أضواء على الأبحاث

المصيدة: «روبوت نباتي» يعمل بنقرة على الهاتف الذكي

  • Published online:

تتميز زهرة مصيدة الذباب (المعروفة بمصيدة "فينوس" Venus flytrap) بأن كل ورقة من أوراقها لها فصَّان، يتخذان شكل شقَّي الصدفة، قادران على الالتفاف بسرعة حول الحشرات الغافلة، والْتِقامها. وقد ابتكر فريق بحثي طريقة تؤدي إلى إغلاق هذه "المصيدة" باستخدام الإشارات الكهربائية.

فقد تمكَّن زياودونج تشن، وزملاؤه في جامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة، من صناعة أقطاب 

كهربائية مرنة وخفيفة الوزن من السيليكون، وشُبَيكة ذهبية فائقة الرقة. وعند ربط الأقطاب الكهربائية بأحد فصَّي زهرة مصيدة الذباب (Dionnaea muscipula)، أمكن تسجيل الإشارات الكهربائية التي تنشأ عن النبات عند ملامسة حشرة للشعيرات الحساسة في المصيدة، فتؤدي هذه الإشارات إلى إغلاق المصيدة. ويمكن لهذه الأقطاب الكهربائية كذلك أن ترسل إشارات مماثلة لإغلاق المصيدة، عن طريق ضغطةٍ واحدة على شاشة هاتف ذكي.

وقد أثبت الباحثون أن المصائد المفصولة عن بقية أجزاء النبات يمكن تحفيزها على التقاط سلك رفيع، أو الإمساك بشيء متحرك. ويقول تشين إن الأقطاب الكهربائية "المُريحة"، مثل تلك المستخدَمة في مصيدة الذباب، قد تشكِّل في المستقبل الأساس الذي يمكن الاستناد إليه في تطوير أجهزة نباتية يمكن ارتداؤها لمراقبة إجهاد النباتات، أو العمل كأجهزة استشعار بيئية. 

Nature Electron. (2021)