ملخصات كتب

ملخصات الكتب

كتب وفنون

أندرو روبنسون

  • Published online:

«الأمن الصحي العالمي» Global Health Security

لورنس أوه جوستن، هارفارد يونيفرسيتي بريس (2021)

"لا أحد بمأمن من الأمراض المعدية إذا لم يكن الجميع آمنين". قائل هذه العبارة هو لورنس جوستن، مستشار منظمة الصحة العالمية، الذي يحاول من خلال هذه الدراسة واسعة النطاق أن يقدم تحليلًا علميًا وسياسيًا لظروف انتشار الأمراض الوبائية في العالم، سواء في الماضي أو الحاضر، مدفوعًا بشعور الإحباط الناتج عن جائحة «كوفيد-19» ومستلهمًا منها أفكاره. يسوق جوستن في كتابه أمثلة افتراضية لظهور أشكال جديدة من الإنفلونزا والإرهاب البيولوجي والكوليرا، مقدمًا مجموعة من التوصيات، في صورة خطوات تهدف للحد من مخاطر أية جائحة، مثل رفع مستوى الرقابة على المُمْرضات في الحيوانات ومسارات الانتقال التي تسلكها. وفي المقام الأول، يدعونا المؤلف إلى صياغة "سياسات جديدة" لا تلوثها الشعبوية القومية.

 

«أطلس الخفاء» Atlas of the Invisible

جيمس شيشار وأوليفر أوبيرتي، بارتيكيولار (2021)

توضح لنا الخريطة الدائرية للأرض، التي تستعرض القطب الشمالي أن هناك حوالي 400 كابل من الألياف البصرية قد وُضعت في قاع المحيطات بين عاميّ 1989 و2020، بغرض توصيل الإنترنت. هذه الخريطة هي واحدة من الخرائط التي يعرضها لنا هذا الكتاب الشيق، والمربك في بعض الأحيان، الذي ألّفه أوليفر أوبيرتي، محرر التصميم السابق في مجلة «ناشيونال جيوجرافيك» National Geographic، وجيمس شيشار اختصاصي علم الخرائط. ويصف المؤلفان كتابهما بأنه أشبه ما يكون بـ"قصيدة مهداة إلى ما لا نراه": ذلك العالم الخفي، الذي لا نُدركه إلا من خلال الكلمات والأرقام فحسب، والذي يتسع مداه بداية من ظهور ملامح عبقرية البشر وحتى انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون التي تطلقها الطائرات.

 

«الهندسة الجيولوجية» Geoengineering

جيرنوت واجنر، بوليتي (2021)

هل ستصبح الأرض بالضرورة غير قابلة للسُكنى إذا لم تستطع الهندسة الجيولوجية التحكّم في الإشعاعات الشمسية، ومن ثم التصدي لتغير المناخ؟ يناقش جيرنوت واجنر، اختصاصي علم الاقتصاد في هذا الكتاب المثير للتفكير مفهوم تلطيف درجة حرارة كوكب الأرض باستخدام الهباء الجوي أو غيره من الوسائل التي تعمل على حجب الإشعاع الشمسي، وهي فكرة إشكالية ثار حولها الجدل، رغم انخفاض تكلفتها المتوقعة. قبل عقدين من الزمن، كان واجنر يرى أن هذه الفكرة "مجنونة تمامًا"، لكنه اليوم، رغم تمسكه بهذا الرأي، يدعو إلى إجراء أبحاث جديدة موسعة في هذا الصدد، ويؤكد واجنر كذلك على أهمية "المغامرة" في هذه المساحة، حتى مع وجود بعض المخاطر، إذ إن السؤال في رأيه ليس "عما إذا كانت الكارثة ستقع، وإنما السؤال متى".

 

«النهر الأصفر» The Yellow River

روث موستيرن، ييل يونيفرسيتي بريس (2021)

النهر الأصفر في الصين هو "أكثر الأنهار المُحَمّلة بالترسبات في العالم كله". هكذا تخبرنا المؤرخة البيئية روث موستيرن في كتابها الذي يغطي ثلاثة آلاف عام، ويستمد مصادره من نظام مبتكر لجمع البيانات التاريخية الجغرافية. يشير اسم هذا النهر إلى الترسبات الصفراء التي لا حصر لها، المتدفقة من هضبته العليا، بينما يعكس لقبه الآخر: «حزن الصين» التغيرات العديدة التي تطرأ على مجراه، والفيضانات التي تحدث قريبًا من مصبه. وعلى مر التاريخ، خضع هذا النهر لأعمال إنشائية تكاد لا تنقطع بهدف صيانته وتشكيل مساره، بداية من العصر الإمبراطوري وحتى يومنا هذا. وإن كان الغموض يكتنف مصيره اليوم.

 

«اجتماعي فائق» Ultrasocial

جون جاودي، كيمبريدج يونيفرسيتي بريس (2021)

تُكَرِّس المجتمعات البشرية الحديثة جهودها لإنتاج فائض اقتصادي، وكأنها مجتمعات نمل أو حشرات أرَضَة. وفي هذا الكتاب، يصف عالم الاقتصاد جون جاودي المجتمعات البشرية الحديثة بأنها مجتمعات "فائقة التنظيم الاجتماعي"، إذ إنها "مركبة وتراتبية ومترابطة" بصورة قوية تجعل البشر يبدون وكأنهم جزء "من كائن حي عملاق يمتلك قدرة على التنظيم الذاتي". يضيف جاودي أننا لو أردنا تجنب وقوع كارثة بسبب التغير المناخي العالمي فعلينا أن نعيد مجتمعاتنا إلى أنماط الصيد وقطف الثمار، أي أن نعيش وسط جماعات صغيرة قائمة على المساواة والاستدامة. لكن المؤلف يقع في فخ تبسيط التاريخ بصورة مخلّة، مُرجِعًا العلل التي تعيشها المجتمعات الحديثة إلى اختراع الزراعة وظهور الملكية الخاصة ونشأة المدن والتسلسلات الهرمية.