ملخصات الأبحاث

موسوعات ضخمة لعناصر الحمض النووي في جينومات البشر والفئران

The ENCODE Project Consortium

يحتوي كل من جينومات البشر وجينومات الفئران على تعليمات تحدد طبيعة الأحماض النووية الريبية (RNAs) والبروتينات المُنتَجة، وتتحكم في توقيت إنتاجها، وحجمه، وسياقه الخلوي. ومن أجل توصيف أفضل لهذه العناصر، عملت المرحلة الثالثة من مشروع موسوعة عناصر الحمض النووي (المعروف اختصارًا باسم ENCODE) على توسيع نطاق تحليل المخزون الذي تنطوي عليه الخلايا والأنسجة من عمليات نسخ الحمض النووي الريبي، ومن البِنى الكروماتينية، وعمليات تعديل هذه البنى، وعمليات مَثْيلة الحمض النووي، وتكوين حلقات الكروماتين، والبروتينات المرتبطة بالحمض النووي الريبي وعمليات إشغال عوامل النَسخ. وفي البحث المنشور، يوجز الباحثون هذه الجهود التي تكلَّلت بإنتاج 5992 مجموعة بيانات تجريبية جديدة، تشمل العمليات الممنهجة لحسم المصير الجيني على مدار نمو أجنة الفئران. وجميع هذه البيانات متاحة عبر بوابة بيانات المشروع (http://www.encodeproject.org)، بما فيها بيانات المرحلة الثانية من المشروع1، وبيانات مشروع "رود ماب إيبيجينومكس" Roadmap Epigenomics2. وقد وضع الباحثون سجلًّا للعناصر (المناطق) غير المرمِّزة من الحمض النووي، التي يُحتمل تنظيمها لعملية نسخ الجينات المجاورة لها، بلغت 926,535، و339,815 عنصرًا في البشر والفئران على الترتيب، وهما عددان يمثلان نسبةً قوامها 7.9%، و3.4% من جينوم كل منهما على الترتيب، وذلك من خلال الجمع بين أنواع منتقاة من البيانات ذات الصلة بالتنظيم الجيني. كما أنشأ الباحثون خادم ويب (SCREEN; http://screen.encodeproject.org)، لإتاحة الوصول المرن والمُحدَّد من قِبل المستخدم إلى هذا المرجع. وإجمالًا، توفر بيانات المشروع وذلك السجل مصدرًا هائلًا للمعلومات يُمكِّن المجتمع العلمي من الوصول إلى فهم أفضل لتنظيم الجينومات في البشر والفئران، ووظائفها.