في العام 1609 إلى إطلاق حرية البحار. يوضح بوسكو كذلك أن الولايات المتحدة الأمريكية، التي تُعد أكبر القوى البحرية في العالم، لم تصدق حتى الآن على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، الصادرة في عام 1982. غير أنه يؤكد أن عملية السيطرة على المحيطات وإدارتها متجهة إلى مزيد من التقنين في المستقبل القريب.

 

«عظام كائن عملاق» The Monster’s Bones

المؤلف: ديفيد كيه راندال

الناشر: دار نشر «دابليو دابليو نورتون» W. W. Norton

سنة النشر: 2022 

يشتهر متحف التاريخ الطبيعي الأمريكي، المُقام في مدينة نيويورك الأمريكية، باحتوائه على حفريةٍ ضخمة لهيكل التيرانوصور ركسTyrannosaurus Rex ، يرجع تاريخها إلى 66 مليون عام خلَوْن، تمامًا كما يشتهر المتحف البريطاني، في العاصمة لندن، باحتوائه على حجر رشيد. وفي حين لا يعرف الكثيرون كيف عُثر على هذه الحفرية، يقدم لنا الصحفي ديفيد راندال في هذا الكتاب الممتع قصة رجل شجاع من المنقِّبين عن الأحافير، كان مدعومًا من جماعة من الأعيان النافذين. يأخذنا الكتاب في رحلة نلتقي فيها بأباطرة اللصوص، ومدّعي علم تحسين النسل، ورعاة البقر. يقول راندال إن "ذلك المخلوق الضخم لا يمثل مرآة للماضي فحسب، بل إنه يوضح لنا أيضًا بعض القضايا المهمة في حياتنا المعاصرة".