أضواء على الأبحاث

ذكاء الببغاوات: نَبّاشو القمامة يتعلمون من شركاء الجريمة

  • Published online:

Credit: Barbara Klump/Max Planck Institute of Animal Behavior

اكتسبت ببغاوات شرق أستراليا طائفة من أساليب نبش القمامة عن طريق مراقبة جيرانها، وهو الدليل الأول على أن هذه الطيور الضخمة تمتلك أنماطًا مميزة فيما يخص جمْع الطعام.

شوهدت على مدار السنوات الثلاث الماضية طيور الكوكاتو كبريتية العرف Cacatua galerita(موضحة في الصورة) وهي تفتح أغطية صناديق القمامة المنزلية في ضواحي سيدني، بحثًا عن الطعام داخل القمامة. وقد أجرت باربرا كلامب ولوسي أبلين، من معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان في رادولفتسل بألمانيا، وزملاؤهما، دراسة استقصائية شملت سكانًا مقيمين في 44 ضاحية، وجمعوا تقارير تُظْهِر طيور الكوكاتو وهي تفتح صناديق القمامة، وقد شملت أغلب المشاهدات قيام عدة طيور بذلك.

وعمد مؤلفو الدراسة إلى تمييز حوالي 500 طائر في ثلاثة أحياء، ومراقبتها. ولاحظ الفريق كيف تتجمع الببغاوات فوق الصناديق، كما رصدوا الحركات الدقيقة للمنقار والقدم التي استخدمتها الطيور لرفع الأغطية.

يذكر مؤلفو الدراسة أن الطيور المستقرة في منطقة بعينها عادةً ما تُظهِر تسلسلات حركية متشابهة من الجثوم وفتح الأغطية، ما يشير إلى أنها تتعلم تسلسل الحركات هذا من بعضها بعضًا. ومن المرجح أن هذا السلوك قد نشأ في ثلاث ضَوَاحٍ، ثم انتشر إلى 41 ضاحية أخرى.

Science (2021)