أضواء على الأبحاث

بكتيريا تستعين بنظام غذائي لتحظى بألوان ساطعة

"أنت ما تأكله" مقولةٌ قديمةٌ، ثبتت صحتها حتى مع البكتيريا؛ إذ ثبت أن بعض المستعمرات البكتيرية التي تزهو بألوان قوس قزح حظيت بألوانها الساطعة بفضل المغذِّيات التي تستهلكها.

ويكتسب عديدٌ من الكائنات الحية الألوان الزاهية بفضل المركبات الملونة في أنسجتها، بيد أن مستعمرات السلالة البكتيرية Flavobacterium Iridescent 1 تسلك طريقًا مختلفًا لتحقيق ذلك، إذ تتراص خلاياها البكتيرية في صورة بلورات منظمة تعكس الضوء وتشتته.

وللوقوف على التركيب الكيميائي الحيوي المسؤول عن خلق ذلك الأثر، عمَد كولين إنجهام، من جامعة هوجسكول أوتريخت في هولندا، وسيلفيا فيجنوليني، من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، وفريقهما البحثي إلى استزراع مستعمرات من تلك البكتيريا، مستخدمين نوعًا من الكربوهيدرات يُسمَّى بـ"الفوكويدان" مع بعض المستعمرات دون بعضها الآخر. والفوكويدان نوع من الكربوهيدرات يُوجد في الطحالب البنية، التي قد تكون موئلًا لتلك البكتيريا.

ولاحظ الفريق البحثي أن وجود الفوكويدان نتجت عنه زيادة قطر الخلايا البكتيرية، واختلال ترتيب بلوراتها في المستعمرة، وهو ما أدَّى إلى تغيّر لون المستعمرة من الأرجواني الداكن إلى اللون الأخضر في غضون أيام قليلة. وبدراسة البكتيريا الصيفرية Flavobacterium المُعدَّلة بيولوجيًا، تبيَّن للفريق البحثي أيضًا طريقة هذه البكتيريا في استقلاب الفوكويدان، وهو ما ساعد الفريق في تأكيد الدور الأساسي لهذا النوع من الكربوهيدرات في اكتساب تلك المستعمرات لألوانها.

Nature 606, 11 (2022)