موجزات مهنية

الرسوم التَّوضيحية: اجذب الأنظار إلى بحثك

ثلاث فنانات عِلمِيّات يشرحن كيفية الاستعانة بالمرئيات الجذابة، ليحظى عملك بالاهتمام الذي يستحق. 

أندي تاي
  • Published online:
طائر قنبرة الماء المُتَوَرِّد (أريناريا إنتربريس) - بريشة جستين لي هيرتن.

طائر قنبرة الماء المُتَوَرِّد (أريناريا إنتربريس) - بريشة جستين لي هيرتن.

Credit: Justine Lee Hirten

سواء في الأبحاث أو الملصقات أو العرض العام، يستفيد العلم في كثير من الأحيان من الرسوم التوضيحية والتصميم الجرافيكي الجيّد. فالإلمام بأسس التواصل المرئي وامتلاك موهبة عرض المعلومات مهارات مُهِمة، إلا أن معظم العلماء لا يتلقون أي تدريب رسمي على هذه المهارات. في هذه المقالة، التمستْ دورية نيتشر Nature المشورة من ثلاثة أشخاص ذوي خبرة في مجال الرسوم التوضيحية العلمية.

فيونا نوتون، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة ولاية أريزونا في مدينة تمبي

استعن بالقياس لشرح المفاهيم

في أثناء دراستي لنيل درجة الدكتوراه، تملّكني الإحباط وأنا أبحث عن صور للعروض التقديمية للمؤتمرات واجتماعات المختبر، ولا أجد ما أحتاج إليه بالضبط، لذا قررت إنشاء هذه الصور بنفسي. لم يكن الأمر سهلًا في البداية، لكنني وجدت في النهاية أسلوبًا يناسبني، من خلال الاستعانة بالتشبيه والقياس لشرح بحثي.

أستعين برسوم قطط كاريكاتورية ثنائية الأبعاد وحكايات عن سلوك القطط لشرح الخصائص البنيوية لجزيئات البروتين ثلاثية الأبعاد وكيفية عملها. واخترتُ القطط لأنها مُعبِّرة ولأني أجد متعةً في رسمها. على سبيل المثال، لشرح كيفية نقل أحد بروتينات غشاء الخلية لركائز الحمض الصفراوي، رسمتُ قططًا تغيّر وضعيتها في أثناء اللعب مع أحد الفئران لتوضيح الآلية التي تُحَرِّك بها القطط (البروتينات) الفأر (الركيزة) من خارج خلية إلى داخلها. نلتُ عن ذلك الرسم التوضيحي الجائزة الأولى في مسابقة "فن التقاط الصور العلمية"  في اجتماع "جمعية الفيزياء الحيوية" لعام 2020 في مدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا.

يساعدني استخدام القياس في تركيز الموضوع على العناصر الأكثر أهمية المطلوب شرحها لجمهوري وزملائي على اختلاف مستويات خبرتهم. إضافة إلى ذلك، يجعل القياس عروضي التقديمية أكثر رسوخًا بالذاكرة في المؤتمرات المزدحمة؛ فمن السهل أن ينتابك الفضول وتبدأ حوارًا مع شخص تغلب على ملصقاته صور قطط كاريكاتوريّة. بالتأكيد لا أستخدم هذا الأسلوب القائم على القياس إذا كان مُربكًا أو يتسبب في تعقيد الفكرة، بل أحاول عندها تبسيط الأمور وأكتفي برسم مخطط تقليدي.

بدأتُ الرسوم التوضيحية رقميًّا، لكنني وجدت في النهاية أن الرسم اليدوي أفضل بكثير. وعندما أبدأ الرسم، فإنني أفكّر: "كيف أختار تشبيهًا عامًّا لفكرتي العلمية؟"، ثم أركز رسالتي على بضع نقاط أساسية وأعبّر عنها من خلال رسوماتي. عادةً ما أنشئ رسومًا أوليّة للعناصر الرئيسية على الورق، ثم أخطط للتصميم العام وأرسم الشكل النهائي قبل مسحه ضوئيًّا على حاسوبي المحمول لوضع بعض اللمسات الأساسية مثل إضافة الألوان. أهم شيء أن تجد أسلوبًا يناسبك.

جستين لي هيرتن، رسّامة توضيحية للعلوم والحيوانات في جامعة ولاية كاليفورنيا في خليج مونتيري

أجرِ بحثًا تحضيريًّا قبل الرسم

من المشكلات الشائعة التي أواجهها في الوِرَش التي أديرها عن الرسم التوضيحي وتلوين الحيوانات أن العلماء يرون أنهم ليسوا على درجة كافية من الفن، في حين يرى الفنانون أنهم ليسوا على درجة كافية من العلم. أشجّع طلابي على تقبّل أنفسهم بوصفهم أعضاء حقيقيين في الدوائر الإبداعية والعلمية على حدٍّ سواء، وأخبرهم أنه ينبغي لهم الدراسة وبناء العلاقات في كلا المجالين ليكونوا ناجحين. فالعلماء يرحِّبون بالفعل بالفنانين في دوائرهم، والعكس بالعكس.

أنصح طلابي ألا يتسرّعوا في الرسم، فالبحث التحضيري أداة مهمة. لا يسعني التأكيد بما فيه الكفاية على مدى تحسُّن رسومي التوضيحية للحيوانات بفضل تخصيص الوقت لمراقبة البنية التشريحية والحركة والسلوك قبل رسم أي شيء. فالرسم التوضيحي الجيد للحيوانات هو الذي يكون دقيقًا وسهل التمييز، أما الرسم التوضيحي المتميز فهو الذي تتوافر فيه صفات يصعب التعبير عنها، مثل وزن الحيوان وبنيته الداخلية وسلوكه وحضوره وروحه. ولا يتأتى ذلك إلا من خلال البحث والمراقبة الطويلة.

قبل أن تبدأ الرسم، حاول البحث عن مواد تكون مصدر إلهام لك. في ما يخص الرسوم التوضيحية للحيوانات، فإنني أوصي بمشاريع العلوم المجتمعية مثل "eBird" و"iNaturalist". ولدى النقابة الدولية لرسّامي العلوم الطبيعية موقعًا إلكترونيًّا يضم مصادر رائعة للمبتدئين في مجال الرسوم التوضيحية (انظر "مصادر إضافية").

 
أحد أغشية الخلية والبروتينات رسمتها إيلا ماروشينكو.

أحد أغشية الخلية والبروتينات رسمتها إيلا ماروشينكو.

Credit: Ella Maru Studio, Inc

إيلا ماروشينكو، رسّامة توضيحية محترفة في مدينة تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية

اعرف جمهورك وماذا يريد

أمتلك وأدير استوديو لإنتاج الفنون والرسوم التوضيحية للمجتمع العلمي، وأعدّ الرسوم التوضيحية أيضًا للبيانات الصحفية للعلماء. كثيرًا ما تحظى هذه البيانات الصحفية باهتمام المواقع الإلكترونية الإخبارية ومنصّات التواصل الاجتماعي، ما يسهم في تعريف عامّة الناس بأن العلم يمكِن أن يكون بسيطًا وجميلًا في الوقت نفسه.

الرسم التوضيحي العلمي عملية إبداعية إلى حدٍّ كبير، وفي رأيي ليس لها بروتوكول محدّد الخطوات. أبدأ عادةً بقراءة المادة العلمية والتفكير في أفضل طريقة لتوصيل فكرة ورسالة معينة. أبدأ الرسم رقميًّا ثم أعدّل الألوان والإضاءة وزاوية الرؤية للخروج بأكثر الأشكال جاذبية. أناقش الرسوم التوضيحية مع زملائي في الاستوديو ومع زوجي الحاصل على درجة الدكتوراه في علوم المواد، للحصول على ملاحظاتهم.

في ما يخص الأشكال في المقالات البحثية ومقترحات المنح التي تستهدف جمهورًا من الخبراء، تكون الدقة العلمية الأساس وليس الجمال. فلا يُشترط أن تكون الأشكال لافتة للنظر، بل ربما تتسبب المؤثرات الفنية في تشتيت انتباه الجمهور عن الرسالة. ولإعداد شكل جيد لمقالة أو مقترح، يجب الاهتمام بجميع التفاصيل الفنية ذات الصلة ودمجها في الشكل وإبرازها بوضوح.

أما فيالأشكال التي تُستخدمعلى أغلفة المجلات وفي البيانات الصحفية، تكون البساطة هي العامل الأساسي لجذب انتباه القرّاء للبحث. قد يتنوَّع الجمهور ما بين أشخاص عاديين وعلماء من مجالات أخرى. لا يُشترط دائمًا أن تكون هذه الأشكال دقيقة بنسبة 100% من الناحية العلمية (ما دامت غير مُضَللة بوضوح)، بل يجب أن تكون لافتة للنظر. وأوصي عند إعداد هذه الأشكال باختيار عنصر رئيسي واحد للتركيز عليه واستخدام المساحة المحيطة لجعله محور الاهتمام.

إنكسكيب "Inkscape": برنامج رسم مجاني وسهل الاستخدام له مجتمع نشط عبر الإنترنت يشارك أفراده نصائح عن الرسم ومصادره.

أوتودرو "Autodraw": برنامج مجاني من "جوجل" قائم على تقنية تعلّم الآلة. يمكن للمستخدمين رسم أشكال معينة وسيقترح البرنامج أشياء مشابهة، ويوفر للمستخدمين رسومًا توضيحية أسهم بها فنانون في قاعدة بيانات البرنامج.

ساي درو "Sci Draw": مستودع لرسوم المواد العلمية مثل الخلايا والحيوانات، يرفعها بعض العلماء إلى الموقع، ويمكن للمستخدمين تنزيل الصور واستخدامها مجانًا.

ناون بروجيكت "Noun Project": مستودع صور عام يضم أكثر من مليوني صورة معظمها متاح مجانًا.

أجرى المقابلات أندي تاي.

حُرِّرت المقابلات مراعاةً لطول المقالة ووضوحها.