أضواء على الأبحاث

إطلاق اسم الرئيس الأوكراني "زيلينسكي" على مخلوق أحفوري

اكتشف فريق من العلماء مخلوقًا لا فقاريًا امتلك عشر أذرع، وسكن المحيطات خلال أزمنة مُوغِلة في القدم، وسُمِّي تيمَّنًا بالرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الذي لم يُؤت من الأذرع إلا اثنتين.

انتمى هذا المخلوق اللا فقاري إلى فئة من الحيوانات البحرية، تُعرَف باسم "نجوم البحر الريشية"، وهي حيوانات تربطها صلة قرابة بعيدة بمخلوقات نجم البحر، وتتسم أجسامها ببنية شبيهة بقُرص مركزي تتفرَّع منه أذرعٌ تشبه الريش، يمكن أن تنمو مجددًا حال انفصالها عن القرص وتعرُّض الكائن لهجمات المفترسات. وقد عثر ماريوسز سالامون -من جامعة سيليزيا في مدينة كاتوفيتشي البولندية- وفريقه البحثي على حفرية لأحد مخلوقات نجم البحر الريشية، احتفظتْ إلى حدٍ مدهشٍ بحالتها الأصلية، في البلد المعروف في وقتنا الحاليّ باسم إثيوبيا.

وقد تمتَّع هذا المخلوق على مقربة من قاعدة هذا القُرص المركزي البالغ قطره 8 ملليمترات في جسمه، بسلسلة من الزوائد الشبيهة بالمخالب، تُتيح له التشبّث بالأسطح والالتصاق بها. ويُفيد الفريق بأن بعض أذرعه تُظهر ما يدلّ على أنها نَمَت وأُعيد تشكيلُها مرةً أخرى، على الأرجح كردّ فعل لإصابات لحقت بها بسبب هجمات أحد المفترسات.

وذكر الفريق أن هذا النوع المُكتَشف حديثًا، والذي أُطلق عليه اسم Ausichicrinites zelenskyyi عاش قبل قرابة 150 مليون عام، والشقّ الأوَّل من اسمه جاء تيمّنًا بعالم الحفريات ويليام أوسيتش، تكريمًا للأخير على أبحاثه عن حفريات نجوم البحر الريشية ومخلوقات أخرى ذات قرابة تطوّرية لها. أما الشق الثاني، فنسبة إلى الرئيس الأوكراني زيلينسكي، "احتفاءً به لشجاعته وصموده في الدفاع عن حرية بلاده"، على حد تعبير أفراد الفريق.

Nature 607, 638 (2022)