ملخصات الأبحاث

دراسة قدرة فيروس "سارس-كوف-2" على الإمراض في الفئران

.C. Qin et al

فيروس كورونا 2 المسبب للمتلازمة التنفُّسية الحادة الوخيمة، المعروف اختصارًا بفيروس "سارس-كوف-2" SARS-CoV-2، هو المُسبب للإصابة بمرض "كوفيد-19" COVID-19، الذي بات يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلق العالَم. والإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) هو المستقبِل الذي يدخل فيروس «سارس-كوف-2» عن طريقه إلى الخلية.

وفي هذه الدراسة، أتى الباحثون بفئران محوَّرة وراثيًّا، بحيث تعبِّر عن إنزيم ACE2 البشري (ويُشار إليها في هذه الدراسة بفئران hACE2)، وأصابوها بفيروس "سارس-كوف-2"، ومن ثم عَمَدوا إلى دراسة قدرة الفيروس على إحداث المرض (أو قدرته الإمراضية).

لاحظ الباحثون فقدان فئران hACE2 المصابة بالفيروس لوزنها، وكذلك تكاثر الفيروس داخل رئاتها. كما رصدوا أن التشريح المرضي النسيجي النموذجي للمرض (أو ما يُعرف بالهستوباثولوجيا النموذجية) يتمثل في التهاب رئوي بين الأنسجة، مع نفاذ أعداد كبيرة من البلاعم والليمفاويات إلى داخل النسيج الخلالي السنخي، وتراكم البلاعم في الأجواف السنخية. وفضلًا عن ذلك، لاحظ الباحثون وجود مستضدات فيروسية في الخلايا الظهارية القصبية، والبلاعم، والظهارة السنخية؛ علمًا بأن هذه العلامات لم تُلحَظ في الفئران البرية المصابة بالفيروس.

وخلص الباحثون إلى تأكيد قدرة فيروس "سارس-كوف-2" على إصابة فئران hACE2 بالمرض. وسوف تكون لنموذج الفئران هذا -الذي يحاكي إصابة البشر بالفيروس- أهمية كبيرة في تقييم الأدوية واللقاحات المضادة للفيروس، وكذلك في فهم نشوء وتطور مرض "كوفيد-19".