ملخصات كتب

ملخصات الكتب

تقدِّم باربرا كايسر ملخصات لخمسة كتب منتقاة.

  • Published online:

ابتكار الغد

سارا كول، دار نشر جامعة كولومبيا (2019)

تحاجج الباحثة سارا كول بأنَّ الكاتب إتش. جي. ويلز كان رائدًا بارعًا في "طرح تصورات جديدة للكون، ومكانة البشر فيه". وقد مزج ويلز في كتاباته بين العلم والأدب، لكنْ لم تكن جميع أفكاره المعقدة محمودة الأثر. فقد استنكر العنصرية، لكنَّه كذلك تبنَّى موقفًا مخزيًا بتأييده لأفكار علم تحسين النسل لبعض الوقت. وتسلّط كول الضوء - ببراعةٍ فائقة - على حياة ويلز وأفكاره، بدءًا من أعماله الخارجة عن المألوف (مثل رواية الخيال العلمي الكلاسيكية «آلة الزمن» The Time Machine، الصادرة في عام 1895، وكتابه «موجز تاريخ العالم» Outline of History، الصادر في عام 1920)، ووصولًا إلى اقترابه فكريًّا - إلى حد مفاجئ - من أفكار الحداثيين الحاذقين من أمثال فرجينيا وولف.

 مُشتَّتو الذهن

هينينج بيك، دار نشر «جرايستون»، (2019)

ينوِّه عالِم الأعصاب هينينج بيك إلى أنَّ العقل البشري يتسم بالعشوائية في عمله، وهذا هو بالضبط ما يجعلنا كائناتٍ خلَّاقة. ويستعرض لنا بأسلوبه السردي الممتع والرائع طبيعة النسيان، ومنه ينتقل إلى طبيعة التسويف، والشرود، ثم يتعمق في سبر أغوار طبيعتنا الإبداعية. ويستكشف كيف أن شرود الذهن يُحفِّز الإبداع لدينا أكثر من التفكير "المنظم"، وكيف أنَّ الذكريات الحقيقية والزائفة تتولد داخل المخ بطريقة متشابهة إلى حد مذهل. وكتاب بيك في جوهره يبعث برسالةِ أمل، مفادها أنَّنا إذا لم نَزِلّ ونُخطئ، فلن نتغير. لذا.. "فلنظل عرضةً للخطأ".

ملكات فن الرسوم المتحركة

ناتاليا هولت، دار نشر «ليتل، براون أند كومباني»، (2019)

ما تزال الرسوم المتحركة الأولى المرسومة باليد في أفلام شركة «والت ديزني» Walt Disney تمثل معجزةً تكنولوجية، غير أنَّ قليلين هُم مَن يعرفون المجموعة الموهوبة من فنانات الشركة، اللاتي عملن منذ بداية الثلاثينيات على إضفاء الدقة على تفاصيل شخصياتٍ عديدة، من شخصية الغزالة «بامبي»، إلى المجموعة المذهلة من أميرات ديزني. وفي كتابها الجذاب، الذي يهدف إلى تقويم ذلك الوضع، تسلط ناتاليا هولت الضوء على مبتكِرات هذه القصص، وفنانات الرسوم المتحركة هؤلاء، وهن: بيانكا ماجولي، وسيلفيا هولاند، وريتا سكوت، وجرايس هنتنجتون، وماري بلير. وتوضح الكاتبة كيف أنَّ هؤلاء الفنانات دفعن ثمنًا باهظًا - في السنوات الأولى من عملهن بوجه خاص - لاضطرارهن إلى مواجهة المضايقات في فِرَق العمل المكوَّنة في أغلبها من الرجال.

نجمٌ متمرّد

كولن ستيوارت، دار نشر «مايكل أومارا»، (2019)

يزخر هذا الوصف الشيق للشمس بالكثير من الحقائق، وفي الوقت ذاته يضع نظرياتٍ لسد الفجوات التي تشوب معرفتنا بهذا النجم. وفيه يتتبع كولن ستيوارت - الصحفي المتخصص في علم الفلك - مسيرة تطوُّر الاكتشافات العلمية المتعلقة بالشمس، بدءًا بنظرية مركزية الشمس لعالِم الفلك أرسطرخس الساموسي في القرن الرابع قبل الميلاد، إلى التحليل الطيفي للإشعاع الشمسي، واكتشاف عملية تكوُّن النجوم، والاندماج النووي، والرحلة الملحمية التي يقطعها ضوء الشمس إلى الأرض، وغيرها من الموضوعات. ويذكّرنا ستيوارت في كتابه بأنَّ الشمس معطاءة، لكنَّها - في الوقت نفسه - خصم شرس، فطاقتها يمكنها أن تساعد 87% من الدول على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، لكنَّ العاصفة الشمسية القادمة يمكن أن تدفع بِنْيَتنا التحتية الكهربائية إلى التداعى.

الخلية الأولى

أزرا رازا، دار نشر «بايزِك بوكس»، (2019)

تنفق الولايات المتحدة 150 مليار دولار أمريكي على علاج السرطان سنويًّا، لكنْ لا يوجد تغيير تقريبًا في أساليب العلاج المتبعة، حسبما تنوه طبيبة الأورام أزرا رازا في هذا الكتاب الذي ينبئ عن نظرة ثاقبة، والذي يجمع بين السرد النقدي، والسيرة الذاتية. فما تنشده رازا هو حدوث تغييرٍ حقيقي؛ بمعنى القضاء على أول خليةٍ سرطانية، بدلًا من "مطاردة الخلية الأخيرة"، وهذا ممكن في ظل التقنيات الحالية. وفي الوقت نفسه، تمزج رازا بين قصص مرضى السرطان - المؤلمة في كثير من الأحيان، بما فيها قصة زوجها - والأفكار المستقاة من التجارب المختبرية والمواد المنشورة سابقًا حول هذه المجموعة المعقدة من الأمراض، التي كثيرًا ما تكون مربكة.