ملخصات الأبحاث

تقدير حصص الميثان أهم لحساب تكلفته الاجتماعية من نماذج عدم اليقين المناخي

.F. Errickson et al

  • Published online:

تقيس التكلفة الاجتماعية للميثان (SC-CH4) مقدار الخسارة الاقتصادية المترتبة على رفاهية الأفراد بسبب كل طنٍّ منبعث من الميثان إلى الغلاف الجوي. وهذا التقييم بدوره قد يُستخدم في تحليل التكاليف والعوائد، أو في إرشاد السياسات المناخية. ومع ذلك، فإن التقديرات الحالية لتكلفة الميثان الاجتماعية لا تضع في الاعتبار نتائج بعض الاكتشافات العلمية المهمة، وبعض القيود على عمليات الرصد.

وفي هذا البحث المنشور، يُقدِّر الباحثون التكلفة الاجتماعية للميثان بتضمين آخر مراجعة لحسابات التأثير الإشعاعي للميثان، التي ارتفعت بموجبها شدة هذا التأثير بنسبة 25%، بالإضافة إلى الأخذ بنماذج مناخية عالمية مُعايَرة مصغرة، ومجموعة من النماذج المتكاملة لتقييم هذه التكلفة. ووجد الباحثون أنَّ متوسط تقديرات قيمة تكلفة الميثان الاجتماعية عبر نماذج متعددة يبلغ 933 دولارًا أمريكيًّا لكل طن من الميثان (بمدى يتراوح بين 5%، و95%، أي 471 و1570 دولارًا أمريكيًّا لكلِّ طن من الميثان)، وذلك في ظل سيناريو عالي الانبعاثات (عند مسار التركيز التمثيلي (RCP) رقم 8.5)، أي أن متوسط هذه التكلفة كان أقل بنسبة 22%، مقارنةً به في التقديرات التي استندت إلى إطار العمل القائم على عدم اليقين المناخي، الذي تستعين به الحكومة الفيدرالية الأمريكية. وبالإضافة إلى ذلك، عند الحد الأقصى البالغ 95% للمدى سالف الذكر في تقديرات الباحثين، كانت التكلفة الاجتماعية للميثان أقل بنسبة 51% من الحد الأقصى المقابل في إطار العمل الذي تستخدمه حكومة الولايات المتحدة. أمَّا في ظل سيناريو منخفض الانبعاثات (عند مسار التركيز التمثيلي رقم 2.6)، فينخفض متوسط تقديرات الباحثين لتكلفة الميثان الاجتماعية عبر النماذج المتعددة إلى 710 دولارات أمريكية لكل طن من الميثان. وتجدر الإشارة إلى أنَّ التقديرات المحكومة بقيود صارمة لسرعة تغيُّر المناخ في حالة الاتزان، إلى جانب تأثير العلاقات التي كانت مهمَلة سابقًا بين معاملات مُحدِّدة غير مؤكَّدة لنموذج المناخ المستخدم، تُقلِّل قيمة هذه التقديرات.

ويُبيِّن الباحثون أيضًا أنَّ تقديراتهم لتكلفة الميثان الاجتماعية تتأثر بمجموعات النماذج المستخدمة، فعلى سبيل المثال، في مجموعة من النماذج المتكاملة لتقييم هذه التكلفة، يمكن أن يسفر اختلاف النماذج الفرعية لدورة الميثان عن تباينات تبلغ حوالي 20% في تكلفة الميثان الاجتماعية المقدَّرة. من جهة أخرى، فإن تبديل مجموعة من نماذج التقييم المتكاملة المستخدَمة بأخرى يمكن أن يرفع قيمة تكلفة الميثان الاجتماعية المقدَّرة إلى أكثر من الضعف. ووجد الباحثون أنَّ توسيع نطاق الاعتبارات التي تدخل في بناء نتائجهم بحيث يشمل المخاوف المجتمعية المتعلقة بتوزيع حصص انبعاثات الميثان يؤدي إلى تقديرات لتكلفة الميثان الاجتماعية، تتفاوت بأكثر من قيمة أسية بين المناطق منخفضة الدخل، والمناطق مرتفعة الدخل. وعلى سبيل المثال، باحتساب توزيع حصص انبعاثات الميثان، تزداد القيمة الرئيسة التي قدَّرها الباحثون لتكلفة الميثان الاجتماعية في الولايات المتحدة إلى 8290 دولارًا أمريكيًّا لكل طن من الميثان، في حين أنَّ القيمة التي قدَّروها لهذه التكلفة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تنخفض إلى 134 دولارًا أمريكيًّا لكل طن من الميثان.