ملخصات الأبحاث

هرمون الكورتيكوستيرون يثبِّط نمو خلايا بصيلات الشعر الجذعية

.S. Choi et al

من شأن التعرّض المزمن والمستمر لعوامل الإجهاد أن يؤثر بالسلب إلى حد كبير على استتباب الأنسجة. ومع ذلك، فإنَّ آلية حدوث هذه التغييرات مجهولة إلى حد كبير.

وفي هذا البحث المنشور، يفيد الباحثون بأنَّ هرمون الإجهاد، الكورتيكوستيرون، الذي تنتجه الغدة الكظرية لدى القوارض، ويُعادل هرمون الكورتيزول لدى البشر، مسؤول عن تنظيم سكون نمو خلايا بصيلات الشعر الجذعية (HFSC)، وكذلك عن نمو الشعر لدى الفئران. ففي غيابه من أجهزة الجسم، تدخل خلايا بصيلات الشعر الجذعية دورات تجدُّد، يفوق عددها كثيرًا عدد دورات تجددها خلال عمرها في حال وجود هذا الهرمون. وفي المقابل، عند التعرّض لحالة من الإجهاد المزمن، تعمل المستويات المرتفعة من الكورتيكوستيرون على إطالة مدة سكون نمو خلايا بصيلات الشعر الجذعية، وتُبقي البصيلات في طور راحة ممتد.

ومن ناحية الآلية، يؤثر الكورتيكوستيرون في الحليمات الأدمية، بحيث يكبح التعبير عن جين Gas6 (وهو الجين الذي يُرمّز العامل البروتيني المُفرز 6 المسؤول عن إيقاف نمو الخلايا)، في حين أنَّ عودة التعبير عن جين Gas6 تؤدي إلى التغلُّب على تأثير التثبيط المستحث بالإجهاد لكل من عملية تحفيز خلايا بصيلات الشعر الجذعية، وعملية نمو الشعر.

وبهذا، فإن البحث الذي أجراه العلماء، يحدد هرمون الكورتيكوستيرون باعتباره مثبّطًا جهازيًّا لنشاط خلايا بصيلات الشعر الجذعية، من خلال تأثيره على البيئة الموجودة فيها هذه البصيلات، ويوضح أنَّ إزالة هذا التثبيط تحث خلايا بصيلات الشعر الجذعية على الدخول في دورات تجدُّدٍ متكررة، دون نشوء أي عيوب ملحوظة على المدى الطويل.