ملخصات الأبحاث

بديل تعويضي عصبي يتحكم في ديناميكيات الدم بعد إصابة الحبل الشوكي

.J. Squair et al

تؤدي إصابة الحبل الشوكي (SCI) إلى تحفيز حدوث اضطرابٍ في ديناميكيات الدم، وهو ما يشكِّل خطورةً على حياة المريض، ويسبب قصور تعافي الأعصاب، ويعزز خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويؤثر سلبًا على مستوى جودة الحياة. ويُعزى اضطرابُ ديناميكيات الدم في هذا السياق إلى عرقلة نقل الأوامر الصادرة من الأعصاب فوق الشوكية إلى دوائر الأعصاب الوُدِّية الموجودة في الحبل الشوكي. وهو ما يَحُول دون تحكم رد الفعل الطبيعي اللاإرادي الناشئ من مستقبلات الضغط  في تلك الدوائر لضبط مقاومة الأوعية الدموية الطرفية. وقد اتضح أنَّ "التحفيز الكهربي فوق الجافية" EES للحبل الشوكي يُعوِّض انقطاع هذه الأوامر المنقولة عبر الأعصاب فوق الشوكية إلى الدوائر الحركية الموجودة أسفل موضع الإصابة، وأنه أدى إلى استعادة القدرة على المشي بعد الإصابة بالشلل.

وفي هذا البحث المنشور، استخدم الباحثون هذه المفاهيم لتصميم بروتوكولات للتحفيز الكهربي فوق الجافية، من شأنها أن تعيد حالة الاستقرار إلى ديناميكيات الدم بعد إصابة الحبل الشوكي. وقد وضع الباحثون نموذجًا قبل إكلينيكي، مكَّنهم من تحليل طوبولوجيا الدوائر الوُدِّية وديناميكياتها، ومن ثم فهْم كيف يمكن للتحفيز الكهربي فوق الجافية أن يعمل على تنشيطها. كما أدرج الباحثون الخصائص المكانية والزمانية لهذه الدوائر في بروتوكولات التحفيز الكهربي تلك، بهدف ابتكار مُنظِّم إكلينيكي لديناميكيات الدم، قائم على محاكاة هندسية لآليات بيولوجية، ويؤدي عمله في صورة حلقة مغلقة. وقد تحكم هذا "المنظم التعويضي لاستجابات ضغط الدم اللاإرادية" في ديناميكيات الدم لفترات زمنية طويلة في القوارض، والرئيسيات غير البشرية، والبشر بعد إصابات الحبل الشوكي الحادة والمزمنة على حد سواء. ويعتزم الباحثون في الوقت الحالي إجراء تجارب إكلينيكية، بهدف الاستفادة من هذا البديل العصبي التعويضي كعلاجٍ يُتاح استخدامه على نطاق واسع للمرضى الذين يعانون إصاباتٍ في الحبل الشوكي.

1. Reference 1 | article