ملخصات كتب

ملخصات الكتب

  • Published online:

«ماكينة التخليق الحيوي: رحلة لإعادة اكتشاف معنى الحياة في عهد البيولوجيا التركيبية» The Genesis Machine: Our Quest to Rewrite Life In The Age of Synthetic Biology

إيمي ويب وآندرو هيسيل، دار نشر بابليك أفيرز (2022)

قصتان مؤثرتان تسردان هذه الرحلة الاستكشافية الرائعة لحاضر التكنولوجيا الحيوية ومستقبلها. إذ تصف كل من إيمي ويب، الباحثة في المستقبليات؛ واختصاصي علْم البيولوجيا التركيبية آندرو هيسيل محاولاتهما للتغلُب على مشكلات الخصوبة التي عانيَا منها باستخدام أحدث التقنيات. ويذهبان إلى أن هذه الصعوبات قد تغدو في وقت قريب جدًا، مشكلاتٍ عفا عليها الزمن، وذلك بفضل "ماكينة تخليق حيوي" يتمتع بها البشر، فضلًا عن مختبرات، وأنظمة حاسوبية، وهيئات حكومية، وشركات "تقدم تفسيرات جديدة للحياة، وأشكالًا جديدة لها، ترتبط بمعضلات أخلاقية وقانونية وسياسية لم يسبق أن واجهناها.

«التاريخ البشري لسبع ألعاب» Seven Games: A human History

أوليفر رويدر نورتون (2022)

في واحدة من خرافات إيسوب التحذيرية، يطلب جندب من نملة أن تشاركه اللعب في أحد أيام الصيف، بدلًا من البحث عن طعام لفصل الشتاء، فترفض النملة. وبحلول الشتاء، تجد النملة ما يكفيها من الطعام، بينما يجوع الجندب. لكن في كتاب الصحفي أوليفر رويدر، الجندبُ المُحب للعب هو "البطل المجتهد". إذ تستعرض سيرة رويدر الجذابة التي تسرد تاريخ سبع ألعاب - هي الداما، والطاولة، والشطرنج، والجو، والبوكر، وسكرابل، وبريدج – لِمَ يُعدُّ اللعب رائعًا وضروريًا. وبناء على ازدهار الألعاب عبر الإنترنت في فترة الجائحة، وخاصة الشطرنج والسكرابل، فلنا أن نخلُص إلى أن الكثيرين يوافقون الكاتب الرأي.

«اصطدام نيزكي» Impact

جريج برينيكا، دار نشر ويليام مورو (2022)

تحتوي بعض النيازك على قطع ماس أقدم من الشمس، بالإضافة إلى أحماض أمينية مثيرة للدهشة؛ بسبب التصاوُغ المرآتي الأيسر لغالبيتها وكميات كبيرة من الماء، وهي مقومات الحياة على الأرض. فهل لعبت النيازك دورًا في ميلاد النظام الشمسي والحياة؟ خلَص جريج برينيكا، وهو واحد من بين 100 خبير فقط حول العالم يعملون بدوام كامل على دراسة النيازك، إلى أن " دراسة النيازك تتعلق في واقعها بدراسة أصول الكون". وتستحق دراسته، واسعة المدى والممتعة، جذبَ مؤيدين، على الرغم من أن تشبيهاته المستقاة من الثقافة "الشعبية" قد تكون منفِرَّة.

«التاريخ الطبيعي المستقبلي»A Natural History of the Future

روب دن، دار نشر بايسيك (2021)

يشير عالم البيئة روب دن إلى أن "معظم التصوُّرات للمستقبل لا تشمل أوصافًا للحياة غير البشرية، باستثناء أوصاف لمزارع بعيدة (ترعاها الروبوتات) أو لحدائق داخلية". وتوضح دراسته التفصيلية حول العلاقة بين الإنسان وأشكال الحياة الأخرى أن هذه الأوصاف مضللة. إذ تدل تجربة لعالِم الأحياء الدقيقة مايكل بايم أن أشكال الحياة غير البشرية ستكون أقدر منا على الصمود والبقاء على قيد الحياة. على سبيل المثال، البكتيريا التي تتعرض لمضادات حيوية يتزايد تركيزها يومًا بعد يوم اكتسبتْ مقاومةً ضد هذه المضادات في مدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 يومًا فقط. ويرجح أن الكائنات الحية المجهرية ستهيمن على عالم ما بعد الإنسان، كما في بداية الحياة على الأرض.

«النطاق الشجري» The Treeline

بن رولنس، دار نشر جوناثان كيب (2022)

تَكرر ورود مفهوم النطاق الشجري الثابت، الذي لا يمكن للأشجار النمو بعد تجاوُزه، وذلك بسبب تغير المناخ. ويشير بن رولنس، كاتب الملاحظات والناشط البيئي: "إن النطاق الشجري يتزحزح" في الغابة الشمالية حول الكرة الأرضية، ناحية القطب الشمالي. وبعد أن شهد بأم عينيه تزحزُح هذا النطاق، قدَّم في كتابه وصفًا سريعًا ودقيقًا وجميلًا لستة أنواع رئيسية من النطاق الشجري: الصنوبر الاسكتلندي في اسكتلندا، وخشب البتولا في الدول الإسكندنافية، وشجر الأرزية في سيبيريا، وشجر التنوب في ألاسكا، وشجر الحور في كندا، ورماد الجبل في جرينلاند. آندرو روبنسون