ملخصات الأبحاث

التشريح الخلوي للقشرة الحركية الأولية لدى الفئران

.R. Muñoz-Castañeda et al

إحدى الخطوات الأساسية نحو فهم وظائف الدماغ، تأسيس إطار لذلك يقوم على البنية التركيبية للدماغ، ويتسم باستبانة الخلايا، ليمكن بالاستناد إلى هذا الإطار الدمج بين مجموعات البيانات المتوافرة في هذا الصدد على الأصعدة المختلفة – بدءًا من الجزيئات إلى الخلايا والدوائر العصبية والأجهزة – وتفسيرها من خلال هذا الإطار.

وفي هذا البحث المنشور، في إطار المشروع التعاوُني «مبادرة أبحاث الدماغ من خلال النهوض بالعلوم العصبية المبتكرة»، (المعروف اختصارًا باسم BICCN)، يستخلص العلماء توصيفًا تشريحيًا شاملًا قائمًا على أنواع الخلايا لإحدى البنى الدماغية النموذجية، وهي القشرة الحركية الأولية المعنية بمنطقة الأطراف العلوية (MOp-ul) لدى الفئران.

وباستخدام التوسيم الجيني والفيروسي والترميز الشريطي للتركيب التشريحي الذي حُسم من خلال تعيين التسلسل الجيني ونمذجة الخلايا العصبية المفردة والتصوير الشعاعي للدماغ بالكامل وأدوات نظم المعلومات العصبية القائمة على الحوسبة السحابية، وضع العلماء مخططًا ثلاثي الأبعاد لمنطقة القشرة الحركية الأولية المعنية بالأطراف  العلوية، ونقَّحوا الترتيب تحت الصفائحي بهذا المخطط؛ فاكتشفوا بذلك نحو عشرين نوعًا من الخلايا العصبية الإسقاطية بمنطقة القشرة الحركية الأولية المعنية بالأطراف العلوية، واستنبطوا مخططًا للتوصيلات العصبية الداخلة إلى هذه المنطقة والخارجة منها، وهو ما من شأنه أن يسهّل من تحليل دوائر التحكم الحركي على المستوى الجزيئي والخلوي والجهازي.