أنباء وآراء

الآثار السلبية الناجمة عن التضاعف الجينومي

غالبًا ما تُكرر الخلايا السرطانية البشرية نسخ جينومها بطريق الخطأ في عملية انقسام الخلية. وقد يسفر هذا عن مزيدٍ من الخلل الجينومي. وفي هذا الصدد، أجرى فريق بحثي تحليلًا تفصيليًا لأول دورة للخلية بعد تكرار نسخ جينومها بهدف تسليط الضوء على هذه الظاهرة.

يوناتان إيليازر، ويوري بن-ديفيد

عند فهم الكيفية التي تحدث بها الاختلالات الجينومية في الخلايا السرطانية، فإن هذا قد يُتيح طرقًا جديدة لاكتشاف علاجاتٍ مضادة لمرض السرطان. وفي بحث نُشر مؤخرًا في دورية Nature، يقدم سيمون جِمْبل وفريقه البحثي1 تحليلًا للتأثيرات المترتبة على تضاعف الجينوم أو تكرار نسخه، وهي عملية يمكن أن تفضي إلى تكوُّن الأورام السرطانية.

تنشأ الأورام السرطانية عن طريق تغييراتٍ جينومية تؤدي إلى اضطراب الآليات المعتادة التي تنظِّم التكاثر الخلوي، وهو ما يسفر في نهاية المطاف عن تمكين الخلايا السرطانية من الانقسام والانتشار بطريقة تخرج عن سيطرة الجسم. وتتباين هذه التغييرات في حجمها، بدءًا من التغييرات المحدودة التي تطرأ على تسلسل الحمض النووي، وتعرف باسم الطفرات النقطية، وصولًا إلى التغييرات التي تحدث في عدد الكروموسومات الكاملة أو بِنيتها (وهو ما يُعرف باختلال الصيغة الصبغية)، وتشمل أيضًا تكرار نسخ المحتوى الجيني الكامل للنواة، في ظاهرة تُسمى بتضاعف أو تكرار نسخ الجينوم بالكامل.

يشيع حدوث تضاعف الجينوم بالكامل (ويسمى اختصارًا، WGD) في أنواعٍ شتى من الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان، إذ يمكن رصدها في قرابة 30% من الأورام2،3. وتُعرف الخلايا التي تحتوي على نسختين من الجينوم (إحداهما من الأم والأخرى من الأب)، بالخلايا ثنائية الصيغة الصبغية. وعندما يحدث تضاعف الجينوم بالكامل في هذه الخلايا السليمة، تتحول إلى خلايا رباعية الصيغة الصبغية (بمعنى أنها تحتوي على أربع نسخ من الجينوم). المثير للاهتمام هنا هو أن هذه الخلايا أكثر عرضة للاختلال الجينومي، وسرعان ما يلحق بها المزيد من التغييرات الجينومية3-7.

طرح العلماء احتمال وجود آليتين رئيسيتين تفسران الصلة بين تضاعف الجينوم بالكامل والاختلال الجينومي8،9. وتتمحور إحداهما حول فكرةٍ مفادها أنه في حال وجود أربع نسخ من كل جين في الخلية، فإن هذا من شأنه أن يساعد في التخفيف من وطأة التبعات الخلوية المترتبة على التغييرات الجينية، وهو ما يُمكِّن الخلايا رباعية الصيغة الصبغية من البقاء والصمود أمام هذه الاضطرابات، على نحو أفضلٍ مما تستطيعه الخلايا العادية التي لديها العدد المألوف من نسخ الجينوم4-6،10. أما الآلية الثانية، فتتلخص في أن الزيادة المفرطة في عدد الكروموسومات، تؤدي إلى زيادة الأخطاء في توزيع الكروموسومات على الخليتين الناتجتين عن انقسام الخلية، وهو ما يؤدي إلى تلف الحمض النووي، وحدوث اضطراباتٍ كروموسومية11-14. بيد أن جِمْبل وفريقه البحثي أوضحوا أن الخلايا رباعية الصيغة الصبغية  تواجه خللًا جينوميًا، حتى قبل أن يحدث الانقسام.

درس الفريق البحثي النتائج المباشرة المترتبة على تضاعف الجينوم بالكامل، مع التركيز على إحدى مراحل دورة الخلية التي تحدث قبل الانقسام، وتُعرف بالمرحلة البينية. تتألف المرحلة البينية من ثلاثة أطوار، هي: طور النمو الأول (G1)، وفيه تنمو الخلية، وتستعد لمضاعفة أو تكرار نسخ الحمض النووي؛ وطور التركيب (S)، وفيه تُضاعِف الخلية مادتها الوراثية، عن طريق مضاعفة الحمض النووي؛ وطور النمو الثاني (G2)، وفيه تستعد الخلية للانقسام. وتنتهي دورة الخلية بمرحلة الانقسام الميتوزي، حيث يحدث انقسام الخلية وينقسم محتواها الجيني إلى نصفين، يتوزعان على اثنين من الخلايا الابنة.

استحث جِمْبل وفريقه البحثي تضاعف الجينوم بالكامل في خلايا بشرية جرى استنباتها مخبريًا، ثم رصدوا ما يحدث في المرحلة البينية (شكل 1). وقد اتبع الفريق طرقًا مختلفة لتحفيز هذا التضاعف. وتمثل هذه الطرق الآليات الرئيسية الثلاث المعروف أن تضاعف الجينوم بالكامل يحدث من خلالها. ومن خلال التركيز على دراسة أول مرحلة بينية بعد تضاعف الجينوم بالكامل، تمكن الفريق البحثي من تجنب إحدى النتائج الشائعة التي تترتب على تضاعف الجينوم، وتعرف باسم توقف دورة الخلية، وهي تُعيق في أغلب الأحيان إجراء تحليل للخلايا رباعية الصيغة الصبغية المتكونة حديثًا15،4.

بعد ذلك، رصد الفريق البحثي عدة اختلافات بين الخلايا رباعية الصيغة الصبغية والخلايا ثنائية الصيغة الصبغية، وذلك عن طريق تقنية فحص مجهري للخلايا الحية تقوم على تصويرها في سلسلة من اللقطات المتتابعة زمنيًا. وتجدر الإشارة إلى أنه أولًا، ارتفعت مستويات تلف الحمض النووي في الخلايا رباعية الصيغة الصبغية، في أثناء المرحلة البينية الأولى بعد تحفيز عملية تضاعُف الجينوم بالكامل، بغض النظر عن نوع الآلية التي استُخدمت في تحفيز هذه العملية. ورُصدتْ النتيجة نفسها في عدة أنواع من الخلايا البشرية، كما رُصدتْ عندما جرى استنبات الخلايا بتقنية الاستزراع ثلاثي الأبعاد. وثانيًا، كان الارتفاع في معدلات تلف الحمض النووي في الخلايا رباعية الصيغة الصبغية، أكثرَ ارتباطًا بطور التركيب وبعملية تضاعف الحمض النووي. وقد تبيَّن هذا عبر تعطيل دورة الخلية كيميائيًا، وتقييم مستوى تلف الحمض النووي في كل خطوة من هذه الدورة. كما تبيَّن أيضًا أن معالجة الخلايا رباعية الصيغة الصبغية بعقاقير تعمل على تثبيط نسخ الحمض النووي، تؤدي إلى نقصٍ ملحوظ في العلامات الدالة على تلَف الحمض النووي. وثالثًا، عندما أجرى الباحثون عملية تعيين تسلسل الحمض النووي على مستوى خلايا مفردة، لاحظوا وجود بِنًى كروموسومية غير طبيعية (تعرف باسم الأنماط الكروموسومية) في الخلايا رباعية الصيغة الصبغية، بعد طورٍ واحد من أطوار التركيب، قبل حتى أن يبدأ الانقسام الميتوزي. وتدل هذه الاكتشافات على أن تضاعف الجينوم يُلحق ضررًا بالحمض النووي، وهذا الضرر يرتبط بعملية نسخ الحمض النووي.

شكل 1. الآثار السلبية المترتبة على تضاعف الجينوم بالكامل (WGD). يُعد التضاعف الجيني غير الطبيعي لجميع ما تحتويه النواة من حمض نووي، سِمةً مميِّزة للكثير من الأورام. من هنا، استحث جِمْبل وفريقه البحثي1 تضاعفًا لجينومات كاملة، في خلايا بشرية استُنبتت مخبريًا، بهدف تقييم تأثير هذا التضاعُف خلال دورة الخلية الأولى التي تعقب تضاعف الجينوم بالكامل. وجدير بالذكر أن الخلية العادية، التي تحتوي على نسختين من الجينوم (وتسمى ثنائية الصيغة الصبغية)، تعمل على زيادة كتلتها الخلوية في أثناء طور النمو الأول (G1) من دورة الخلية، كما تَصنع العناصر المطلوبة، مثل بروتينات عوامل النَسخ التي تلعب دورًا أساسيًا في نسخ الحمض النووي. أما الخلايا التي حُفِّز فيها تضاعف الجينومي بالكامل، فتحتوي على أربع نسخ من الجينوم (ويطلق عليها الخلايا رباعية الصيغة الصبغية)، ولا تزيد كتلتها بالقدر الكافي في أثناء طور النمو الأول. وعندما تدخل الخلايا رباعية الصيغة الصبغية في طور التركيب (S)، ويتضاعف محتواها من الحمض النووي، تعجز عن إنتاج العدد المتوقع من مواقع نسخ الحمض النووي. وهذا القصور يؤدي إلى حدوث ظاهرة تُعرف باسم إجهاد النسخ الجيني، وهي ظاهرة ترتبط بارتفاع مستويات تلَف الحمض النووي المعتمِد على النسخ. ونظرًا إلى أن طور التركيب الذي مرت به الخلايا رباعية الصيغة الصبغية لم يكن طبيعيًا، تُظهِر هذه الخلايا، في أثناء طور النمو الثاني (G2) من دورة الخلية، دلائلَ أخرى على اختلال جينومي، ومن بين هذه الدلائل وجودُ قدْر إضافي من الحمض النووي على هيئة كروموسومات إضافية. ويُعرف هذا التغيير باسم اختلال الصيغة الصبغية. وأثناء الانقسام الميتوزي، تُوزِّع كل خلية من الخلايا ثنائية الصيغة الصبغية، كروموسوماتها بالتساوي على اثنين من الخلايا الابنة الناتجة عن الانقسام. أما الخلايا رباعية الصيغة الصبغية، فغالبًا ما تُخفق في فصل كروموسوماتها وتوزيعِها على النحو السليم في أثناء عملية الانقسام، وهو ما يؤدي أيضًا إلى اختلال الصيغة الصبغية. ويمكن للاختلالات التي تحدث في الحمض النووي والكروموسومات، إضافةً إلى المشكلات التي تعترض عملية فصل الكروموسومات وتوزيعها، أن تُفضي إلى موت الخلية. وفي حال تمكُّن الخلايا المشوهة من البقاء، فقد تؤدي هذه الفوضى الجينومية إلى تكوُّن الأورام في نهاية المطاف.