ملخصات الأبحاث

نسخةٌ أولية من بروتيوم نبات رشاد أذن الفأر

.J. Mergner et. al

إنّ النباتات ضروريةٌ للحياة. وهي كائناتٌ شديدة التنوع، ذات قدراتٍ جزيئية فريدة. وفي هذا البحث المنشور، يقدم الباحثون أطلس كميًّا لكلٍّ من الترانسكربتومات، والبروتيومات، والبروتيومات الفوسفاتية لـ30 نسيجًا مأخوذًا من النموذج الأحيائي النباتي، المسمى نبات رشاد أذن الفأر Arabidopsis thaliana. ويوفر تحليل الباحثين إجاباتٍ مبدئية عن الأسئلة المتعلقة بعدد الجينات المرمزة للبروتينات في النبات (أكثر من 18 ألف جين)، ومناطق التعبير عن تلك البروتينات، وبأي كمية تقريبًا يُعبر عنها (باستخدام نطاق ديناميكي يمتد إلى قيمة تتجاوز المليون)، وإلى أي مدى تتضمن تلك البروتينات مجموعات فوسفوريل (أكثر من 43 ألف موقع). ويقدم الباحثون أمثلةً للاستخدامات الممكنة لتلك البيانات، مثل اكتشاف البروتينات التي تُترجَم من قوالب قراءة مفتوحة قصيرة، وكشف أنماط التسلسل التي تُسهم في تنظيم إنتاج البروتينات، وتحديد المركبات البروتينية المعقدة الخاصة بكل نسيج، أو عمليات التأشير الناتجة عن الفسفتة. ويمكن لمجتمع الباحثين المعنيين بهذا النبات الاطلاع على مورد البيانات الخاص بالدراسة على نحوٍ تفاعلي، إذ توفر هذه الخدمة قاعدتَا البيانات «بروتيوميكس دي بي» ProteomicsDB، و«أثينا» ATHENA، اللتان تتضمّنان أدواتٍ فعالة لمعالجة المعلومات الحيوية، يمكن استخدامها لاستكشاف بروتينات نبات رشاد أذن الفأر، وتغيراتها، وتفاعلاتها، وتوصيف كل ذلك.