ملخصات الأبحاث

دقة محاكاة الأنسجة شبه العضية للقشرة الدماغية

.A.Bhaduri et al

الأنسجة شبه العضية القشرية هي أنظمة استنبات ثلاثية الأبعاد ذاتية التنظيم، تحاكي سمات القشرة الدماغية البشرية أثناء نموها، غير أنه لم يتضح بعد مدى دقة نماذج تلك الأنسجة في محاكاتها للقشرة الدماغية.

في البحث المنشور، يحلل الباحثون ترانسكريبتومات خلايا مفردة أساسية من القشرة الدماغية البشرية مأخوذة عبر فترات نمو مختلفة، ومن مناطق مختلفة بالقشرة الدماغية. وجد الباحثون أنَّ نمو القشرة الدماغية يتميز بوجود مساراتٍ لنضوج الخلايا السلفية، ونشأة أنواعٍ فرعية متنوعة من الخلايا، والتنظيم المكاني للخلايا العصبية حديثة التكوين. وعلى النقيض.. تحتوي الأنسجة شبه العضية على أنواع عامة من الخلايا، لكن لا تنشأ فيها الأنواع الخلوية الفرعية المختلفة، ولا تنضج فيها الخلايا السلفية على النحو السليم.

ورغم نشوء بصمات جزيئية للخلايا العصبية في المناطق القشرية المختلفة بالأنسجة شبه العضية، فإنَّ الخلايا غير معزولة عن بعضها من الناحية المكانية. هذا.. بالإضافة إلى أنَّ الأنسجة شبه العضية تُنشِّط مسارات الاجهاد الخلوي في غير موضعها، مما يعوق تمايُز الخلايا، غير أن الباحثين نجحوا في الحدّ من الإجهاد الخلوي في العضيات والقصور في تمايز الخلايا الفرعية، عن طريق الاستنبات في قشور أدمغة الفئران. وبهذا.. فإنَّ مجموعات البيانات التي توصل إليها الباحثون -إلى جانب أدواتهم التحليلية- توفر إطارًا لتقييم دقة الأنسجة شبه العضية المحاكية للقشرة الدماغية كنماذج لنمو الدماغ البشري، وتحسين مدى دِقّتها.