ملخصات كتب

تقدِّم باربرا كايسر ملخصات لخمسة كتب منتقاة.

باربرا كايزر

السابقة الأولى في الذباب: بحوث عن الدروسوفيلا، واكتشافات بيولوجية

ستيفاني إليزابيث مور، دار نشر جامعة هارفارد (2018)

كيف تحولت ذبابة غير لافتة للانتباه - هي الدروسوفيلا (ذبابة الفاكهة) Drosophila melanogaster - إلى "النموذج المثالي" المُستخدَم في المختبرات؟ فمنذ مطلع القرن العشرين، عندما أَسَّس عالِم الوراثة الرائد، توماس هانت مورجان، مختبرًا للذباب في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك، استفاد المجال استفادة جمّة من هذه الحشرة بفعل دورة حياتها القصيرة، ونسلها الوفير، وأنماطها الظاهرية المتحورة الواضحة، وأوجه التشابه الجيني لديها مع البشر. في هذه الدراسة المثيرة للإعجاب، تطلِعنا الباحثة المتخصصة في الدروسوفيلا، ستيفاني إليزابيث مور، على مجموعة كبيرة من الاكتشافات، تُعتبر "السابقة الأولى في الذباب"، مثل الآليات الجزيئية للنظم اليوماوي. إنه كتاب يتناول علوم مهمة بأسلوب رائع.

رصْد الغبار النجمي

ناتالي ستاركي، دار نشر «بلومزبيري سيجما»، (2018)

ربما تبدو المذنّبات والكويكبات قابلة للتنبؤ بها، لأنها أصغر الأجرام في آفاق كوننا الحافلة بالصخور، ولكنها ليست كذلك! وهذا ما تثبته عالمة جيولوجيا الفضاء، ناتالي ستاركي، في هذا الكتاب الرائع من العلوم الشعبية بعرضها نتائج بحثية متعلقة بالأجرام التي تسكن حزام «كايبر»، وغيرها. وقد أبدعت ستاركي في تناولها للمذنّبات، تلك الأجسام الجليدية من سحابة السديم الشمسي المبكرة. فعلى سبيل المثال.. كشفت البعثة الفضائية الجسورة «روزيتا» Rosetta، التي أطلقتها وكالة الفضاء الأوروبية، عن أن المذنّب 67بي/تشوريوموف-جيراسيمنكو 67P/Churyumov-Gerasimenko مظلم، ويعلوه الغبار، ويتخذ شكل بَطّة مطاطية، وتنبعث منه مجموعة غير مألوفة من المركبات. كما يتطرق الكتاب إلى موضوعات بعينها، مثل التعدين الفضائي، واستراتيجيات التعامل مع سقوط الكويكبات.

العقل البيولوجي

آلان جاسانوف، دار نشر «بيسيك»، (2018)

يقدم آلان جاسانوف،  الباحث المتخصص في الهندسة العصبية، في هذه الدراسة البليغة تصحيحًا لفكرة «الغموض الدماغي»، وهي فكرة مفادها أن الدماغ البشري جزءٌ بالغ الاختلاف، يشبه الآلة داخل الجسم البشري. ويذكِّرنا جاسانوف بأن الدماغ متداخل بعمق، وأنه يؤدي وظائفه باستخدام مواد كيميائية، وإشارات كهربائية، وخلايا عصبية، ودبق عصبي، وآليات الانتشار السلبي، والتأشير النشط. ويؤكد الكاتب أن هذه الرؤية المتكاملة للدماغ، والجسم، والعقل يمكن أن تُحْدِث ثورة في مسار أبحاث المرض العقلي؛ فنموذج «الدماغ المعطوب» يمكن أن يفسح المجال لنموذج آخر يربط بين العوامل الجينية، والبيئية، والثقافية، وبذلك يقدّم إلينا ما نحتاج إليه لفهم الأسباب، والعلاج.

المُهمَّشون: الرفض والغضب في الريف الأمريكي

روبرت ووثناو، دار نشر جامعة برينستون (2018)

منذ أن ذهبت أصوات 62% من الناخبين بالمناطق الريفية إلى الرئيس دونالد ترامب، في إطار سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2016، أصبح الغضب الذي يجتاح المناطق الحيوية من البلد موضوع الساعة في وسائل الإعلام. وفي هذه الدراسة المتعمقة، التي تُعتبر خلاصة بحوث أجريت على مدار عقد كامل من الزمان، وشملت أكثر من ألف مقابلة شخصية، يتقصى عالِم الاجتماع، روبرت ووثناو، حول ما يتخطى الصورة النمطية المتكوّنة من "التظلُّم، والاستياء" لهذه الشريحة الضخمة، البالغ تعدادها 50 مليون نسمة، أغلبهم من السكان البيض. ويخلُص ووثناو إلى أنه ينبغي النظر إلى سكان الريف باعتبارهم «مجتمعات أخلاقية»؛ يوحّدها الالتزام المتبادل والمعايير الثقافية، لكن تتهددها العناصر الدخيلة، سواء في صورة إدمان المخدرات على المستوى المحلي، أم الثقافة الوافدة من واشنطن العاصمة.

لمحات من أماكن

حرره: تيم دي، دار نشر «جوناثان كيب»، (2018)

هذه المختارات البديعة هي أنشودة إلى روح المكان في أزمان منفصلة. فبالتعاون مع مؤسسة «كومان جراوند» Common Ground الخيرية الصديقة للبيئة بالمملكة المتحدة، قام تيم دي بجمع كتابات شخصية عن مواقع جغرافية، أبدعها 31 شاعرًا وكاتبًا، ليقدم لنا كنزًا ثمينًا في هذا الكتاب. يذهب شون بوروديل إلى تشبيه أقراص العسل في مقاطعة سومرست بشرائح «الميكروفيش» المصغرة المستخدَمة لتخزين بيانات محلية عن الحياة النباتية والطقس. وترى جوليا بلاكبيرن أن أصداف مقاطعة سافولك على إحدى الطاولات تبدو "مثل أنغام الموسيقى، أو قصة لا تحتاج إلى كلمات لِقَصِّها"، ويتذكر هيو برودي كيف اكتشف – من خلال رسم الخرائط – علاقة شعب الإسكيمو الوطيدة بالقطب الشمالي.