ملخصات الأبحاث

بروتين MeCP2 هو حلقة الوصل بين مُتكثِّفات الكروماتين المُغاير واضطرابات النمو العصبي

.C. Li et al

يُعَد بروتين ربط ثنائي نيوكليتيد الميثيل 2 (الذي يُشار إليه اختصارًا ببروتين MeCP2) مُكونًا أساسيًّا من مكوّنات الكروماتين المُغاير البنيوي، الذي يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على سلامة الكروموسومات، وإخماد عمليات النسخ الجيني. وتؤدي الطفرات في جين MECP2 إلى حدوث أحد اضطرابات النمو العصبي المترقي، الذي يُعرف بـ"متلازمة ريت" Rett syndrome، وهي متلازمة تقترن بإعاقة ذهنية حادة، وأعراضٍ تشبه أعراض مرض التوحد، قد تُصيب الإناث خلال مرحلة الطفولة المبكرة. وبالرغم من الاعتقاد السابق بأن الكروماتين المُغاير يتصف بأنه بِنْيةٌ كثيفة وساكنة نسبيًّا، فقد بات من المعروف حاليًّا أنَّ له خواصَّ تتَّسق مع إحدى المواد المكثَّفة (المتكثفات) الشبيهة بالموائع.

وفي البحث المنشور، يوضح المؤلفون أن بروتين MeCP2 هو أحد المكوِّنات الديناميكية لمتكثفات الكروماتين المُغاير في الخلايا، وأن الحمض النووي يتولى عملية تحفيزه لتكوين المواد المكثَّفة الشبيهة بالموائع. يحتوي بروتين MeCP2 على عدة نطاقات، تسهم في تكوين المتكثفات، وتؤدي الطفرات في جين MeCP2 -المسببة لمتلازمة ريت- إلى تعطيل قدرة بروتين MeCP2 على تكوين المتكثفات.

تعمل المتكثفات التي يُكوِّنها بروتين MeCP2 على دمج العوامل المرافِقة للكروماتين المُغاير، وتركيزها على نحوٍ انتقائي، مستبعِدة من هذه العملية نواتج تكثُّف الكروماتين الحقيقي التي تكون نشطةً في عملية النَّسخ .

ويطرح الباحثون افتراضًا، مُفاده أن بروتين MeCP2 هو ما يُعزِّز عملية فصل الكروماتين المُغاير، والكروماتين الحقيقي، من خلال خواص التقسيم التكثُّفي، وأن اختلال المُتكثِّفات ربما يكون نتيجة شائعة للطفرات التي تحدث في بروتين MeCP2، مؤديةً إلى الإصابة بمتلازمة ريت.