أضواء على الأبحاث

الطوب اللبن القديم يكشف أساليب البناء عند شعوب الأنديز

  • Published online:

منذ آلاف السنين، استخدم سكان جبال الأنديز الطوب اللبن في تشييد صروحٍ هائلة، من بينها أهرامات مرتفعة على مساحة مئات الأمتار. ومن المعروف أن هذا الطوب كان يُصنع من خليط التربة الغنية بالطمي، الممزوجة بالمياه ومواد أخرى، إلا أن الباحثين لم يعرفوا عن أصول تلك الطريقة في البناء إلا قليلًا.

ومن هذا المنطلق، عمدت الباحثة آنا سيسيليا موريسيو، من الجامعة البابوية الكاثوليكية في بيرو بمدينة ليما، وزملاؤها، إلى دراسة الطوب اللبن في لوس مورتيروس، وهو موقع أثري في شمال بيرو. وانتهى الفريق إلى أن عمر هذا الطوب يتراوح بين 5100 و5500 عام، وحللوا مكوناته وبنيته.

أظهر التحليل الذي أجراه الباحثون أن الطوب لم يُصنع باستخدام طريقة خلط الطمي بمواد أخرى، مثلما كان شائعًا في وقت لاحق. لقد نحت بناة لوس مورتيروس الطوب نحتًا من رواسب طينية في المنطقة، نتجت عن فيضانات النينيو، ثم صفُّوا قوالب الطوب بطريقة معينة، ولصقوها معًا مستخدمين ملاطًا من الطين، وأقاموا منها جدارًا، ليكون أقدم بناء أثري معروف من الطوب اللبن في الأميركتين. 

تحكي جدران لوس مورتيروس قصة مرحلة مبكرة من تطور طريقة للبناء، متعددة الجوانب والاستخدامات، تتصف بقدرتها على توفير الطاقة، إلى جانب أنها لا تزال تقدم المأوى لثلث البشر تقريبًا.

Proc. Natl Acad. Sci. USA 118,e2102941118 (2021)