ملخصات الأبحاث

أطلس ترانسكربتومي لخلايا مفردة يحدِّد خصائص الأنسجة الشائخة لدى الفئران

The Tabula Muris Consortium

تتسم الشيخوخة بارتباطها بتدهور تدريجي في الصحة الفسيولوجية، مما يؤدي إلى قصورٍ في وظائف الجسم، وزيادة خطر الوفاة. ورغم التقدم السريع الذي تحقَّق على مدى السنوات الأخيرة، فإن كثيرًا من العمليات الجزيئية والخلوية التي ينتج عنها هذا التدهور التدريجي في الصحة الفسيولوجية مبهَم.

ولفهْم تلك العمليات فهمًا أعمق، وضع الباحثون في هذا البحث المنشور أطلس ترانسكربتوميًّا لخلايا مفردة على مدار عمر فأر المنازل Mus musculus، يشتمل على بياناتٍ تخص 23 نسيجًا وعضوًا. وقد اكتشفوا حدوث تغيراتٍ تختلف حسب الخلية في عديدٍ من أنواع الخلايا والأعضاء، بالإضافة إلى حدوث تغيراتٍ مرتبطة بالعمر في شكل التركيب الخلوي لأعضاء مختلفة. وباستخدام البيانات الترانسكربتومية لخلايا مفردة، قيَّم الباحثون ما يرتبط بأنواع هذه الخلايا من تجلياتٍ للسمات المختلِفة المُميِّزة للشيخوخة، مثل الهِرَم، وعدم الاستقرار الجينومي، والتغيرات في الجهاز المناعي.

وهذا الأطلس الترانسكربتومي، الذي يُشير إليه الباحثون باسم Tabula Muris Senis، أو "أطلس خلايا الفئران الشائخة"، يُوفِّر معلوماتٍ عن الآليات الجزيئية التي تقف وراء تجلِّي أهم السمات المُميِّزة للشيخوخة في طائفةٍ واسعة من الأنسجة وأنواع الخلايا.