ملخصات الأبحاث

مبادرة «لايف تايم» وتحسين الرعاية الصحية في أوروبا عبر التشخيص والتدخل العلاجي المبكر

.N. Rajewsky et al

في هذا البحث المنشور، يقدم الباحثون وصفًا لمبادرة "لايف تايم" LifeTime، التي تهدف إلى تتبُّع التغيرات في الخلايا البشرية، وفهم طبيعة هذه الخلايا، ثم استهداف علاجها، في بدايات الأمراض المعقدة وتطوُّرها، بالإضافة إلى تحليل استجابة هذه الخلايا للعلاج تحليلًا دقيقًا على مستوى الخلية المفردة.

ومن المزمع أن تُنجَز هذه المهمة عبر وضع مقاربات على مستوى الخلية المفردة للتحليل متعدد الأوميّات، وفحوص التصوير التشخيصي، واستخدام الذكاء الاصطناعي، والاستعانة بالنماذج التجريبية لتطوُّر الأمراض، التي يجري استنباطها من بيانات المرضى، فضلًا عن تحقيق التكامُل بين جميع هذه النُهج، في أثناء فترة التحوّل من الصحة إلى المرض.

وسيسفر تحليل مجموعات البيانات الضخمة الناجمة عن هذه المبادرة، سواء البيانات الجزيئية، أم الإكلينيكية، عن اكتشاف آليات جزيئية، وإنشاء نماذج حوسبية قادرة على التنبؤ بتطور الأمراض، والكشف عن أهداف دوائية وعلاجات جديدة.

واعتراض تطوُّر الأمراض والكشف عنها مبكرًا –وهما جزءان أساسيان من الرؤى العلاجية ذات التوجه الأخلاقي، التي تضع المريض في قلب اهتماماتها– يمكن تحقيقهما من خلال التفاعل بين الأوساط الأكاديمية، والمستشفيات، واتحادات المرضى، والأنظمة والأنشطة القائمة بإدارة البيانات الصحية.

وتطبيق هذه الاستراتيجية في التصدي للتحديات الطبية الأساسية فيما يتصل بأمراض السرطان، والاضطرابات العصبية، والاضطرابات العصبية النفسية، والأمراض المُعدية والالتهابات المزمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، على مستوى الخلية المفردة، يمهد لنشوء طب التشخيص والتدخل العلاجي المبكر القائم على الخلايا، في أوروبا، على مدار العقد القادم.