أضواء على الأبحاث

ببغاوات قادرة على صنع الأدوات واستخدامها

  • Published online:

Credit: Lynn M. Stone/Nature Picture Library/Alamy

تتميز طيور الببغاء بذكائها وسلوكها الاجتماعي، إضافة إلى أن الآباء منها ترعى الصغار لفترة طويلة من الوقت، وكلها سمات مشتركة بين الرئيسيات التي تستخدم الأدوات.

يشتهر ببغاء كوكاتو جوفان Cacatua goffiniana، وهو ببغاء متوسط الحجم، موطنه الأصلي إندونيسيا، بقدرته على صنع أدوات واستخدامها وهو في الأَسْر، لكنّ مارك أوهارا، وبرينيكا ميودوشفسكا، من جامعة فيينا، وزملاءهما أرادوا معرفة ما إذا كانت ببغاوات كوكاتو جوفان التي تعيش في البرية تملك المهارات ذاتها، أَم لا.

في البداية، لم تسفر قرابة 885 ساعة من الملاحظة الميدانية عن أي نتيجة، لكنْ تَبَيَّن أن اثنين من مجمل 15 طائرًا بريًّا تم حَجْزها بصورة مؤقتة داخل أحد أقفاص الطيور، قد عكفا على قضم أجزاء من الأغصان، واستخدما الشظايا كروافع لنزع بعض بذور الفاكهة من غلافها الصلب. وقام أحد الطيور أيضًا بتشكيل إسفين سميك، ثم استخدمه بعد ذلك في توسيع الشق بين البذرة والغلاف. واستخدم الطائر بعدها روافع، وأداة قطع، لإزالة غلاف البذرة الشبيه بالجلد الرقيق، ثم وضع هذه الأدوات داخل الشق، ليكون بذلك قد صنع منظومة ثلاثية الأدوات، واستخدمها بنجاح.

ولكنّ استخدام طائرين فقط للأدوات بهذه الطريقة يشير إلى أن ذلك السلوك ليس فطريًّا، وإنما هو سلوك ابتكره الطائر، أو اكتسبه اجتماعيًّا، قبل وقوعه في الأَسْر على الأرجح.

Curr. Biol. (2021)