أضواء على الأبحاث

الميكروبات آكلة السكر تساعد في إنتاج نايلون صديق للبيئة

يمكن للبكتيريا المهندَسة بيولوجيًّا أن تساعد في إنتاج مركبات بلاستيكية ذات تأثير بيئي أقل مقارنة بالمركبات المُصنَّعة باستخدام الطرق التقليدية.

وبشكلٍ عام، يتم إنتاج اللدائن الاصطناعية مثل النايلون من البترول وغيره من المركبات المستخلصة من الوقود الأحفوري. ويتزايد عدد الشركات التي تستخدم البكتيريا والطحالب لإنتاج مواد اصطناعية من السكريات، ولكن عمليات الأيض التي تتم في الكائنات الحية لا يمكنها أن تنتج سوى عدد محدود من المركبات، وغالبًا ما تكون أقل جودة من نظيراتها المستخلصة من الوقود الأحفوري.

وقد قام جريج بيكهام وزملاؤه من المختبر الوطني للطاقة المتجددة في جولدن، بولاية كولورادو الأمريكية، بهندسة بكتيريا الزائفة الكريهة Pseudomonas putida وراثيًا لإنتاج مركب يسمى «حمض بيتا كيتوديبيك» (βKA) من الجلوكوز. ثم استخدم المؤلفون الحمض لصناعة بوليمر أكثر مقاومةً للحرارة والماء مقارنةً بنايلون البوليمر المماثل 6.6. علمًا بأن إنتاج «حمض بيتا كيتوديبيك» من بكتيريا الزائفة الكريهة التي تتغذى على الجلوكوز يتطلب طاقة أقل بنسبة 63% ويصدر غازات دفيئة أقل بنسبة 43% مقارنة بإنتاج جزئ مماثل من البترول عن طريق العمليات الكيميائية التقليدية.

ويقول المؤلفون: إن مركبات مثل «حمض بيتا كيتوديبيك» يمكن أن توفر في نهاية المطاف بديلًا أقل ضررًا بالبيئة وأرخص من اللدائن المشتقة من البترول.

Nature 604, 600 (2022)