سبعة أيام

موجز الأخبار- 15 أبريل

سلالة فيروس كورونا جديدة، وعدم كفاءة اللقاح الروسي، و«ناسا» تجهز صاروخًا للانطلاق.

Credit: Ampe Rogerio/EPA-EFE/Shutterstock

اكتشاف سلالة فيروس كورونا جديدة تعج بالطفرات في مسافرين جوًّا

اكتشف باحثون في أنجولا سلالة من فيروس كورونا الجديد تحوي عددًا من الطفرات يفوقه في كل السلالات السابقة.

وقد وقع على هذا الاكتشاف فريقٌ يقوده الباحث توليو دي أوليفيرا من جامعة كوازولو-ناتال في ديربان بجنوب أفريقيا، والباحثة سيلفيا لوتوكوتا، من وزارة الصحة الأنجولية  في العاصمة لواندا. وقد تم اكتشاف السلالة بعد تحديد التسلسل الجيني للفيروس في عينات من ثلاثة أفراد سافروا جوًّا إلى أنجولا من تنزانيا في فبراير من عام 2021 (T. de Oliveira et al. Preprint at medRxiv https://doi.org/ f48g; 2021). وتحمِل السلالة الجديدة، التي أُطلق عليها اسم "A.VOI.V2" 34 طفرة، منها 14 طفرة في البروتين الشوكي الذي يستخدمه الفيروس في إصابة الخلايا بالعدوى. وتستدعي هذه السلالة الجديدة مزيدًا من الدراسة على حد قول الباحثين، لأنها تحوي طفرات قد تعينها على الإفلات من الاستجابة المناعية. ولم تخضع نتائج الدراسة لمراجعة الأقران بعد.

Credit: Yelena Afonina/TASS/Getty

اللقاح الروسي «سبوتنِك في» ليس كفؤًا في درء سلالة سريعة الانتشار

تشير شواهد إلى أن سلالة فيروس "سارس-كوف-2"، التي اكتُشفت في دولة جنوب أفريقيا، قادرة على الإفلات من الأجسام المناعية التي يستحث إنتاجها اللقاح "سبوتْنِك-في" Sputnik V.

وتعمل لقاحات عديدة –بما فيها هذا اللقاح الروسي– على تحفيز إنتاج أجسام مضادة تستهدف بروتينًا يُسمى البروتين الشوكي في فيروس "سارس-كوف-2"، وهو بروتين يستخدمه الفيروس في إصابة الخلايا بالعدوى. ويتخوف العلماء من أنْ تكون اللقاحات المتاحة غير فعالة في مواجهة سلالات الفيروس التي شهدت طفرات في الجين المرمِّز لهذا البروتين.

وكان فريق بحثي يقوده الباحث بِنهور لي، من كلية أيكان للطب التابعة لمستشفى ماونت سيناي في نيويورك، قد حصل على عينات محملة بالأجسام المضادة من أمصال دم اثني عشر فردًا، جرى تطعيمهم بلقاح "سبوتْنِك في" (S. Ikegame et al. Preprint at medRxiv https:// doi.org/f5h9; 2021). وقد اختبر الفريق البحثي قدرة تلك الأمصال على مواجهة نُسَخ حميدة من الفيروس، جرى تعديلها بحيث تنتج نسخ البروتين الشوكي الموجودة في بعض سلالات فيروس "سارس-كوف-2". وفي ثمانٍ من العينات الاثنتي عشرة، لم تتمكن عينات الأمصال من تثبيط الفيروسات التي تحتوي على البروتين الشوكي الخاص بالسلالة "B.1.351"، وهي السلالة التي اكتُشفت في دولة جنوب أفريقيا، غير أن العينات تغلبت بفعالية على الفيروسات التي تحتوي على البروتين الشوكي الخاص بالسلالة "B.1.1.7"، التي اكتُشِفت في بريطانيا.

وقد يستدعي ظهور سلالات جديدة تطوير جيل جديد من اللقاحات، على حد قول واضعي الدراسة، التي لم تخضع نتائجها بعد لمراجعة الأقران.

Credit: NASA

«ناسا» تجهز صاروخًا للانطلاق إلى الفضاء السحيق

انتهى مهندسون من تجميع صاروخَي دفع توأم، ضمن البرنامج الضخم التابع لوكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية، "نظام الإقلاع الفضائي"، وهو أول نظام صاروخي موجه للانطلاق إلى الفضاء السحيق منذ "زحل-5"، الذي حمل رواد فضاء الوكالة إلى القمر. وقد استخدم فريق العمل بالوكالة منذ نوفمبر الماضي رافعات ضخمة لتركيب أجزاء صاروخَي الدفع رأسيًّا فوق بعضها البعض، في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا (موضح في الصورة).

وسيُثَبَّت صاروخا الدفع في نهاية المطاف في المنصة المركزية، البالغ طولها 65 مترًا من النظام الصاروخي، وتخضع لاختبارات في مركز ستينيس الفضائي، قرب مدينة باي سينت لويس بولاية ميسيسيبي الأمريكية. ويأتي تطوير ناسا لـ"نظام الإقلاع الفضائي" ضمن برنامج آرتميس، الذي يستهدف الهبوط بأول رائدة فضاء، وثاني رَجُل، على سطح القمر بحلول عام 2024.