ملخصات الأبحاث

نشاط البروتينين YAP/TAZ في الخلايا اللحمية ودوره في مقاومة الشيخوخة

.H. Sladitschek-Martens et al

ترتبط الشيخوخة ارتباطًا وثيقًا بعملية يُطلق عليها تحفيز شيخوخة الخلايا، لكن سبب هذا الارتباط لا يزال غير مفهوم حتى الآن بصورة جيدة. والتحدي الأساسي في هذه المساحة هو تحديد المسارات المسؤولة عادةً عن كبح هذه العملية، والتي يفقدها الجسم مع التقدم في العمر، وتلعب دورًا مهمًا من الناحية الوظيفية في مقاومة الشيخوخة.

في هذا البحث المنشور، اكتشف الفريق البحثي وجود علاقة بين التدهور الهيكلي والوظيفي الذي يطرأ على أنسجة شائخة من ناحية، وضعف الأداء الوظيفي لبروتيني YAP / TAZ من ناحية أخرى، وهما من العوامل الرئيسية المؤثرة في عملية التأشير الخلوي الميكانيكي. إذ يقل نشاط بروتيني  YAP / TAZ خلال الشيخوخة الفسيولوجية التي تطرأ على الخلايا اللحمية، ليؤدي  نقص هذا النشاط، من خلال التعطيل الوراثي لبروتيني YAP / TAZ، إلى تسريع وتيرة تحفيز الشيخوخة. وعلى النقيض، فإن الحفاظ على وظيفة بروتين YAP يُجدد الخلايا القديمة، ويقاوم ظهور الصفات ذات الصلة بالشيخوخة، سواء المرتبطة بالعمليات الفسيولوجية، أو الشيخوخة المتسارعة الناتجة عن عيوب ميكانيكية في مصفوفة الأنسجة البينية خارج الخلايا.

ولاحظ الباحثون كذلك أن صفات الشيخوخة الناتجة عن تعطيل بروتيني YAP / TAZ يسبقها تحفيز لشيخوخة الأنسجة. يرجع السبب في ذلك إلى حقيقة أن نقل الإشارات الكهربية الميكانيكية من  خلال بروتيني YAP / TAZ، يثبط التأشير في مسار cGAS / STING، حيث يؤدي تثبيط بروتين STING إلى منع  شيخوخة الأنسجة، وتدهور الأنسجة المبكر المرتبط بتقدم العمر، الذي يحدث بعد تعطيل بروتيني YAP / TAZ.

ومن الناحية الميكانيكية، يعتمد التحكم في مسار التأشير cGAS/STING، من خلال بروتيني YAP/ TAZ، على الدور غير المتوقع الذي يلعبه هذان البروتينان في الحفاظ – جزئيًا على الأقل - على سلامة الغلاف النووي بالخلايا ، وذلك من خلال تنظيم النسخ المباشر لبروتين Lamin B1 وبروتين ACTR2، وهو بروتين يسهم في تكوين غطاء الأكتين في النواة.

وتُظهِر هذه النتائج البحثية أنَّ اختلال تنظيم بروتيني YAP / TAZ يسبب الشيخوخة، فيإطار علاقة بين الميكانيكا البيولوجية و مسار  التأشير cGAS/STING، وهو مسار يلعب دورًا أساسيًا في المناعة الفطرية. ومن ثمَّ، فربما يكون الحفاظ على التأشير الميكانيكي لمسار بروتيني YAP / TAZ، أو تثبيط بروتين STING، منهجية واعدة تحد من الالتهابات المرتبطة بالشيخوخة، وتُعزز كفاءة آليات التقدم في العمر مع التمتع بصحة جيدة.