ملخصات الأبحاث

سلالة «أوميكرون» تُظهر قدرة كبيرة على الإفلات من تحييد الأجسام المضادة

.D. Planas et al
  • Published online:

تمكّن العلماء من اكتشاف سلالة «أوميكرون» Omicron المتحورة من فيروس «سارس-كوف-2» SARS-CoV-2 للمرة الأولى في شهر نوفمبر من 2021، في دولتيّ بوتسوانا وجنوب أفريقيا. ومنذ ذلك الحين، انتشرت هذه السلالة في الكثير من البلدان، ومن المتوقع أن تصبح سريعًا السلالة السائدة في جميع أنحاء العالم. وتتميز هذه السلالة بوجود 32 طفرة تقريبًا في البروتين الشوكي بها، معظمها يقع في نطاق النهاية الأمينية لسلسلة عديد البيبتيد، وفي نطاق الارتباط بالمستَقبِل. ومن شأن هذه الطفرات أن تعزز قدرة الفيروس على البقاء، وتساعده على مراوغة الأجسام المضادة.

وفي هذا البحث المنشور، عزل فريق من العلماء في بلجيكا فيروسًا معديًا ينتمي إلى سلالة «أوميكرون» المتحوّرة، وُجد لدى أحد المسافرين العائدين من مصر، ثم فحصوا قدرة الفيروس على مقاومة تسعة أجسام مضادة أحادية النسيلة، اعتُمدتْ إكلينيكيًا أو كانت قيد التطوير. كما درسوا هذه القابلية أيضًا في مواجهة أجسام مضادة موجودة في 115 عينة مصل مأخوذة إمَّا من أشخاص تلقوا تطعيمًا مضادًا لمرض «كوفيد-19» أو تعافوا من هذا المرض.

وتبين للفريق البحثي أن سلالة «أوميكرون» المتحورة اتسمتْ بمقاومة كلية أو جزئية لتحييد جميع الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي اختبر العلماء قدرتها. أمَّا الأمصال المأخوذة من متلقيِّ لقاحات شركة «فايزر» Pfizer أو شركة «أسترازينيكا» Astrazeneca، والذين جُمعت عينات المصل منهم بعد 5 أشهر من اكتمال تطعيمهم، فبالكاد استطاعتْ تثبيط نشاط السلالة المتحورة «أوميكرون». وكذلك أظهرت الأمصال المأخوذة من أشخاص كانوا في فترة النقاهة من مرض «كوفيد-19» (أي جُمعتْ في غضون فترة تمتد ما بين 6 أشهر إلى 12 شهرًا من ظهور الأعراض)، نشاطًا مُحيّدًا منخفضًا أو معدومًا ضد «أوميكرون». بيد أن إعطاء جرعة معززة من لقاح شركة «فايزر»، إضافة إلى تطعيم الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالعدوى، أدى إلى توليد استجابة مُحيِّدة ضد سلالة «أوميكرون»، بتركيز معاير أقل بـ6 إلى 23 ضعفًا مقارنةً بالسلالة المتحورة «دلتا» Delta.

وبناءً عليه، فإنَّ سلالة «أوميكرون» تستطيع الإفلات من غالبية الأجسام المضادة أحادية النسيلة ذات الأغراض العلاجية، بل وتستطيع إلى حد بعيد الإفلات من الأجسام المضادة الناتجة عن تلقي اللقاحات. أمَّا الأجسام المضادة المولَّدة بأخذ جرعة معززة من اللقاحات، فتنجح في تحييد سلالة «أوميكرون» المتحوّرة.