ملخصات الأبحاث

ديناميات الثورات البركانية الانبثاقية الكبرى التي تحدث بفعل انهيار فوهات البراكين

.A. Roman et al

من المعلوم أنَّ أكبر الثورات البركانية الانبثاقية، المحملة بالصهارة البازلتية، ترتبط بانهيار فوهات البراكين، أو ما يُعرَف بـانهيار "كالديرا"، وأنها تحدث عَبر عمليات الإزاحة شبه الدورية في سطح الأرض، والزلازل متوسطة الشدة، غير أنَّ الآلية التي تحكُم ديناميَّاتها ما زالت غير واضحة.

وفي هذا البحث المنشور، يعرض الباحثون نموذجًا فيزيائيًّا يشرح هذه العمليات، مُفسِّرًا بذلك انهيار فوهات البراكين، وهو ما يحدث بصفة شبه دورية، ويشهد حركة انزلاقية مفاجئة، كما يتنبَّأ بسلوك ثَوَران البراكين على المدى البعيد. وأوضح الباحثون أنَّ انهيار فوهة البركان هو ما يطيل أمد الثورات الانبثاقية الكبرى، وأنَّ إحداث هذا الانهيار يتطلَّب ضغوطًا ناجمة عن الطبيعة الطبوغرافية.

هذا النموذج، الذي يتسق مع بيانات مأخوذة من ثوران بركان كيلاويا، الذي اندلع في عام 2018، سوف يُمكِّن الباحثين من تقدير خصائص نظام قنوات الصهارة في البراكين، وخزاناتها. وقد كشفَت النتائج عن خزَّانين كانا نشطَيْن في أثناء الثوران، واستبعدَتْ وجود اتصال بينهما. ووفقًا للنموذج، توقَّف ثوران كيلاويا بعد تحقُّق نسبة تزيد قليلًا على 60% من احتمالات حدوث انهيار فوهته؛ وهو ما قد يُعزى إلى وجود الخزان الثاني.

وأخيرًا، برهن الباحثون على قابلية هذا الإطار الفيزيائي للتطبيق بوجه عام على أكبر الثورانات المُسبِّبة لانهيار فوهات البراكين، والمزوَّدة بأجهزة رصدٍ وقياس، خلال السنوات الخمسين الماضية.