ملخصات الأبحاث

تأثير تغيرات أنماط هطول الأمطار في الإنتاج الاقتصادي

.M. Kotz et al

  • Published online:

تفتقر تقييمات التأثيرات المناخية في الاقتصاد الكلي إلى تحليلات لتوزيع هطول الأمطار اليومي، والتي من شأنها أن تتقصَّى سُبل التأثير المجتمعي المعقدة والتغييرات التي تُحدثها الأنشطة البشرية.

وفي هذا البحث المنشور، يستخدم الباحثون معايير عالمية لقياس الناتج الاقتصادي على المستوى دون القومي لعددٍ من المناطق يبلغ 1554 منطقة في مختلف أنحاء العالم على مرِّ السنوات الأربعين الماضية، ويُظهِرون بذلك أنَّ معدلات النمو الاقتصادي تنخفض بفعل زيادة عدد الأيام المُمطرة، وزيادة هطول الأمطار اليومية بكثافة شديدة، وأن هذه المعدلات تتأثر بصورة غير خطية بالانحرافات السنوية العامة والانحرافات الشهرية المعيارية في هطول الأمطار.

وعلاوة على ذلك، فإن الدول ذات الدخل المرتفع وقطاعات الخدمات والتصنيع تواجه أشد العراقيل بسبب النسب اليومية لهذه الانحرافات في هطول الأمطار. ويعزِّز هذه النتائج في الوقت نفسه ما خلصت إليه الأبحاث السابقة، التي شدَّدت على التأثيرات المفيدة الناتجة عن تزايد إجمالي هطول الأمطار السنوي في الاقتصادات منخفضة الدخل التي تعتمد على الزراعة. وبتقييم توزيع هطول الأمطار على نطاقات زمنية متعددة وتأثيراته في قطاعات مختلفة، حدَّد الباحثون السُبل التي يُمكن أن تؤثر بها الظروف المناخية في الاقتصاد.

وتشير هذه النتائج إلى أنَّ اشتداد كثافة هطول الأمطار اليومية بفعلِ الأنشطة البشرية سيُسفر عن تبعات تؤثر سلبًا في الاقتصاد العالمي، وتتطلَّب مزيدًا من التقييم والدراسة من جانب الجهات الرامية إلى تقييم الخسائر الناجمة عن التغيرات المناخية المترتبة على الأنشطة البشرية.