أخبار

أفضل صور العلوم خلال 2021

نخبة من أفضل صور العلوم خلال عام 2021 من اختيار فريق التصوير في دورية Nature.

اختار الصور: فريق دورية Nature للوسائط المرئية

كتابة النص: إيما ستوي

أحكم «كوفيد-19» سيطَرته على حياة البشر عام 2021. ولكن في العام نفسه، خرج إلى النور كثيرٌ من الصور العلمية المدهشة التي لا تمتُّ للجائحة بصِلة. من جنين هجين بين الإنسان والقرد إلى صور الرماد البركاني. وهنا نُقدِّم لكم أبرز اللقطات التي استرعَت اهتمامَ فِرق عمل دوريةNatureالمعنيَّة بالأخبار والفنون.

Emilio Morenatti/AP/Shutterstock

الرماد البركاني

خلَّف انفجار بركان «كومبري بييخا»  Cumbre Vieja، في جزيرة لابالما، إحدى جزر الكناري الإسبانية، في شهر سبتمبر، مساحاتٍ شاسعة من الأراضي المدفونة تحت الرماد. وإضافة إلى ذلك، أطلق البركان قدرًا هائلًا من الحِمم، دمَّر مئات المنازل في أثناء جريانها على طول الطريق المؤدِّي إلى الساحل الغربي للجزيرة، لتتساقط في النهاية عبر المنحدرات، مستقرّة في المحيط الأطلنطي.

Parvin Fathi-Hafshejani and Seyed Adib Taba, Auburn University/NanoArtography

شاطيء النانو

هذه الصورة التي تُظهِر أحد السواحل الاستوائية لا يتعدَّى طولها ربع ملليمتر. صُنع هذا المنظر من بنىً نانوية من مادة ثاني كبريتيد الموليبدنوم، شُكِّلت باستخدام جهاز ليزر، وصُوِّرت بواسطة مجهر إلكتروني ماسح، وبعد ذلك استُخدِمت الألوان الصناعية لإتمام هذه التحفة المصغَّرة، التي فازت بالمركز الثالث في مسابقة التصوير الفني بتقنية النانو لعام 2021.

Simon Brown/RPS Science Photographer of the Year

حطام سفينة

كانت «إس إس ثيستلجورم» SS Thistlegorm سفينةً تجارة بحرية بريطانية، غرقت في البحر الأحمر في أثناء الحرب العالمية الثانية. وشيئًا فشيئًا، أصبح الحطام جزءًا من الشعاب المرجانية الموجودة في المنطقة. وقد استطاع المصور الفوتوغرافي سايمون براون إنتاج هذه الصورة للسفينة اعتمادًا على 15,005 لقطة، عُدِّلت كل واحدة منها للوصول إلى زاوية رؤية تجعل المُشاهِد يعاينها من الأعلى مباشرة. بعد ذلك وَسَمَ براون كلَّ صورة على حِدة ببيانات تحديد الموقع (جي بي إس GPS)، ودمجها مع الصور الأخرى.

Paula Diaz, Pontificia Universidad Católica de Chile/Nikon Small World

صورة دقيقة للخلية

استخدمت باولا دياز، طالبة الدكتوراه، تقنيةَ التصوير بالمجهر الفلوري لالتقاط هذه الصورة زاهية الألوان للعُقدة الجذرية الظهرية عند أحد أجنة الفئران، وهي مجموعة من الخلايا العصبية الحسية المسؤولة عن تمييز الشعور بالألم. وحصلت هذه الصورة على المركز الرابع في مسابقة «نيكون» للتصوير المجهري لعام 2021.

Weizhi Ji, Kunming University of Science and Technology

الجنين الهجين

في شهر أبريل، أعلن العلماء عن نجاح محاولتهم في إنماء أول جنين قرد يحتوي على خلايا بشرية. قد يوفِّر لنا تهجين الحيوانات بخلايا بشرية، يومًا ما، نماذج أفضل تُستخدم في اختبارات الأدوية، أو إنماء أعضاء بشرية بغرض زراعتها بعد ذلك. ولكن لا تزال هناك تساؤلات أخلاقية تكتنف هذا المجال.

NASA’s Goddard Space Flight Center/Jeremy Schnittman and Brian P. Powell

الثقوب السوداء

يُبيِّن لنا هذا التصوّر المرئي كيف يمكن لثقبين أسودين فائقي الكتلة تشتيتَ الضوء المنبعث من الغازات الساخنة التي تحيط بهمها. لخلق هذه الصورة، استخدم جيرمي شنيتمان، عالم الفيزياء الفلكية بمركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا، ومقره جرينبيلت بولاية ماريلاند، جهازَ حاسوبٍ فائق، لحساب المسار الذي تتخذه أشعة الضوء في أثناء اختراقها نسيج الزمان والمكان المحيطَ بالثقوب السوداء، التي أمكن إنتاجها باستخدام برامج المحاكاة.

J. Martin and E. Olson, Northland College/Olson et al. 2021, Scientific Reports

القارض المتوهج

عند تسليط الأشعة فوق البنفسجية على حيوان أرنب الربيع الجنوب إفريقي (واسمه العلمي Pedetes capensis)، فإنه يتألَّق بلون وردي ساخن، حسبما أعلنت مجموعة من الباحثين في شهر فبراير. أما عن وظيفة هذه الأنماط المذهلة ولونها الفاقع، التي يتفرَّد بها هذا الحيوان من بين الثدييات المعروفة التي تملك خاصية التألق البيولوجي الفلوري، فلا يزال الأمر لغزًا ينتظر الإجابة عنه.

Simone Tramonte/WaterBear and CIWEM

الحياة النباتية

كومة الأنابيب هذه تحمل داخلها طحالبَ دقيقة، يجري تعريضها للأشعة فوق البنفسجية، لإنتاج مادة الـ«أستازانثين» astaxanthin، وهي صبغة حمراء اللون تُستخلَص وتُباع مكمِّلًا غذائيًا. هذه المنظومة جزء من خدمة مفاعلات بيولوجية، تديرها شركة «ألجاليف» Algalif الأيسلندية. وتعمل هذه المنظومة من خلال الكهرباء المولّدة من الطاقة الحرارية الجوفية، وتَستخدم نظامًا للإضاءة يتميز بالكفاءة الفائقة في استخدام الطاقة.

NASA/JPL-Caltech/MSSS

إبداع مريخي

هذا العام، هبطتْ بعثات فضائية، أرسلتها الصين والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، على سطح كوكب المريخ. وهذه الصورة التي التقطتها كاميرا مثبتة على المركبة الجوّالة «بيرسيفرانس»Perseverance،التابعة لوكالة ناسا، تُظهر المروحية «إنجينويتي» Ingenuity، في أثناء خروجها من المركبة الجوّالة، لتهبط على سطح الكوكب الأحمر. وبطيرانها في شهر أبريل الماضي فوق كوكب المريخ، أصبحت «إنجينويتي» أوَّل آلة تعمل بالطاقة تُحقق طيرانًا ناجحًا على كوكب آخر.

Max Whittaker/NYT/Redux/eyevine

احتراق

مرة أخرى، تجتاح حرائق الغابات الشديدة الولايات المتحدة هذا العام، وفاقمت الوضعَ الموجاتُ الحارة التي تُعزَى لتغيّر المناخ. في هذه الصورة يواجِه رجال الإطفاء في كاليفورنيا حريقًا مستعرًا شبَّ بالقرب من الشاطئ الجنوبي لبحيرة تاهو، حيث جرى إجلاء آلاف الأشخاص أواخر الصيف.

Lindsey Swierk

غواصو السكوبا

أبلغ مجموعة من العلماءالمتخصِّصين في علم البيولوجيا التطوريّة، أن بعض فصائل سحالي الأنول Anolisقد تكيَّفت لتُعيد استنشاق هواء زفيرها تحت الماء، باستخدام فقاعة فوق أعضائها التنفسية. وتتيح هذه الحيلة لسحالي الأنول البقاءَ تحت مستوى سطح الماء لأكثر من 15 دقيقة، للاختباء من الكائنات المفترسة.

Levon Biss/Nikon Small World

حشرة أثرية

هذه الصورة التي التقطها المصور الفوتوغرافي ليفون بيس، تُظهِر بَعوضة مغموسة في العنبر، يرجع تاريخها إلى 40 مليون عام مضت. حازت الصورة على وسام شرفي في مسابقة «نيكون» Nikon العالمية للتصوير المجهري عن عام 2021.