أضواء على الأبحاث

كفّة الأصالة البحثية تميل نحو الفِرَق الحديثة 

  • Published online:

Credit: Getty

يشير تحليل أُجري على مئات الآلاف من الأعمال البحثية في علم الفيزياء إلى أن الأوراق التي قامت على إعدادها فِرَق بحثية تعمل معًا للمرة الأولى هي الأفضل من حيث الأصالة البحثية.

تتزايد أهمية العمل الجماعي في مجالات البحث العلمي، ولكننا لا نعرف سوى القليل عن مدى فعالية الفِرَق التي تشكلت حديثًا، مقارنةً بالفِرَق الأقدم. ومن هنا، أقدَمَ شلومو هافلين، الباحث بجامعة بار إيلان في مدينة رمات جان الإسرائيلية، وزملاؤه، على تقييم "مدى حداثة" فِرَق المؤلفين المشاركين في كتابة الأوراق البحثية، من خلال التحقق مما إذا كان أيٌّ من باحثي هذه الفِرَق قد سبق لهم التعاوُن معًا على كتابة أوراق بحثية، مع مراعاة الدرجات المهنية لأعضاء الفِرَق، وإنتاجيتهم البحثية. كما عمد مؤلفو الدراسة إلى تحليل مدى أصالة الأوراق البحثية التي قدَّمَتْها الفِرَق موضع الدراسة، وتأثير العمل البحثي في مختلف المجالات.

وجد الباحثون أن الفِرَق التي تكوَّنَتْ حديثًا كانت أقلَّ على مقياس الإنتاجية، إلا أن أبحاثها اتَّسمَتْ بأكبر قدرٍ من الأصالة البحثية. كما تبيَّن أنَّ لأوراقها البحثية تأثيرًا أكبر بكثير على عديدٍ من المجالات البحثية، مقارنة بالأوراق التي أعدَّتها فِرَق سبق لأعضائها العمل معًا لفترة أطول.

ويقول المؤلفون إن الأعمال البحثية المقدَّمة من قِبَل الفِرَق الكبيرة التي تكوَّنَتْ حديثًا هي الأكثر أصالةً وتأثيرًا، غير أنه ليس واضحًا إنْ كان ثمة علاقة سببية بين هذين المتغيِّرَين، أم لا. 

Nature Hum. Behav. (2021)