ملخصات الأبحاث

دور حمض البالميتيك الغذائي في دعم الذاكرة المعززة للانتشار النقيلي للسرطان

.G. Pascual et al

يُعد امتصاص الأحماض الدهنية والأيض المتغير من السمات المميزة للانتشار النقيلي للسرطان. ومع ذلك، ما من دليل على كنه الخصائص البيولوجية الكامنة وراءهما، ولا على ما إذا كانت جميع الأحماض الدهنية الغذائية معزِّزة للانتشار النقيلي، أم لا. وفي هذا البحث المنشور، يوضح العلماء أن حمض البالميتيك (النخليك) الغذائي (PA) –وليس حمض الأوليك أو حمض اللينوليك– يعزز الانتشار النقيلي لسرطانات الفم والأورام الميلانينية لدى الفئران.

فعلى غير المتوقع، ظلت هذه الأورام لدى الفئران التي خضعت لنظام غذائي قصير الأمد غني بزيت النخيل (PA)، أو الخلايا السرطانية التي تعرضت لزيت النخيل لفترة وجيزة في المختبر قادرةً بدرجة كبيرة على الانتشار النقيلي، حتى بعد زرعها بترتيب تسلسلي (ودون تعريضها لمستويات عالية من زيت النخيل). وهذه الذاكرة المعزِّزة للانتشار النقيلي، المُستحَثة بزيت النخيل، تتطلب وجود البروتين CD36 الناقل للأحماض الدهنية، وترتبط باستقرار الترسيب الناجم عن إضافة ثلاث مجموعات ميثيل عبر حمض الليسين الأميني 4 (K4) على الهستون H3 الذي تتسبب فيه ناقلة الميثيل Set1A/COMPASS. إلى جانب أنَّ تحليل تسلسل الحمض النووي الريبي الموضعي على مستوى إجمالي الخلايا والخلايا المفردة يشير إلى أن الجينات التي تحتوي على هذه الذاكرة المعزِّزة للانتشار النقيلي ترتبط في الغالب ببصمة عصبية تعمل على تحفيز الخلايا العصبية وخلايا «شفانّ» Schwann داخل الورم، وهما مؤشران مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالانتشار النقيلي للسرطان، وإن كانت أسبابهما غير مفهومة جيدًا. أمَّا من الناحية الميكانيكية، فإن خلايا «شفانّ» المرتبطة بالورم تفرز مصفوفة من الأنسجة البينية المتخصصة خارج الخلايا، تعزز التجدد الخلوي، ويؤدي استئصالها إلى تثبيط حدوث انتشار نقيلي للورم السرطاني؛ حيث تتطلب الذاكرة المُستحَثة بزيت النخيل لهذه البصمة المحفزة للأعصاب، وكذلك ما تنتجه من تعزيز طويل الأمد للانتشار النقيلي، وجود عامل النسخ EGR2 وجالانين الببتيد المحفز للخلايا الدبقية معًا.

وإيجازًا، فإنَّ العلماء في هذا البحث المنشور يقدمون دليلًا على أن نواتج الأيض الغذائي تؤدي إلى تغييرات ثابتة في النسخ الجينيوالكروماتين، تسفر عن تحفيز طويل الأمد للانتشار النقيلي للسرطان، وهذا مرتبط بالحالة المعززة لتجديد خلايا «شفانّ» التي ينشّطهاالورم.

1. Reference 1 | article