سبعة أيام

موجز الأخبار- 25 مارس

أقدم لوحة صخرية معروفة في أستراليا، وجائزة رفيعة في مجال الرياضيات.

  • Published online:

Credits: left, Hungarian Academy of Sciences/Laszlo Mudra/AbelPrize; right, Cliff Moore/Institute for Advanced Study, Princeton/AbelPrize

جائزة «آبل» تحتفي بالتضافر بين الرياضيات وعلم الحاسوب

فاز اثنان من روّاد نظرية الحوسبة بجائزة "آبل" لهذا العام (2021)، وهي واحدة من أرفع الجوائز التي تُمنح في مجال الرياضيات.

فقد صرحت الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب في أوسلو -في السابع عشر من مارس الجاري- بأن عالِم الرياضيات المجرِيّ لازلو لوفاز، واختصاصي علم الحاسوب الإسرائيلي آفي ويجدرسون سيتشاركان الجائزة التي تبلغ قيمتها 7.5 مليون كرونة نرويجية (886 ألف دولار أمريكي)، وذلك "عن إسهاماتهما التأسيسية في علم الحاسوب النظري والرياضيات المتقطعة، ودورهما البارز في تحويل كلا المجالين إلى فرعين رئيسين من الرياضيات الحديثة".

وجدير بالذكر أن الخوارزميات التي تشتمل على عمليات حسابية بسيطة يتعلمها الأطفال في المدارس، مثل القسمة المطولة، كانت من المحاور التي ارتكز عليها عِلم الرياضيات منذ أمد يرجع -على أقل تقدير- إلى عهد اليونان القديمة. ومنذ بزوغ عصر الحواسيب في القرن العشرين، تحول تركيز الأبحاث من تقصِّي قدرة الخوارزميات المختلفة على حل المشكلات إلى المبحث التالي: "هل تستطيع خوارزمية ما، على الأقل من حيث المبدأ، حل مشكلة بعينها على حاسوب حقيقي في مدة زمنية معقولة؟".

وتجدر الإشارة إلى أن لوفاز (يسار الصورة)، الذي يعمل حاليًّا في جامعة إيوتفوش لوراند في بودابست، ومعه العالِم ويجدرسون (يمين الصورة)، من معهد الدراسات المتقدمة في برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، قد لعبا دورًا محوريًّا في هذه التطورات؛ إذ قدّما إسهامات مهمة فيما يخص نظرية تعقيد الخوارزميات. فمِن جهةٍ، وضع لوفاز حلولًا لإشكاليات مهمة في نظرية "الشبكات" الرياضية، وأسهم في ابتكار خوارزمية تُسمى "LLL"، تُحلِّل الكميات المُتَّجهة الكبيرة المؤلَّفة من أعداد صحيحة إلى مجموعة من أقصر الكميات المتجهة الممكنة من النوع نفسه. ولهذه الخوارزمية عديد من التطبيقات في شتى مجالات الرياضيات البحتة، كما أنها صارت ذات أهمية بالغة في دراسة تشفير البيانات.

 ومِن أبرز إنجازات يجدرسون، توضيح دور العشوائية في عمليات الحوسبة. فقد أثبت في التسعينات أنه إذا بدا أن إحدى الخوارزميات التي تستخدم العشوائية تعمل بكفاءة، فلا بد حينئذ من وجود خوارزمية أخرى غير عشوائية تعمل بالكفاءة ذاتها تقريبًا. وهذا أكَّد نظريًّا على أن الخوارزميات العشوائية تتوصل بالفعل إلى الإجابات الصحيحة.

Credit: D. Finch et al./Nature Hum. Behav.

كنغر الكهف

يمثل رسمٌ يصور حيوان كنغر، ويعود إلى 17 ألف عام مضت، أقدم لوحة صخرية معروفة في أستراليا. وقد أُعِدّ باستخدام أكسيد الحديد الأحمر، ويمتد ارتفاعه إلى مترين على سقف مأوى صخري، حيث عُثر عليه في منطقة كيمبرلي، التي تشتهر بالفنون الصخرية التي أبدعها سكانها الأصليون.

وباستخدام التأريخ بالكربون المشع، قام عالِم الجيولوجيا داميان فينش -من جامعة ميلبورن في أستراليا- وزملاؤه بحساب أعمار أعشاش عتيقة لدبور الطين أحاطت بالرسم، واستدلوا منها على أن عُمْر رسم الكنغر يتراوح بين 17100 و17500 عام. (D. Finch et al. Nature Hum. Behav. 5, 310–318; 2021).

ويُظْهِر اللوح الأيسر في هذه الصورة التي تعرض النقش لقطةً فوتوغرافية لرسمة الكنغر المـُكتَشَفة، في حين يُظْهِر اللوح الأيمن لقطةً للنقش المكتشَف بعد توضيح معالمه على الصخر.