ملخصات كتب

ملخصات الكتب

يقدِّم أندرو روبنسون ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

أندرو روبنسون
  • Published online:

عِلْم الشفاء

جيفري ريديجر، دار نشر فلاتيرون (إصدار عام 2020)

إنّ جيفري ريديجر طبيب وعالِم نفس يتمتع بالخبرة والمهارة، وفي الوقت نفسه هو كاتب طموح ومرهف الحس. إنها لتوليفة رائعة في شخص هذا الرجل. وفي كتابه الرائد هذا «عِلْم الشفاء»، يورِد تحليلاتٍ لحالات شفاء غير مُفسَّرة، تحدث من تلقاء نفسها، ويتعافى أصحابها من أمراضٍ يُحتمَل أن تكون مميتة، ومنها السرطان. واستنادًا إلى مقابلات أجراها ريديجر مع مرضى على مدار ما يقرب من عقدين من الزمن، يَخلُص إلى أنّ كل حالة من حالات التعافي تلك كانت "فريدة"، وغير قابلة للتفسير، إلا في جزء منها، بيد أنها جميعا تقدِّم دليلًا على وجود "ارتباط قوي" بين هويّاتنا، وأنظمتنا المناعية.

كارثة بمحض الاختيار

إيلان كيلمان، دار نشر جامعة أوكسفورد  (2020)

يحاجِج إيلان كيلمان في هذا السرد التاريخي الجاد الزاخر بالمعلومات بأنّ اختيارات البشر يمكنها أن تُسفِر عن كوارث، لكنها يمكن أيضًا أن تمنع وقوع تلك الكوارث. وتجدر الإشارة -في هذا الصدد- إلى أن كيلمان هو خبير في إدارة الكوارث، ومتخصص في قطاع الصحة، ويجري عمليات معايَنة للزلازل، والأوبئة، والفيضانات، وغيرها في مجموعة من البلدان. ومن واقع خبرته هذه، يحكي أنه عندما وقع زلزال بقوة 7.1 ريختر بالقرب من كرايستشيرش في نيوزيلندا في عام 2010، لم يسفر عن حالة وفاة واحدة، بينما في العام نفسه، تَسبَّب زلزال بقوة 7.0 ريختر، كان قد ضرب هاييتي، في وفاة ما لا يقل عن 100 ألف شخص، كما نتج عنه تفشّ للكوليرا. ويرجع سبب ذلك إلى ضَعْف المباني، وتأخُّر الرعاية الصحية. ويخلص الكاتب إلى أن التحلي ببُعْد النظر على الصعيد العلمي والإرادة السياسية هما دائمًا مفتاح القدرة على التكيّف مع المصاعب.

 تحت النجوم

مات جاو، دار نشر إليوت وطومسون (2020)

يُنوِّه عالِم الطبيعة والصحفي مات جاو إلى أنه ليس بمقدور 77% من سكان المملكة المتحدة أن يروا مجرّة درب التبانة، بسبب الضوء الصناعي. وعن ذلك.. يقول: «لم ير كثير من البالغين والأطفال هذه المجرة من قبل، ومِن بينهم أبنائي أنا». وقد ألهمَتْ هذه الأفكار الدراسة التي بين أيدينا، والتي كُتبت بأسلوب جمالي، ولكنه مرتكز على أسس علمية، تناوَل الظلام، وتأثيره على البشر والحياة البرية. يصف جاو في الكتاب جولاته الليلية على الشواطئ الإنجليزية، وعبر دارتمور، ووسط لندن. أما في جزيرة كول الأسكتلندية، حيث يدعم السكانُ الحدّ من الإضاءة الاصطناعية، ولا يوجد في الشوارع مصباح مضيء واحد، فيروي جاو أن أطفاله كانوا مفتونين بمنظر النجوم.

 

الطائرة الشبح: المنافسة السرية لابتكار طائرات غير مرئية

بيتر ويستويك، دار نشر جامعة أوكسفورد  (2020)

في عام 1961، حذَّر دوايت أيزنهاور في خطابه الأخير -بصفته رئيسًا للولايات المتحدة- من أنه يجب التدقيق في أنشطة "التحالُف الصناعي العسكري"؛ حمايةً لـ"الأمن والحرية"، لكنّ المؤرخ بيتر ويستويك يتبنى منظورًا أكثر تفاؤلًا تجاه هذه المسألة في سرده الواضح والمباشر لعملية اختراع طائرة «إف-117» وبنائها، في سبعينيات القرن الماضي، وهي عملية أحاطها الكثير من التكتُّم. اتسمت هذه الطائرة الشبح بأنها غير مرئية تقريبًا لأجهزة الرادار التي صممها الاتحاد السوفيتي، وقد استُخدمت لتلعب دورًا حاسمًا في حرب الخليج في عام 1991. ويَذكُر ويستويك أنّ هذه الطائرة مَثَّلَت بديلاً للأسلحة النووية، لكنه يقرّ -في الوقت ذاته- بأنه "لكي يتمكن مهندسو الطيران والفضاء من الدفاع عن الحريات الأمريكية، فقد تخلوا عن الحريات المدنية".

 

ما وراء الاحترار العالمي: كيف كشفت النماذج العددية عن أسرار التغير المناخي؟

سيوكورو مانابي، وأنتوني جيه. بروكولي، دار نشر جامعة برينستون  (2020)

تَضمَّن أول نموذج مناخي عالمي، طوَّره في عام 1896 عالِم الكيمياء سفانتي أرهينيوس، تأثير الاحترار الناتج عن وجود ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. وبعد ذلك، في ستينيات القرن الماضي، ابتكر عالِم الأرصاد سيوكورو مانابي نموذج محاكاة حاسوبية رائدًا لتغير المناخ. وهذا الكتاب الذي بين أيدينا، والذي شارك في تأليفه عالِم الغلاف الجوي أنتوني بروكولي، كانت بذرته الملاحظات التي دَوَّنها مانابي من محاضراته. وتتناول فصول الكتاب موضوعات عدة، منها -على سبيل المثال- نماذج الدوران العام. ورغم الصبغة التقنية للكتاب، إلا أنه سوف يكون ذا فائدة لأولئك الذين يرغبون في فهْم التأثير المستقبلي للاحترار العالمي.