ملخصات الأبحاث

البلاعم الكبيرة في الأنسجة تحفِّز تكوُّن أولى خلايا سرطان الرئة غير صغير الخلايا

.M. Casanova-Acebes et al

تسهم البلاعم الكبيرة بدور رئيسي في تشكيل بيئة الخلايا الورمية الدقيقة (TME)، وفي تشكيل المناعة ضد الأورام والاستجابة للعلاجات المناعية ضد هذه الأورام؛ وهو يجعل منها هدفًا مهمًا في علاج السرطان. مع ذلك، فقد ثبتّ أنَّ تعديل البلاعم الكبيرة غاية في الصعوبة، في ضوء أن العلماء لم يصلوا بعد إلى فهم كامل لطبيعة التنوع الجزيئي والوظيفي في حيزّ البلاعم الكبيرة ذات الأورام.

تنشأ البلاعم الكبيرة من سلالتين متمايزتين. فمن جهة، تتجدد البلاعم الكبيرة الكائنة في الأنسجة، ذاتيًا وموضعيًا بصورة مستقلة عن عملية تكوّن الدم لدى البالغين. أما البلاعم الكبيرة قصيرة الأجل المتمايزة عن الخلايا الوحيدة فتنشأ من الخلايا الجذعية المنتِجة للدم لدى البالغين، وتتجمع غالبًا في مناطق الإصابة الملتهبة. مع ذلك، تظل طبيعة إسهام سلالتي البلاعم الكبيرة هاتين في بيئة الخلايا الورمية الدقيقة وتطور السرطان غير واضحة. ولبحث تنوُّع حيز البلاعم الكبيرة في إصابات بسرطان الرئة غير صغير الخلايا (NSCLC) بين البشر، عمد الباحثون في هذه الدراسة المنشورة إلى تحديد تسلسل الحمض النووي الريبي لخلايا مفردة من خلايا كرات الدم البيضاء المرتبطة بهذا النوع من الورم، واكتشفوا تزايُد وفرة مجموعات معينة من البلاعم الكبيرة في أورام الرئة لدى البشر والفئران. ومن خلال تتبُّع منشأ سلالات البلاعم الكبيرة تلك، اكتشف الباحثون أنها متباينة في أصولها وتتسم بتوزيع زماني ومكاني محدد في بيئة خلايا الورم الدقيقة.

تتجمع البلاعم الكبيرة الكائنة في الأنسجة بالقرب من خلايا الورم في مرحلة مبكرة من تكوّنه، لتعزيز عملية انتقاله من الظهاره إلى اللُحمة المتوسطة، وتعزيز غزو خلايا الورم للأنسجة المحيطة، فضلاً عن أنَّها تستحثّ استجابة قوية تؤثر على بعض الخلايا التائية المنظمة للمناعة، وتقي خلايا الورم من المناعة التكيفية. وقد أدى استنفاد البلاعم الكبيرة الكائنة في الأنسجة إلى تقليل أعداد الخلايا التائية المنظمة للمناعة وتغيير نمطها الظاهري، إضافةً إلى تعزيز تجمّع خلاياCD8+  التائية والحدّ من توغل الورم ونموّه. وخلال نمو الورم، أُعيد توزيع البلاعم الكبيرة الكائنة في الأنسجة عند أطراف بيئة خلايا الورم الدقيقة، حيث صارت تهيمن عليها البلاعم الكبيرة المتمايزة من الخلايا الوحيدة، في سرطان الرئة غير صغير الخلايا لدى الفئران والبشر على حد السواء.

وهكذا، تكشف هذه الدراسة عن دور البلاعم الكبيرة الكائنة في الأنسجة في المراحل المبكرة من سرطان الرئة، وتثبت إمكان استهدافها للوقاية من الإصابة بسرطان الرئة وعلاجه في بداياته.