أضواء على الأبحاث

حُوت مبتسِم يسجل رقمًا قياسيًّا في الغطس العميق

  • Published online:

Credit: Todd Pusser/NPL

اكتشف الباحثون أن بطل الغطس في عالم الحيتان يستطيع البقاء تحت سطح الماء لمدة تزيد على ثلاث ساعات ونصف الساعة، وهو رقم قياسي في الغطس، لا نظير له في عالم الثدييات.

تعيش حيتان "كوفييه ذات المنقار" Ziphius cavirostris في المياه العميقة في شتَّى أنحاء العالم، وتستطيع السباحة على أعماق تصل إلى حوالي 3000 متر، في أثناء بحثها عن الحبَّار وغيره من مصادر الغذاء. كانت تقديرات العلماء في السابق تشير إلى أن هذه الحيتان تستطيع أن تحبس أنفاسها لنحو 30 دقيقة، قبل أن ينفد مخزونها من الأكسجين، غير أنه قد تبيَّن، من خلال رصد هذه الحيوانات في أثناء بحثها عن الطعام قبالة ساحل نورث كارولينا، أنَّها قادرة على الغطس لفترات أطول بكثير.

فقد ثَبَّتَت نيكولا كويك –من جامعة ديوك في مدينة بوفورت، بولاية نورث كارولينا- وفريقها البحثي بطاقات إلكترونية متصلة بالأقمار الصناعية على أجسام 23 حوتًا من النوع المذكور، وحصل الفريق على تسجيلٍ لنحو 3700 عملية غطس عميق، تمَّت على مدار خمس سنوات. وأظهرت البيانات أن متوسط مدة الغطس بحثًا عن الطعام بلغ نحو ساعة واحدة، قبل أن يعود الحوت إلى السطح لكي يلتقط أنفاسه.

وقد قام أحد الحيتان بغطستين استثنائيَّتين، استمرت الأولى لمدة ساعتين و57 دقيقة، فيما امتدَّت الثانية إلى ثلاث ساعات و42 دقيقة. وهي المدَّة التي يرى الباحثون أنها قد تمثل الحدود الحقيقية للقدرة الخارقة على الغطس، التي تتمتع بها هذه الحيتان.

(J. Exp. Biol. (2020