أضواء على الأبحاث

اتساع غير مسبوق للزحف العمراني

  • Published online:

Getty

شهدت العقود الثلاثة الأخيرة تمدُّد المدن والتهامها مساحاتٍ تفوق كثيرًا ما كان يظنه العلماء في السابق.

تستطيع الأقمار الاصطناعية رصد الزحف العمراني من أعلى، بيد أن المشاهدات التي تسجِّلها لا تكون دائمًا تفصيلية، أو مرصودةً بصورة منتظمة على مدار فترة ممتدَّة. وقد دَرَسَ فريقٌ بحثي، مؤلَّف من شيا لي، من جامعة شرق الصين للمعلمين في شنجهاي، وجينزونج زونج من جامعة برينستون في نيو جيرسي، وزملاؤهما، صورًا التقطتها الأقمار الصناعية، بُغية رسم مخطط للنمو العمراني خلال الفترة بين 1985 و2015، تغطي كل صورة 900 متر مربع من الأرض، مما سمح للباحثين بدراسة التغير في استخدام الأراضي بمرور الزمن.

كشفت الصور عن توسُّع المناطق الحضرية بنسبة 80% على مدار مدة الدراسة. وتبيَّن، كذلك، أنَّ المعدَّل السنوي لتحوُّل الأراضي من الاستخدامات غير الحضرية إلى الاستخدامات الحضرية قد بلغ في المتوسط 9687 كيلومترًا مربعًا –أي ما يفوق مساحة مدينة نيويورك– من الاستخدامات غير الحضرية إلى الاستخدامات الحضرية، وهي مساحة تبلغ أربعة أضعاف تقديرات العلماء السابقة.

فيما يتعلق بالصين والهند، حدث النمو العمراني في أغلبه داخل عدد ضئيل من المدن الكبرى، وفي محيطها، بخلاف ما حدث في حالة الولايات المتحدة الأمريكية، إذ طال التوسُّع العمراني عددًا أكبر بكثير من المدن (من بينها مدينتا لاس فيجاس ونيفادا، موضحتان بالصورة).

وفضلًا عن ذلك، أشار الباحثون إلى أن معدل التوسُّع العمراني يتجاوز بكثير المعدل العالمي لنمو السكان.

Nature Sustain. http://doi.org/dtvc (2020)