أضواء على الأبحاث

طاقة عند أطراف الأصابع: جهاز يعمل بالعَرَق

  • Published online:

يمكن لجهاز مرن يرتديه الشخص عند طرف إصبعه أن يستخلص الطاقة من العَرَق الذي يفزره جسمه وقت النوم، والاستفادة منها في تشغيل الأجهزة الإلكترونية الصغيرة القابلة للارتداء.

بدءًا من الساعات الذكية، وانتهاءً بأجهزة رصد الحالة الصحية، صارت الأدوات التكنولوجية القابلة للارتداء جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، لكن العثور على مصادر ملائمة للطاقة لا تزال تمثل مشكلةً.

وسعيًا لحل هذه المشكلة، صنع جوزيف وانج، بمعاونة زملائه في جامعة كاليفورنيا بسان دييجو، جهازًا يستخلص الطاقة من المواد الكيميائية التي تخرج مع العَرق، يمكن ارتداؤه في طرف الإصبع. وخلافًا لغيره من مصادر الطاقة السابقة التي تعمل بالعَرق، لا يتطلب هذا الجهاز تحرّك الجسم من الأصل، كما أنه أفضل الأجهزة كفاءًة حتى الآن في جمع الطاقة من الجسم، إذ يستخلص مئات الميليجولات لكل سنتيمتر مربع خلال فترة من النوم تبلغ عشر ساعات.

يجمع هذا الجهاز في أثناء فترة النوم ما يكفي من الطاقة لتشغيل جهاز استشعار، ولوحة عرض لأغراض الرصد البيئي أو الصحي. ويمكن لهذا الجهاز أيضًا أن يستخلص الطاقة من ضغطات الأصابع الخفيفة، كتلك التي تحدث أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح، أو أزرار الهاتف المحمول.

ويأمل مؤلفو الدراسة في تحسين كفاءة جهازهم، واستمراريته، وقدرته على تحمُّل فترات تشغيل طويلة، ودمجه مع أنواع أخرى من أجهزة استخلاص الطاقة.

Joule https://doi.org/gnrq (2021)