ملخصات الأبحاث

نحو اكتشاف الجغرافيا الحيوية لجينات أوليات النوى

.L. Coelho et al

الجيناتُ الميكروبية هي المسؤولة عن تشفير غالبية المخزون الوظيفي للحياة على سطح الأرض، إلا أنه برغم الجهود المتزايدة نحو تحديد التسلسل الميتاجينومي للموائل المختلفة، لا يُعرف الكثير حول توزيع الجينات على مستوى المحيط الحيوي العالمي، فضلًا عن تداعيات ذلك على صحة الإنسان والكوكب.

وفي هذا البحث المنشور، أنشأ الباحثون كتالوجًا جينيًا يخلو من أي تكرارٍ لا داعي له، ويتألف من 303 ملايين جين على مستوى الأنواع (مُجمَّعة بنسبة 95% من هوية النيوكليوتيد) من أصل 13,174 ميتاجينوم متاحًا للاطلاع العام، على مستوى 14 موئلًا رئيسًا، واستخدموها لبيان أن معظم الجينات تخص موئلًا واحدًا. أما الجزء الصغير من الجينات الموجود في عدة موائل، فقد وُجد أنه غني بالجينات المقاومة للمضادات الحيوية وواسمات العناصر الوراثية المتنقلة. ومن خلال مزيدٍ من التجميع لهذه الجينات على مستوى الأنواع في 32 مليون فئة بروتينية، لاحظ الباحثون أن جزءًا صغيرًا من هذه الفئات يشتمل على غالبية الجينات (0.6% من الفئات تُشكِّل 50% من الجينات). وتَنْدُر الجينات على مستوى الأنواع وفئات البروتينات.

وإضافةً إلى ذلك، تُظهِر الجينات على مستوى الأنواع — ولا سيما النادرة منها — معدلات انتقاءٍ إيجابيٍ (تكيفيٍ) منخفضةً، وهو ما يدعم النموذج الذي يكون فيه أغلب التباين الجيني المرصود داخل كل فئة بروتينية إما متعادلًا أو شبه متعادل.